تناول الجوز واللوز بانتظام يحسن معدل البقاء على قيد الحياة لضحايا سرطان القولون والمستقيم بنسبة 57٪، وتقدم شجرة الجوز مجموعة من الفوائد الصحية للجهاز الهضمي.

 

وجدت دراسة جديدة أن تناول المكسرات يقلل من احتمالية الوفاة بسرطان الأمعاء، وكان ضحايا هذا المرض الذين تناولوا حفنة من المكسرات كل يوم أقل عرضة للوفاة المبكرة بنسبة 57%، كما تقلل المكسرات من احتمالية تكرار الإصابة بالسرطان بنسبة 42%، وكان لجوز الأشجار، بما في ذلك اللوز وجوز البقان والجوز، أكبر الفوائد، لكن الفول السوداني وزبدة الفول السوداني لم يكن لهما أي تأثير كبير على صحة المرضى.

 

وينصح مؤلفو الدراسة ضحايا سرطان القولون والمستقيم بالتأكد من تضمين هذه الوجبات الخفيفة الصحية في نظامهم الغذائي اليومي.

 

وقام علماء من معهد دانا فاربر للسرطان في بوسطن بتحليل صحة 936 مريضا تم علاجهم من المرحلة الثالثة من سرطان القولون والمستقيم وقد خضع معظم المشاركين بالفعل لعملية جراحية وعلاج كيميائي.

 

ولم ينتشر أي من الأورام وهؤلاء المرضى لديهم فرصة 70٪ للبقاء على قيد الحياة على مدى السنوات الثلاث المقبلة ومن بين جميع المشاركين في الدراسة، استهلك 19% ما لا يقل عن 60 جرامًا من المكسرات أسبوعيًا. 

 

وأظهرت النتائج أن أكلة المكسرات كانت أقل عرضة للوفاة المبكرة بنسبة 57% مقارنة بالمرضى الذين لم يتناولوا المكسرات على الإطلاق بعد استكمال العلاج.

 

ويؤكد الباحثون أنه على الرغم من أن المكسرات لها مثل هذا التأثير الإيجابي على ضحايا سرطان الأمعاء، إلا أنها لا ينبغي أن تكون بديلاً للعلاج التقليدي، بل مجرد عنصر إضافي من عناصر التغذية التي تؤثر على بقاء المرضى على قيد الحياة. 

 

النظام الغذائي الصحي مهم في علاج العديد من أنواع السرطان، وتشكل المكسرات أحد مكوناته الأساسية في الآونة الأخيرة، يشهد الخبراء عددا غير مسبوق من الشباب الذين يواجهون سرطان الأمعاء، والذي يرتبط بسوء التغذية وقلة النشاط البدني.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجوز القولون سرطان القولون سرطان القولون والمستقيم المكسرات الفول السوداني القولون والمستقيم سرطان الأمعاء

إقرأ أيضاً:

محاربة سرطان: مبادرة «دعم مجتمعات المرضى» هدفها أن يتحدثوا عما يشعرون به

استضاف برنامج «السفيرة عزيزة»، المذاع على قناة «DMC»، وتقدمه الإعلاميتان جاسمين طه زكي ونهى عبد العزيز، نور شكري، وهي شخصية ملهمة ورائدة في مبادرة «دعم مجتمعات المرضى»، وتم تشخيصها بسرطان الثدي منذ أربع سنوات.

المريض يحتاج للدعم النفسي أكثر من الأدوية

وقالت نور شكري، إن هناك في مصر العديد من المستشفيات والجمعيات، ولكنها ترى أنها لا تريد فقط توفير العلاج للمريض، ولكنها أرادت أن تكون من يدعم المريض نفسيًا وعاطفيا مع الاهتمام بالصحة، ولهذا قررت القيام بالمبادرة من أجل مراعاة المريض نفسيا.

المريض يحتاج إلى التحدث 

وأضافت أن هدف المبادرة وجود دوائر للمرضى من أجل أن التحدث عن ما يشعرون به، والإنصات لبعضهم البعض، متابعةً: «في المستشفيات يقولون للمريض إنه بصحة جيدة، ويخبرونه أنه بطل ومحارب، ولكن المريض عامةً يريد أن يتحدث عن ما يشعر به أكثر، وحصلت على شهادة للدعم النفسي».

مقالات مشابهة

  • دراسة أمريكية تقترب من كشف أسباب ارتفاع سرطان القولون بين الشباب
  • “نظام غذائي قاتل” يزيد خطر الإصابة بسرطان القولون لدى الشباب
  • عادة غذائية تؤدي إلى إصابة الشباب بسرطان القولون.. طبيب يحذر
  • محاربة سرطان: مبادرة «دعم مجتمعات المرضى» هدفها أن يتحدثوا عما يشعرون به
  • نظام غذائي يزيد خطر الإصابة بسرطان القولون لدى الشباب
  • يحمي من أمراض القلب| فوائد تناول الشوفان للجسم
  • علماء يطورون عقارا عجيبا يذيب الأورام السرطانية
  • "نظام غذائي قاتل" يزيد خطر الإصابة بسرطان القولون لدى الشباب
  • عقار يذيب الأورام السرطانية ويقلل نسبة الوفيات !
  • عقار عجيب يذيب الأورام السرطانية.. تفاصيل