الوطن:
2024-06-16@17:48:52 GMT

تعرف على خطوات وأماكن التبرع بالدم في سوهاج

تاريخ النشر: 21st, November 2023 GMT

تعرف على خطوات وأماكن التبرع بالدم في سوهاج

تفقد الدكتور أحمد حسن أبو هاشم، وكيل وزارة الصحة بسوهاج، اليوم الثلاثاء، بنك الدم الإقليمي، وذلك للاطمئنان على سير العمل بالبنك والخدمات التي يقدمها للمواطنين.

واستمع وكيل وزارة الصحة، إلى عرض من الدكتورة مريم ظريف مدير البنك، حول الخدمات التي يقدمها البنك، والتي تشمل جميع خدمات نقل الدم، والعمل على مدار 24 ساعة من أجل توفير دم آمن وكاف وفعال لجميع المرضى بالمجان.

المصدر الوحيد للدم 

وأشارت الدكتورة مريم ظريف، إلى أن المصدر الوحيد للدم هو الإنسان، لذلك يتم إطلاق حملات تبرع يومية، عن طريق انتشار السيارات الخاصة ببنك الدم بالشوارع والميادين، وبالكليات والمعاهد ومحيط المساجد والكنائس والحدائق العامة.

وأوضحت أن التبرع بالدم يجدد الدورة الدموية عند الإنسان، ويمكن للرجال التبرع كل ثلاثة أشهر والنساء كل أربعة أشهر، وسن التبرع من 18 عاما إلى 60 عاما.

خطوات التبرع بالدم

وأكدت أن التبرع بالدم يتم عبر خطوات هامة وأساسية، حيث يقوم الطبيب بالكشف عن المتبرع وإجراء العديد من الفحوصات، ومنها قياس الضغط والسكر وعمل تحليل نسبة الهيموجلوبين وكذلك وزن الجسم.

وبعد ذلك يتم تقييم المتبرع ثم يتم جمع الدم ونقله للمركز، ويقوم المركز بعمل العديد من الفحوصات والتحاليل لأكياس الدم، والتي تشمل تحليل فيروس سي وبي والإيدز والزهري، ويتم ذلك بأحدث الطرق المعتمدة في الكشف عن الفيروسات.

وأشارت الدكتورة مريم ظريف إلى أنه في حالة وجود خلايا من الدم وجد فيها إصابة فيروسية يتم إعدامها عن طريق غرفة النفايات والإعدام، ويتم التواصل مع المتبرع لأخذ نتيجة التحاليل في سرية تامة، ويتم توجيه المصاب إلى أقرب مركز وتقديم الإرشادات الطبية اللازمة له.

وفي السياق، تفقد وكيل وزارة الصحة، أعمال التطوير الجارية بالمركز ليطابق المواصفات والإشتراطات القياسية، في ضوء المشروع القومي لتجميع وتصنيع مشتقات البلازما، حيث تم اختيار البنك ضمن المراكز المشاركة ضمن المشروع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صحة سوهاج سوهاج محافظة سوهاج التبرع بالدم

إقرأ أيضاً:

طب عين شمس تحتفل بـ اليوم العالمى للتبرع بالدم

نظمت كلية الطب بجامعة عين شمس، احتفالية اليوم العالمى للتبرع بالدم، تحت رعاية الدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس الجامعة، والدكتور على الأنور، عميد الكلية ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، بحضور الدكتورة هالة سويد وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، الدكتور طارق يوسف المدير التنفيذي للمستشفيات ولفيف من الأساتذة من مختلف التخصصات.

يعد الإحتفال استكمالا لمسابقة أفضل برنامج دعاية لحث المجتمع على التبرع التطوعى الدائم بالدم بين عدة مدارس، ولقد تم عرض ما قام به الطلبة من جهد لنشر وعى التبرع التطوعى الدائم بالدم فى محيط مدرستهم و بين أسرهم، مما أسفر عن إقامة حملات تبرع داخل هذه المدارس.

وقد شارك فى الحضور مدرسة ليسيه ألبرت كامو ( مدارس نيو جيزة ) و مدرسة ليسيه فولتير ( مدارس القرية الذكية )، وقام الطلاب بزيارة مستشفيات جامعة عين شمس للوقوف على خدمات المستشفيات المختلفة و استخدامات الدم و مشتقاته لمرضى أمراض و أمراض الكلى و الأورام.

وأوضحت االدكتورة داليا ضياء الدين سالم، أستاذ مساعد الباثولوجيا الإكلينيكية، ومدير الجودة ببنك الدم الرئيسى بمستشفيات جامعة عين شمس، ومنسق برنامج 5 لـ 1 أن هذا العام تم ضم برنامج 5 لـ 1 إلى موقع كلية الطب ومن خلاله يمكن معرفة جميع المعلومات التى تخص التبرع بالدم، وأضافت أنه لمن يرغب فى التبرع يمكنه تسجيل بياناته على الموقع وبالتالي يمكن التواصل معه و ارشاده للموعد و المكان المناسب للتبرع.

وعلى هامش الإحتفالية تم تكريم كل من دعم برنامج ٥ ل ١ سواء بالمشاركة فى تنظيم حملات التبرع بالدم أو المتبرعين أنفسهم، حيث تم تكريم السادة وكلاء الكليات لخدمة المجتمع وتنمية البيئة: أ.د.علاء الدين عبد الحليم ( كلية التربية) وا.د.باسم محمد ( كلية الأثار ) و ا.د.حنان سالم (كلية الأداب) و ا.د.رولا ميلاد (كلية الصيدلة )، كما تم تكريم جمعية مصر شريان العطاء ورئيسها أ.د.محسن الألفى أستاذ طب الأطفال

وأيضاً تم تكريم اتحاد طلاب كلية الصيدلة ومجموعة متميزة من الطلبة والموظفين الذين انضموا لبرنامج ٥ل١ وأصبحوا من المتبرعين الدائمين، كذلك تكريم القائمين على الحملات من إداريين وفنيين و تمريض بنوك الدم بمستشفيات جامعة عين شمس.

وفى الختام تم الإعلان عن المدرسة الفائزة بالكأس وكان من نصيب مدرسة ليسيه ألبرت كامو.

اقرأ أيضاًإحالة 4 من الأطباء والتمريض للتحقيق لغيابهم عن العمل بمستشفى حميات ديرمواس

الأرصاد تحذر: موجة شديدة الحرارة تضرب البلاد في أول أيام عيد الأضحى 2024

مقالات مشابهة

  • طب عين شمس تحتفل بـ اليوم العالمى للتبرع بالدم
  • طب عين شمس تحتفل باليوم العالمى للتبرع بالدم
  • هيفاء أبو غزالة تؤكد أهمية التعرف على تحديات بنوك الدم
  • الجامعة العربية تؤكد أهمية التبرع المنتظم بالدم لإنقاذ حياة البشر
  • حصول المركز القومي لخدمات نقل الدم على الاعتماد الدولي الأمريكي
  • «الصحة»: حصول المركز القومي لخدمات نقل الدم على الاعتماد الدولي الأمريكي AABB
  • الأكاديمية الوطنية تُحيي اليوم العالمي للمتبرعين بالدم.. 20 عامًا من العطاء
  • في اليوم العالمي.. تعرف على فوائد التبرع بالدم
  • اليوم العالمي للتبرع بالدم.. فرصة لمعرفة أهمية الإجراء
  • إذا كنت مترددًا في التبرّع بالدم؛ اقرأ هذه المعلومات