السومرية نيوز – دوليات

يشارك العراق بعد غد الخميس، بأعمال مؤتمر المناخ الذي سيعقد في دولة الإمارات العربية المتحدة، بحضور دولي واسع يتمثل بـ 90 ألف مشارك و88 رئيس دولة وملكاً وأميراً، إضافة إلى 182 وزيراً في قمة الأرض للتغيرات المناخية.
وأعد العراق من خلال ورقة واضحة الأهداف والرؤى أعدها خبراء متخصصون، تتضمن مشكلات عدة أبرزها الجفاف وتراجع الخزين المائي، وقلَّة هطول الأمطار، إضافة إلى ازدياد نسب التبخُّر على خلفية ارتفاع درجات الحرارة، فضلاً عن مشكلات النزوح الخارجي.



وقال الوكيل الفني لوزارة البيئة جاسم الفلاحي بكلمته خلال المؤتمر الأول للفريق المجتمعي ودعم المبادرة الوطنية لدعم الطاقة وتقليل الانبعاثات، إن الحكومة الحالية أولت أهمية قصوى لملف التغيرات المناخية من خلال تخصيص 90 مليار دينار لمواجهة التغيرات المناخية ومعالجة التلوث باستغلال الغاز المصاحب لتقليل الانبعاثات الكاربونية، فضلاً عن دعم المزارعين من خلال استخدام طرق الري المقنن المختلفة.

وأعرب عن أمله بأن يُسهم مؤتمر المناخ الذي سيعقد للمدة من 30 من الشهر الحالي وحتى الـ 12 من الشهر المقبل، بإحداث تغيير واقعي على المشهد المناخي في العراق، في ظل الإعلان عن أن العام 2030، سيشهد تقليل الاعتماد على الوقود الإحفوري وتبني الطاقة النظيفة بدله، فضلاً عن تشجيع وتطوير القطاع الزراعي باستخدام منظومات رش صديقة للبيئة والاعتماد على المحاصيل التي يتطلب سقيها كميات قليلة من المياه

بدورها، أفادت مديرة قسم الجودة المركزي بوزارة الكهرباء مقررة فريق دعم المبادرة الوطنية لتقليل الانبعاثات شيماء التميمي بأن الفريق استطاع خلال عامين من عمله، مضاعفة أعضائه إلى خمسة آلاف متطوع من مختلف شرائح المجتمع أبرزها النخب الثقافية وأكاديميون ورجال الدين، والذين يسعون إلى تثقيف المجتمع نحو ترشيد استهلاك الماء والكهرباء، بحسب صحيفة الصباح الرسمية.

وبيَّنت أن فريق المبادرة استطاع خلال العامين الماضيين وعقب وضع رؤية وأهداف، من إعداد دراسة تهدف إلى تحويل600 مبنى حكومي، منها 290 مدرسة، للعمل بالطاقة المتجددة "النظيفة"، فضلاً عن إيلاء الحكومة أهمية بالغة لملف التغيرات المناخية ومكافحة التلوث بتخصيص 90 مليار دينار ضمن موازنة 2023، والتي سينصب بمقتضاها، المنظومات الشمسية لتقليل التلوث وتخفيف الأحمال على الشبكة الوطنية، فضلاً عن أهمية التحول إلى الطاقة النظيفة، كاشفة عن قرب نصب الألواح الشمسية على المباني بعد انتهاء مرحلة الإحالة.

وكشفت التميمي في السياق ذاته، عن رصد أن الفريق أيضاً، 15 ألف مؤسسة حكومية، لا تمتلك عدّادات كهربائية، ما يضاعف كميات الهدر والضائعات للتيار، منوهة بأن عملية نصب العدادات الكهربائية تهدف إلى معرفة كمية الاستهلاك من خلال العمل على منصة (اور) الإلكترونية لمعرفة حجم الطاقة المستهلكة لكل مبنى. 

