لازالت عملية تقديم طلبات الحصول على رخص إعادة البناء، مستمرة من طرف ساكنة دائرة مجاط بإقليم شيشاوة المتضررة من الزلزال، وذلك عبر الشباك الوحيد المخصص لهذا الغرض بهذه المنطقة.

وفي هذا الصدد، سبق أن أعلنت وزارة الداخلية في بلاغ لها، يوم الثلاثاء المنصرم، عن فتح سجل لتعداد ضحايا زلزال الحوز الذي ضرب مجموعة من مناطق المملكة في 8 شتنبر الماضي.

ووفقا للمعطيات المتوفرة، فإن السلطات المحلية تسهر على تيسير وإنجاح هذه العملية، من خلال توفير خبرة تقنية للمواطنين تقدمها لجان مكونة من طبوغرافيين ومهندسين معماريين ومكاتب للدراسات ومختبرات.

ويذكر في سياق متصل، أن الديوان الملكي المغربي كان قد أعلن في وقت سابق، أن “50 ألف مسكن انهارت كليا أو جزئيا، على مستوى الأقاليم الخمسة المتضررة من زلزال 8 شتنبر”، مشيرا إلى أنه “ستمنح مساعدة استعجالية بقيمة 30 ألف درهم، للأسر المعنية، كما سيجري تقديم مساعدة مالية مباشرة، بقيمة 140 ألف درهم للمساكن التي انهارت بشكل تام، و80 ألف درهم، لتغطية أشغال إعادة تأهيل المساكن، التي انهارت جزئيا”.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

منظمة الصحة العالمية تكثف جهودها لإعادة إحياء مستشفيات خان يونس المتضررة بشدة جراء القصف الإسرائيلي

تأتي هذه الجهود في وقت أعلنت فيه وزارة الصحة في غزة، أن مستشفيات القطاع منذ 8 أشهر تتعامل فقط مع حالات الإصابات؛ بسبب انهيار المنظومة الصحية.

اعلان

تسعى منظمة الصحة العالمية وشركاؤها إلى إحياء مستشفيات خان يونس، في الجزء الجنوبي من قطاع غزة، والتي تأثرت بشدة جراء الحرب الدامية التي تخوضها إسرائيل منذ أشهر في القطاع. 

تأتي هذه الجهود في وقت أعلنت فيه وزارة الصحة في غزة، أن مستشفيات القطاع منذ 8 أشهر تتعامل فقط مع حالات الإصابات؛ بسبب انهيار المنظومة الصحية.

وتتكثف المحاولات لإحياء تقديم الخدمات الصحية في مجمع ناصر الطبي ومستشفى الأمل في خان يونس.

هذا وأعلنت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، أنها تعمل على تأمين خمسة مستشفيات ميدانية تديرها مجموعات المساعدة التابعة للهيئة الطبية البريطانية والهيئة الطبية الدولية.

وأوضحت أن تداعيات الحرب المتواصلة منذ أشهر تؤثر بشكل كبير على الإمدادات الصحية: "هناك نقص متزايد في الأدوية وخاصة لعلاج الحروق التي يعاني منها الكثيرون على مدى الأشهر الماضية". 

وتوفر المنظمة العالمية الوقود لثلث المستشفيات التي لا تزال قادرة على العمل (وإن كان بشكل جزئي)، وأغلب الإمدادات الطبية التي يحتاجونها.

وكانت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، قد أعلنت في وقت سابق، أن 84% من المرافق الصحية في القطاع تأثرت نتيجة الحرب المستمرة منذ السابع من أكتوبر يوم نفذت حركة حماس هجومها المباغت على جنوب الدولة العبرية.

بعد حصار دام أسبوعا.. منظمة الصحة العالمية تجلي 32 مريضا من مستشفى ناصر الطبي في خان يونسجائحة قصّرت أعمارنا... منظمة الصحة العالمية: كوفيد تسبب في انخفاض متوسط عمر البشر بمقدار عامينشاهد - مسؤولون من منظمة الصحة العالمية يزورون مستشفى الأمل في خان يونس جنوب غزة

وقالت حنين وادي، رئيسة قسم الاستقبال والطوارئ، إن "الهلال الأحمر الفلسطيني يحاول بقدر الإمكان، تقديم الخدمات الكاملة، بغض النظر عن شح الموارد والقدرات ونقص الموظفين"، وأضافت: "لدينا نقص في الأدوية ونقص في الإمدادات. الوضع صعب للغاية". 

