أعلن المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية "الكرملين" ديمتري بيسكوف، أن لدى وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف جدول عمل مكثف; خلال لقاء وزراء خارجية منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وقال بيسكوف - للصحفيين اليوم الخميس، ردا على سؤال حول من سيلتقي لافروف في القمة الوزارية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا - "سيقوم الزملاء من وزارة الخارجية بالإبلاغ بالإعلان عن ذلك إذا رأوا ذلك ضروريا"، مشيرا إلى أن وزير الخارجية الروسي لديه عمل مكثف للغاية وجدول أعمال مضني جدا في لقاءات مختلفة.

ويشارك لافروف في اجتماع وزراء خارجية منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في سكوبيه عاصمة مقدونيا الشمالية.

وتعد زيارة سكوبيه هي أول زيارة يقوم بها لافروف إلى أوروبا منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا في 24 فبراير 2022 دون احتساب زياراته إلى بيلاروسيا وتركيا.

وكانت الزيارة السابقة لوزير الخارجية الروسي إلى أوروبا في يناير 2022، عندما زار جنيف وأجرى مفاوضات مع وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن.

ويعقد الاجتماع السنوي لوزراء خارجية الدول الأعضاء الـ 57 في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في الفترة الممتدة من 30 نوفمبر إلى الأول من كانون ديسمبر 2023، وذلك بدعوة من الرئيس الحالي للمنظمة، وزير خارجية مقدونيا الشمالية بوجار عثماني.

يذكر أن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا هي أكبر منظمة حكومية دولية ذات توجه أمني في العالم، وتأسست في بودابست عام 1994.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الكرملين ديمتري بيسكوف سيرجي لافروف أوروبا منظمة الأمن والتعاون فی أوروبا وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

الكرملين يؤكد زيارة بوتين لكوريا الشمالية في أول زيارة منذ عام 2000

يونيو 17, 2024آخر تحديث: يونيو 17, 2024

المستقلة/- أكد الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيتوجه إلى كوريا الشمالية يوم الثلاثاء، بعد أشهر من التكهنات بشأن الزيارة التي حظيت بتغطية إعلامية كبيرة.

و يزور فلاديمير بوتين كوريا الشمالية سعياً للحصول على مزيد من الدعم العسكري وسيجري الزعيم الروسي محادثات مع كيم جونغ أون بهدف مشترك هو توسيع التعاون الأمني ​​و الاقتصادي

و في أول زيارة له لكوريا الشمالية منذ عام 2000، سيلتقي بوتين بكيم جونغ أون لإجراء محادثات ثنائية في بيونغ يانغ، حيث تعهد الزعيمان بتوسيع تعاونهما الأمني ​​و الاقتصادي في تحد للعقوبات الغربية ضد البلدين.

و من المتوقع أن يصل بوتين إلى كوريا الشمالية يوم الثلاثاء برفقة حاشية كبيرة من وزراء الحكومة و المستشارين، بما في ذلك المسؤولون عن الجيش الروسي. و من بينهم وزير دفاعه الجديد أندريه بيلوسوف، و دينيس مانتوروف، نائب رئيس الوزراء المشرف على قطاع الدفاع.

و قال يوري أوشاكوف، مساعد الكرملين: “البرنامج ممتلئ للغاية. سيتم تخصيص قدر كبير من الوقت للاتصالات غير الرسمية بين الزعيمين، حيث أن هذه المفاوضات… ستحتوي على أهم الأسئلة و أكثرها حساسية”.

و تعتبر هذه زيارة نادرة إلى الخارج لبوتين، الذي لم يزر سوى الدول الصديقة منذ أن شن الغزو الشامل و تم أصدار مذكرة اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية بسبب الترحيل الجماعي للأطفال من أوكرانيا إلى روسيا.

