بطل الحرب والسلام رمسيس الثاني، والفرعون الذهبي توت عنخ آمون، ملكان من أشهر حكام مصر القديمة ذاع صيتهما دول العالم أجمع، وحازا على عشق وفضول الكثيرين للتعمق أكثر في تاريخهما والتعرف على إنجازاتهما وأيضًا مشاهدة مجموعتهما الأثرية، مما أحدث بينهما منافسة ملكية شرسة.

رمسيس وذهب الفراعنة، وكنوز توت عنخ آمون، معرضان أثريان يجوبان دول العالم، لاستعراض روعة الحضارة المصرية القديمة أمام الشعوب، والتأكيد على إبداع وفن المصري القديم في التصميم والنقش وألوان الفنون كافة، وهو ما يعد عامل الإبهار والجذب للسياح الأجانب لزيارة مصر والتعمق أكثر في آثارها.

ونجح معرض "رمسيس وذهب الفراعنة" المقام الآن في مدينة سيدني باستراليا، في تحقيق إقبال ضخم، إذ نفذت كل التذاكر الخاصة بشهر نوفمبر، ومن المقرر أن يستمر المعرض في جولته الرابعة حتى شهر مايو 2024، ليستكمل بعد ذلك جولته حول العالم، وذلك بعد جولة رائعة لمعرض "كنوز توت عنخ آمون" بدول العالم.

والسؤال هنا: من بين الملكين رمسيس الثاني وتوت عنخ آمون أكثر شهر أمام شعوب العالم.

معرض رمسيس وذهب الفراعنة

 

وقال الدكتور أحمد بدران، أستاذ الآثار والحضارة المصرية القديمة بجامعة القاهرة، أن المعرضان كلًا منهما له مذاق خاص عن الآخر، فالآثار التي ظهرت في معرض الملك رمسيس الثاني في محطاته الأربعة تُعبر عن عظمة الحضارة المصرية في كل العصور، فهي بها نوع من الشمولية تُبيّن عظمة المصري القديم وتقنية الصناعة العالية. 

وأضاف بدران في تصريحه لـ"الوفد"، أن الـ 182 قطعة أثرية الموجودة في معرض رمسيس وذهب الفراعنة لهم طابع خاص لأنهم من عصور تاريخية مختلفة من الدولة الوسطى، والحديثة، وعصر الرعامسة، والعصر المتأخر، وأيضًا توجد قطع من الحفائر التي أُكتشفت حديثًا في سقارة، وجميعها يُعطي فكرة للزائر عن الحضارة المصرية القديمة في إبداعاتها المختلفة. 

وتابع: العناصر الأثرية الخاصة برمسيس الثاني هي عبارة عن دولة شاملة وتكاملية، لذا لاقى المعرض إقبال ضخم، إذ يعد الملك رمسيس شخصية عظيمة ومحارب قوي وبطل للسلام، فهو صاحب تاريخ عظيم ويحظى بشعبية كبيرة جدا في العالم كله، وهو ما تجلى عند سفر مومياؤه للعلاج في فرنسا والاستقبال المبهر لها.

واستكمل: رمسيس هو شمس الحكام كما ذُكر على جدران معبده، ومصر في عهده كانت في ذروة قوتها، لذا فإن معرض رمسيس وذهب الفراعنة له مذاق وطابع فريد.

معرض رمسيس وذهب الفراعنة معرض كنوز توت عنخ آمون

أما فيما يخص معرض كنوز توت عنخ آمون، قال بدران، إنه ملك صغير حكم مصر في التاسعة من عمره، وتوفي وعمره 18 عامًا، أي أن مدة حكمه لم تكن طويلة، ولكن ترجع شهرته الواسعة لمقبرته رقم 62 في وادي الملوك التي اكتشفت كاملة في 4 نوفمبر 1922.

وأضاف أن عدد مجموعة توت عنخ آمون يبلغ 5398 قطعة أثرية، وبالتالي العدد ضخم ويضم قناع ذهبي اسطورة يثبت إعجاز الصناعة وقوة التقنية، إذ يصل وزن القناع لـ 14 كيلو جرام من الذهب الخالص، مؤكدًا أن سر شهر وقوة توت عنخ آمون هو أن مقبرته كاملة ولم تُمس.

وتابع: زار مقبرة توت عنخ آمون ملوك ورؤساء وعظماء العالم، لذا فإن معرض كنوز توت عنخ آمون له مذاق خاص لأن آثاره خاص بفترة الفرعون الذهبي فقط، أما معرض رمسيس وذهب الفراعنة به نوع من الشمولية.

