نوفمبر 29, 2023آخر تحديث: نوفمبر 29, 2023

المستقلة/- أكتشف العلماء مؤخرًا أن الماء يتسرب ببطء من السطح الأرض إلى اللب الداخلي. و يتساقط السائل أسفل الصفائح التكتونية الهابطة، قبل أن يصل في نهاية المطاف إلى القلب بعد رحلة طولها 2900 كيلومتر.

و على الرغم من أن العملية بطيئة، إلا أنها شكلت على مدى مليارات السنين سطحًا جديدًا بين المعدن المنصهر في اللب الخارجي و الوشاح الخارجي للأرض.

و في دراسة جديدة، قال علماء في جامعة ولاية أريزونا إن الماء يؤدي إلى تفاعل كيميائي، مما يؤدي إلى تكوين طبقة جديدة يبلغ سمكها “بضعة مئات من الكيلومترات”. (هذا “رقيق” عندما يتعلق الأمر بالطبقات الداخلية للأرض.)

وكتب المؤلف المشارك الدكتور دان شيم: “لسنوات عديدة، كان يُعتقد أن التبادل المادي بين لب الأرض و وشاحها صغير. و مع ذلك، فإن تجاربنا الأخيرة في الضغط العالي تكشف قصة مختلفة”.

“لقد وجدنا أنه عندما يصل الماء إلى حدود اللب و الوشاح، فإنه يتفاعل مع السيليكون الموجود في اللب، مكونًا السيليكا”.

“هذا الاكتشاف، إلى جانب ملاحظتنا السابقة للألماس الذي يتشكل من تفاعل الماء مع الكربون في سائل الحديد تحت ضغط شديد، يشير إلى تفاعل أكثر ديناميكية بكثير بين اللب و الوشاح، مما يشير إلى تبادل مادي كبير.”

و قال بيان جامعة ولاية أريزونا: “إن هذا الاكتشاف يعزز فهمنا للعمليات الداخلية للأرض، مما يشير إلى دورة مياه عالمية أكثر شمولاً مما كان معترفًا به سابقًا.

“إن “الفيلم” المتغير للقلب له آثار عميقة على الدورات الجيوكيميائية التي تربط دورة المياه السطحية بالنواة المعدنية العميقة.”

المصدر:https://www.indy100.com/science-tech/water-leaking-earth-crust-core-science-2666378451

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

السودان..تسرّب خام نفط يؤدي إلى حالات إجهاض في منطقة جاد السيد

تاق برس –  أدى تسرب خام النفط من أنابيب البترول إلى العراء في منطقة جاد السيد التابعة لمحلية أبوكارنكا بولاية شرق دارفور، إلى تعرض سبع نساء حوامل إلى حالات إجهاض، بالإضافة إلى نفوق عدد من الماشية.

 

وقال المدير التنفيذي لمحلية أبوكارنكا، زكريا هارون، لراديو تمازج، ” إن التلوث البيئي الناتج عن تسرب خام البترول من الأنابيب أدى إلى حالات إجهاض لحوامل ونفوق حيوانات.

 

ولفت هارون إلى أن التسرب حدث نتيجة للتلف الكبير في آبار البترول وخطوط النقل تلف كبير في آبار البترول، مما أدى إلى تلوث بيئي.

مقالات مشابهة

  • تقرير أممي يشير إلى جرائم الجيش الإسرائيلي ومقاتلو الفصائل الفلسطينية منذ السابع من أكتوبر
  • "سمكة الشمس المخادعة" العملاقة تظهر على شاطئ ولاية أمريكية!
  • دراسة: الولادة في الماء آمنة لكل من الأم والطفل
  • خلال دقائق.. اختبار ثوري يكشف الإصابة بالنوبات القلبية (تفاصيل)
  • اختبار جديد “يكشف” الإصابة بنوبة قلبية خلال دقائق
  • السودان..تسرّب خام نفط يؤدي إلى حالات إجهاض في منطقة جاد السيد
  • تُقلل الوفاة المبكرة بنسبة الثلث.. ما هي الأغذية الصديقة للأرض؟
  • تقلل الوفاة المبكرة بنسبة الثلث.. ما الأغذية الصديقة للأرض؟
  • تفكيك عصابة تسرب أسئلة الامتحانات في الكويت
  • الاستعلام عن مخالفات المرور 2024.. اعرف الخطوات