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: من خلال

إقرأ أيضاً:

مبادرة لتقليل مدة انتظار مرضى "الدمام الصحية" لعملياتهم

باشرت شبكة الدمام الصحية، أحد مكونات تجمع الشرقية الصحي، بإجراء العمليات الجراحية للحالات الباردة خلال فترة إجازة نهاية الأسبوع، دون التأثير على خطة العمل للحالات الطارئة.
وتأتي هذه الخطوة استمراراً لمبادرة قسم العمليات الجراحية والتخدير بتفعيلها خلال المرحلة الأولى بإجراء العمليات المسائية للحالات الباردة خلال أيام الأسبوع.
أخبار متعلقة 5 مواقع في انطلاق مبادرة عسل المانجروف بالشرقيةجامعة الملك فيصل.. تدريب 58 من أعضاء هيئة التدريس على تقييم الطلابوأوضحت الشبكة أن هذه الخطوة تأتي تماشياً مع خطط التحول الصحي لتحقيق مستهدفات المملكة 2030 لتحسين جودة الحياة والخدمات المقدمة، إذ تقلل مدة انتظار المرضى لعملياتهم، مما يساهم في رفع مستوى وتحسين جودة الخدمات الصحية ورفع مستوى رضا المستفيدين.العمليات الجراحيةوتشمل العمليات الجراحية التي يتم إجراؤها خلال إجازة نهاية الأسبوع مختلف التخصصات الجراحية، مثل جراحة العظام، وجراحة السمنة.
وأكدت الشبكة أن هذه الخطوة ستساهم في تقليل مدة انتظار المرضى لعملياتهم، وتحسين جودة الخدمات المقدمة، ورفع مستوى رضا المستفيدين.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الفرق الطبيةوأشارت إلى أنه يُمكن للمرضى الآن إجراء عملياتهم الجراحية دون الحاجة إلى الانتظار لفترات طويلة، مما يُساعد على تحسين جودة حياتهم بشكل عام، وتُساعد هذه الخطوة على تقليل ضغط العمل على الفرق الطبية خلال ساعات العمل العادية، مما يُتيح لهم تقديم رعاية أفضل للمرضى، بالإضافة إلى انه يُسعد المرضى بشكل عام بإجراء عملياتهم الجراحية في وقت أقرب، مما يُساعد على تحسين مستوى رضاهم عن الخدمات المقدمة.
وأكدت شبكة الدمام الصحية التزامها بتقديم أفضل الخدمات الصحية للمرضى، وتسعى باستمرار إلى تطوير وتحديث خدماتها لتلبية احتياجاتهم. مشيرة إلى ان هذه الخطوة الجديدة تعد مثالاً على جهود الشبكة لتحسين جودة الخدمات المقدمة للمرضى ورفع مستوى رضاهم.

مقالات مشابهة

  • محافظ كفر الشيخ يُتابع خطة مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بدلتا النيل
  • مبادرة لتقليل مدة انتظار مرضى "الدمام الصحية" لعملياتهم
  • محافظ كفر الشيخ يتابع خطة مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بدلتا النيل
  • أبوظبي للتنقل ينجز مشروعاً لتحديث أنظمة الطاقة النظيفة في نفق الشيخ زايد
  • «أرامكو السعودية» وقّعت مذكرات تفاهم.. تعاون (سعودي- أمريكي) في الطاقة النظيفة والتعدين
  • مؤسسة اقتصادية: قيمة صادرات الصين للعراق ارتفعت بمقدار 93% خلال 10 أعوام
  • «كهرباء دبي» تناقش تعزيز حلول الطاقة المستدامة
  • حماد يبحث ملفات الطاقة والاقتصاد والشؤون الخارجية مع بعض رؤساء اللجان النيابية
  • هيئة كهرباء ومياه دبي و”باور تشاينا” الصينية تناقشان التعاون لتعزيز حلول الطاقة المستدامة
  • السعودية والولايات المتحدة تبحثان تعزيز التعاون في الطاقة النظيفة والمعادن الحرجة