زودت كوريا الشمالية روسيا بملايين الطلقات من ذخائر المدفعية التي تعود إلى الحقبة السوفيتية باعتبارها شريان حياة حاسم لدعم الحملة العسكرية الروسية في أوكرانيا. و قال وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، للمشرعين الشهر الماضي، إن إمدادات الذخائر و الصواريخ، و كذلك الطائرات الإيرانية بدون طيار، ساعدت الجيش الروسي على “الوقوف على أقدامه مرة أخرى”.

كما زودت كوريا الشمالية روسيا بصواريخ باليستية و معدات إلكترونية تستخدم في المجهود الحربي.

و في المقابل، يُعتقد أن روسيا قدمت مساعدات لبرنامج الأقمار الصناعية لكوريا الشمالية، فضلاً عن أسلحة أخرى و مساعدات اقتصادية و دعم دبلوماسي. و زار كيم أقصى شرق روسيا العام الماضي، و التقى ببوتين في فلاديفوستوك خلال رحلة زار فيها مصنعًا لإنتاج الطائرات المقاتلة الحديثة و مطار فوستوشني الفضائي.

وقال وزير الدفاع الكوري الجنوبي شين وونسيك في مقابلة مع بلومبرج نيوز إن سيول حددت ما لا يقل عن 10 آلاف حاوية شحن يشتبه في أنها تحتوي على ذخيرة مدفعية وأسلحة أخرى مرسلة من كوريا الشمالية إلى روسيا.

وقال شين إن تلك الحاويات يمكن أن تحتوي على ما يصل إلى 4.8 مليون قذيفة. كافحت دول الاتحاد الأوروبي لتحقيق هدف توريد مليون قذيفة مدفعية إلى أوكرانيا خلال العام الماضي، وأرسلت نصف هذه الكمية فقط.

وقال شين لوكالة بلومبرج نيوز: “من المتوقع أن يسعى بوتين إلى تعاون أمني أوثق مع كوريا الشمالية، وخاصة الإمدادات العسكرية مثل قذائف المدفعية الضرورية لاغتنام فرصة الفوز”.

و قال وزير الدفاع الكوري الجنوبي شين وونسيك في مقابلة مع بلومبرج نيوز إن سيول حددت ما لا يقل عن 10 آلاف حاوية شحن يشتبه في أنها تحتوي على ذخيرة مدفعية و أسلحة أخرى مرسلة من كوريا الشمالية إلى روسيا.

و قال شين إن تلك الحاويات يمكن أن تحتوي على ما يصل إلى 4.8 مليون قذيفة. كافحت دول الاتحاد الأوروبي لتحقيق هدف توريد مليون قذيفة مدفعية إلى أوكرانيا خلال العام الماضي، و أرسلت نصف هذه الكمية فقط.

و قال شين لوكالة بلومبرج نيوز: “من المتوقع أن يسعى بوتين إلى تعاون أمني أوثق مع كوريا الشمالية، و خاصة الإمدادات العسكرية مثل قذائف المدفعية الضرورية لاغتنام فرصة الفوز”.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • هل تلتحق تشاد بالركب الروسي في أفريقيا؟
  • خارجية إسرائيل: يجب وضع حدٍ لطهران قبل فوات الأوان
  • نائب وزير الخارجية الروسي: موسكو تناقش مع حلفائها مسألة نشر أسلحة بعيدة المدى
  • نائب وزير الخارجية الروسي: انضمام أوكرانيا إلى حلف الـناتو "لن يحدث أبدا"
  • نائب وزير الخارجية الروسي: لن نبادر إلى قطع العلاقات مع الولايات المتحدة
  • لافروف: روسيا تدعو إلى إدارة عادلة للمجال الرقمي العالمي
  • تعرف على تشكيل سموحة والداخلية في لقاء اليوم
  • وزير خارجية إيطاليا يؤكد إرسال منظومة دفاع جوي إلى أوكرانيا
  • وزير خارجية نيجيريا يزور بكين غدا تلبية لدعوة نظيره الصيني
  • الكرملين يؤكد زيارة بوتين لكوريا الشمالية في أول زيارة منذ عام 2000