صدى البلد:
2024-06-02@18:27:52 GMT

5 أسباب لظهور حب الشباب في الوجه.. لن تتوقعها

تاريخ النشر: 23rd, November 2023 GMT

تعاني النساء والفتيات من ظهور حب الشباب خاصة مع تغير الفصول، والذي يسبب إزعاجا بشكل كبير ومن الممكن أن يترك أثرا مثل البثور في الوجه وحول الفم، الفك والذقن وخصوصاً لدى المراهقين، حيث يكون كل الوجه، الرقبة، والأكتاف لديهم عرضة للبثور ووفقاً لموقع “إكسبريس” نرصد في هذا التقرير أسباب ظهور حب الشباب.

 

أسباب ظهور حب الشباب في الوجه:


1- التغيرات الهرمونية:

التغيرات الهرمونيّة في الجسم لها دورًا في ظهور حب الشباب أو مفاقمته، هذه التغيرات شائعة بشكل خاص لدى الشباب الذكور والإناث على حد سواء الفتيات أو النساء قبل يومين إلى أسبوع من ظهور الدورة الشهريّة النساء الحوامل أشخاص يتناولون أدوية معيّنة.


2- انسداد المسام:

يظهر حب الشباب عند انسداد مسام بصيلات الشعر بعصارة وخلايا ميّتة، كل بصيلة تكون متّصلة بغدّة تفرز مادّة دهنية تُسمّى الزّهْم وظيفتها تزييت الشعر والجلد.


3-الضغط العصبي:

يعتبر الضغط العصبي من الأسباب التي قد تظهر الحبوب على الوجه نتيجة لجراثيم معوية بسبب تغذية غير متوازنة أو تناول المضادات الحيوية ،وأن الضغط العصبي يؤدي إلى زيادة إفراز هورمونات الذكورة علاوة على هورمونات التوتر والتي تغير من طبيعة عملية إفراز الدهون في الوجه.


4-الكريمات ومستحضرات التجميل:

من الممكن أن تؤدي مستحضرات العناية بالوجه هي نفسها السبب وراء ظهور هذه الحبوب، إذ أن استخدام كريمات مكافحة التجاعيد أو بعض الكريمات الليلية الغنية بالدهون، قد تسبب أيضا في ظهور الحبوب.


5-الأطعمة الغير صحية والوجبات السريعة:

الأطعمة التي تحتوي على النشويات المكررة،ومنها وتشمل الخبز، والبسكويت، والحبوب والحلويات المصنوعة من الطحين الأبيض، والمعكرونة المصنوعة من الطحين الأبيض، والأرز الأبيض، والمشروبات الغازية، والمشروبات المحلّاة بالسكر، والمُحلّيات مثل قصب السكر والقطر والعسل. الحليب ومنتجاته. الأطعمة السريعة. الأطعمة الغنية بالحمض الدهني، الشوكولاتة ،الأطعمة التي تُسبب لك الحساسية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حب الشباب ظهور حب الشباب الوجبات السريعة مستحضرات التجميل ظهور حب الشباب فی الوجه

إقرأ أيضاً:

هذا النوع من الحمية يقلل خطر الوفاة لدى النساء

سلطت دراسة أمريكية، الضوء على تأثير حمية البحر المتوسط، بشأن تقليل خطر الوفاة لدى النساء، مؤكدة بأن هذه الحمية تقلل خطر وفاة النساء بمقدار الخمس.
ورغم أن هذه، ليست المرّة الأولى التي يجري فيها الإبلاغ عن الفوائد الصحية لنظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي، إلا أن البيانات طويلة المدى حول آثارها الصحية لدى النساء، بقيت محدودة، الأمر الذي حفز فريقاً من الباحثين تابع لجامعة “هارفارد”، للبحث في كيفية تحديد الآليات الأساسية التي تعزز فوائد هذا النظام الغذائي، وتقييمها.
وأشارت الدراسة، التي جرى نشرها في مجلة “جاما” إلى أنّ “نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي ارتبط بانخفاض نسب الوفيات بين النساء الأميركيات بمعدل الخُمس، بنسبة تصل إلى 23%”.
وقام الباحثون، بتقييم 40 علامة حيوية، تمثّل مسارات بيولوجية مختلفة، إضافة إلى عوامل الخطر السريرية، حيث أظهرت النتائج وجود تغيّرات في المؤشرات الحيوية لعملية التمثيل الغذائي والالتهابات ومقاومة الأنسولين، وغيرها من المؤشرات الإيجابية.
وقالت الدكتورة سامية مورا، مديرة مركز استقلاب الدهون في مستشفى بريغهام، وكبيرة باحثي الدراسة، إنه بالنسبة “إلى النساء الراغبات في العيش لفترة أطول، تقول دراستنا انتبهي إلى نظامك الغذائي”.
وأضافت تقول: “الخبر السارّ هو أنّ اتباع النمط الغذائي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط أدّى إلى انخفاض بنسبة الخُمس تقريباً في خطر الوفاة على مدى أكثر من 25 عاماً، مع فائدة لكل من مرضى السرطان ومرضى القلب والأوعية الدموية، وهما السببان الرئيسيان للوفاة بين النساء والرجال على مستوى العالم”.
يذكر أن النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط هو نظام متنوّع وغني بالنباتات بالمكسرات والبذور والفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات، في حين إن الدهون الرئيسية فيه هي زيت الزيتون، إضافة إلى كميات معتدلة من الأسماك والدواجن ومنتجات الألبان والبيض، مع استهلاك نادر للحوم والحلويات والأطعمة المصنعة.

إرم

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • هذا النوع من الحمية يقلل خطر الوفاة لدى النساء
  • دراسة جديدة حول ارتباط التغيرات الجينية بالجهاز المناعي للأطفال
  • مسبار صيني يهبط على الوجه الآخر للقمر
  • تناول هذه الأطعمة لتعزيز صحة الجهاز الهضمي
  • «الزراعة»: البحوث التطبيقية هي الحل لمواجهة التغيرات المناخية والتصحر
  • أسباب ظهور البقع البيضاء على الأظافر
  • المشروبات الغازية والوجبات السريعة أكثر الأطعمة المسببة للسرطان
  • التغيرات الطارئة على الشامة تنذر بسرطان الجلد
  • لماذا تنتشر المطاعم الرديئة في مصر؟
  • رسمياً.. ظهور نتيجة الصفين الأول والثاني الثانوي العام «الرابط المباشر»