واختتم: كل معرض له طابع ومذاق خاص يُعبر عن إبداع وعظمة الحضارة المصرية التي لم تكن ملكية بل كانت حضارة شعب لايزال حتى الآن يمتاز بالعمل والإبداع والدقة. 

 معرض كنوز توت عنخ آمون

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رمسيس الثاني توت عنخ امون الغرب الفرعون الذهبي حكام مصر معرض رمسيس وذهب الفراعنة معرض كنوز توت عنخ آمون معرض رمسیس وذهب الفراعنة الحضارة المصریة رمسیس الثانی

إقرأ أيضاً:

تعرف على جهود مصر لدعم القضية الفلسطينية خلال 7 أشهر الماضية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 

قال الكاتب الصحفي أشرف عبدالغني، مدير تحرير جريدة الجمهورية، إن قمة البحرين من حيث التوقيت شديدة الأهمية، ومن حيث التحديات فهي قمة ستضع الأمة العربية أمام مسئوليتها حيال ما يحدث في قطاع غزة، وحرب الإبادة التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية عبر "إكسترا نيوز"، أن الوطن العربي الآن وليس بعد قليل عليه أن يقف وقفة صلبة وراء كلمة الرئيس السيسي لأنها كانت كلمة جامعة ومانعة ووضعت كافة الأمور في نصابها الصحيح.

وأكد أن الدولة المصرية هي من تتصدى لكافة المؤامرات التي تحاول تنفيذا إسرائيل في غزة، لافتا إلى أن كلمة الرئيس السيسي أمام العالم أمس في قمة المنامة حلقة ضمن حلقات طويلة خاضتها مصر للدفاع عن القضية الفلسطينية بكل قوة.

وكشف أن الرئيس السيسي أجرى وتلقى تحديدا 97 مداخلة هاتفية من قادة دول العالم الغربي، واستقبل 54 وفدا من قيادات الدول الغربية الكبرى، ومن خلال الوفود الأمريكية والتي وصلت أعدادها 12 وفدا أمريكيا، علاوة على دعوة والمشاركة في 4 قمم مختلفة في مقدمتها "قمة القاهرة" للسلام، وذلك منذ 7 أكتوبر الماضي.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن القمة العربية بالبحرين تنعقد اليوم في ظرف تاريخي دقيق تمر به منطقتنا، فما بين التحديات والأزمات المعقدة في العديد من دولنا إلى الحرب الإسرائيلية الشعواء ضد أبناء الشعب الفلسطيني الشقيق، تفرض هذه اللحظة الفارقة على جميع الأطراف المعنية الاختيار بين مسارين: مسار السلام والاستقرار والأمل أو مسار الفوضى والدمار الذي يدفع إليه التصعيد العسكري المتواصل في قطاع غزة.

وأضاف الرئيس السيسي- خلال كلمته بالدورة "33" للقمة العربية المنعقدة بمملكة البحرين- أن التاريخ سيتوقف طويلًا أمام تلك الحرب ليسجل مأساة كبرى، عنوانها الإمعان في القتل والانتقام، وحصار شعب كامل وتجويعه وترويعه وتشريد أبنائه والسعي لتهجيرهم قسريًا، واستيطان أراضيهم وسط عجز مؤسف من المجتمع الدولي بقواه الفاعلة ومؤسساته الأممية.

وشدد الرئيس السيسي، على أن أطفال فلسطين الذين قُتِل ويُتِّم منهم عشرات الآلاف في غزة ستظل حقوقهم سيفًا مُسَلَطًّا على ضمير الإنسانية حتى إنفاذ العدالة من خلال آليات القانون الدولي ذات الصلة.


 

مقالات مشابهة

  • أحرار غزّة من العالم الغربي
  • من المسؤول عن الحروب العبثية في المنطقة؟!
  • شيخ الأزهر: العالم أصابه «الانفصام» يمد يد بالمساعدات لغزة والأخرى بالسلاح للكيان الصهيوني
  • خاص: أشهر يويتوبر عربي يصل اليمن لهذه المهمة.. وناشطون يدعون لتسهيل حركته وتنقلاته
  • أكد قدرة المقاومة على مواصلة المعركة في غزة
  • مشعل: لدينا القدرة على مواصلة المعركة وغزة غيرت المنطقة والإقليم والعالم
  • في يومها العالمي.. متاحف أسوان تفتح أبوابها بالمجان
  • تعرف على أشهر المتاحف في مصر
  • الكشف عن وجه الفرعون أمنحتب الثالث.. أغنى رجل في عصره
  • تعرف على جهود مصر لدعم القضية الفلسطينية خلال 7 أشهر الماضية