بدوره، قال الدكتور أثناسيوس جارجافانيس، جراح الصدمات ومسؤول الطوارئ في منظمة الصحة العالمية إن "مستشفى الأمل في خان يونس يعود لتقديم خدماته، بما في ذلك الجراحة وخدمات النساء والتوليد، والعناية بالحالات الطارئة وتلبية احتياجات المجتمع بشكل شامل".

وأضاف "انتقل أكثر من 800 ألف شخص من رفح نحو خان ​​يونس والمنطقة الوسطى... نحن الآن في مجمع ناصر الطبي، حيث تعمل منظمة الصحة العالمية على تمكين الشركاء مثل UK-MED وMAPUK وMSF France وشركاء صحيين آخرين لإحياء هذا المستشفى المهم جدا، تلتزم منظمة الصحة العالمية بدعم النظام الصحي في غزة".

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، قبل أشهر، أنه لا يعمل سوى حوالي ثلث مستشفيات غزة البالغ عددها 36 مستشفى، فيما يتعذر الوصول إلى الكثير من مرافق الرعاية الصحية الحيوية بالنسبة للمرضى والعاملين في المجال الصحي المتأثرين بالعنف أو أوامر الإخلاء.

وأشارت إلى أنه في مدينة رفح الجنوبية التي تشهد غارات عنيفة في الفترة الأخيرة، أثر القصف الإسرائيلي، على أكثر من 20 نقطة طبية وأربعة مستشفيات وأربعة مراكز للرعاية الصحية الأولية، وفقا للمنظمة.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بعد خروج المستشفيات عن الخدمة.. منظمة الصحة العالمية تعمل على تأمين 5 مستشفيات ميدانية في رفح شاهد: نازحون يعيشون في أروقة المستشفيات في خان يونس مستشفيات غزة على حافة الانهيار.. عمليات دون تخدير وغياب للأدوية والأسرة منظمة الصحة العالمية إسرائيل حركة حماس مستشفيات غزة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة في يومها الـ239: قصف عنيف على رفح ونزوح جماعي جديد تحت النار لعشرات آلاف الفلسطينيين يعرض الآن Next "دعوا المزارع يعيش".. مزارعو النمسا يغضبون ويحتجون بالنعال أمام البرلمان للمطالبة بحقوقهم يعرض الآن Next انطلاق المرحلة السابعة والأخيرة من انتخابات الهند.. هل ينجح مودي بالفوز بولاية جديدة؟ يعرض الآن Next أكسيوس: خطاب بايدن يجدد الضغط على حماس لإبرام صفقة مع إسرائيل يعرض الآن Next مفاجأة علمية.. الباحثون يكتشفون الجذر الجيني المسؤول عن اضطراب يسبب الإعاقة الفكرية اعلانالاكثر قراءة "وباء خفي" يفتك بالإسرائيليين الذين تم إجلاؤهم من بلدات الشمال ونسبة الوفيات في ارتفاع ألمانيا: إصابة عدة أشخاص في هجوم بالسكين في مدينة مانهايم جنوب غرب البلاد بايدن يسمح لأوكرانيا بضرب أهداف داخل روسيا بأسلحة أمريكية.. ما خلفية وتداعيات هذا القرار؟ ستيفن سيغال في حضرة بوتين.. أدعو العالم للوقوف في وجه "الوحش الغربي وإعلامه المزيف" "إسرائيل والمغرب خاوه خاوه"؟ نتنياهو يستفز المغاربة بخريطة المملكة دون الصحراء الغربية

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 غزة إسرائيل حركة حماس روسيا جو بايدن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا الذكاء الاصطناعي فلسطين هجوم طلبة - طلاب Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • منظمة الصحة العالمية تكثف جهودها لإعادة إحياء مستشفيات خان يونس المتضررة بشدة جراء القصف الإسرائيلي
  • زلزال عنيف بقوة 5.9 درجة يضرب جنوب غربي الصين
  • زلزال بقوة 5.9 درجات يضرب جنوب غربي الصين
  • فنلندا تبدأ إعادة النظر في حدودها البحرية
  • «وطنية للتكافل» تقبل مطالبات التأمين على المركبات والممتلكات والمنازل المتضررة
  • تعديلات جديدة على المناهج الدراسية بدءا من شتنبر المقبل
  • زلزال يضرب محافظة كرمان جنوبي إيران
  • إصلاح المساجد المتضررة من زلزال الحوز سيستغرق ثلاث سنوات و120 مليارا
  • زلزال بقوة 4.7 يضرب محافظة كرمان جنوب شرق ايران
  • أستاذ علوم سياسية: العالم يمر بلحظة عدم استقرار كُبرى