كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية، الأحد، عن انتشار روايات مغلوطة وكاذبة حول هجوم المقاومة الفلسطينية في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي على مستوطنات الغلاف، على لسان ناشطين، ومتطوعي إنقاذ، وسياسيين، وضباط في جيش الاحتلال.

وأكد الصحيفة أن كثيرا من هذه الروايات كانت كاذبة، وتم ترويجها على مستوى دولة الاحتلال، والعالم وعلى رأسها الرواية الشهيرة بأن المقاومة الفلسطينية قطعت رؤوس عشرات الأطفال الرضع.



وقالت قناة "آي24 نيوز" التي روجت القصة، إن تقاريرها استندت إلى شهادات ضباط في جيش الاحتلال، وبعض عناصر منظمة "زاكا" الإغاثية، وتبين أنها روايات لم تستند إلى أي حقائق.



وتابعت الصحيفة بأن الرواية كانت تتبدل كلما نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تم الحديث عن جثث رضع محترقة، وأخرى معلقة على حبل، وكلها غير صحيحة.

وقصة أخرى مختلقة كانت أن أحد الضباط وجد في أحد البيوت ثمانية جثث محترقة تعود لرضع، وهي رواية نشرتها وزارة الخارجية الإسرائيلية، كما نشر مكتب رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، رواية قتل الرضع وحرقهم.

3\ Here Netanyahu told Biden "They took dozens of children, tied them up, burned them and executed them". Biden fell for it instantly.

Haaretz now says this claim "does not exactly correspond to the picture of reality"! pic.twitter.com/RYKXzBXPVM — Muhammad Shehada (@muhammadshehad2) December 3, 2023

وتساءل صحافي نقل عن أحد الضباط أنه رأى أطفالا رضع معلقين على حبل غسيل، بعد علم أنها ليست قصة صحيحة: "لماذا يقوم ضابط في الجيش باختلاق مثل هذه القصص المخيفة؟!".

كما أوردت الصحيفة عددا من الروايات عن الأطفال المقتولين، والمحروقين، والمكبلين، روجها أعضاء في منظمة "زاكا" مؤكدة أن الشهادات لا تتوافق مع أعداد القتلى الرسمية.

وفي ردتها على المزاعم، قالت "زاكا" إن متطوعيها ليسوا خبراء، وليس لديهم الأدوات الكافية لتشخيص القتلى، وتقدير أعمارهم، أو معرفة الطريقة التي قلتوا فيها، وإنهم ربما قدموا تفسيرات خاطئة لما شاهدوه.

وتابعت الصحيفة بأن رئيس منظمة "إيهود هتسلاه" للإسعاف روج بأن المقاومين الفلسطينيين أدخلوا رضيعا في فرن وأحرقوه حتى الموت، وهي رواية لم تثبت صحتها، وتحولت إلى "مجموعة من الأطفال" أثناء ترويجها في عدد من وسائل الإعلام الغربية.

وردت المنظمة على المزاعم بأن صاحب الرواية الخاطئة، هو متطوع ظن أنه رأى هذا الأمر.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة الاحتلال احتلال حماس غزة طوفان الاقصي صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

إعلام عبري :جيش الاحتلال يوزع أسلحة على مستوطنين .. وسعي لتسليح 400 ألف

سرايا - قالت القناة السابعة العبرية إن جيش الاحتلال الإسرائيلي أعلن عن توزيع مزيد من الأسلحة على المستوطنين في الضفة الغربية.

ووفقا لتقارير إعلامية سابقة، تقدم 250 ألف إسرائيلي بطلب من أجل الحصول على رخص حمل السلاح بعد عملية طوفان الأقصى وفق أرقام لجنة الأمن الوطني.

وتزايد الإقبال على مراكز التدريب على استخدام السلاح من قبل المستوطنين، وحصل الآلاف من "الإسرائيليين" على سلاح لأول مرة.

وكان الوزيرالمتطرف ايتمار بن غفير قد أعلن في وقت سابق إنشاء 496 فصيلا من ميليشيات المستوطنين في الضفة الغربية والقدس المحتلتين "للتدخل السريع" في أي حدث أمني يقع هنا وهناك لحين وصول تعزيزات أمنية من الشرطة وجيش الاحتلال.

حيث نشر بن غفير تدوينة في حسابه على منصة "إكس" (تويتر سابقا) وقتها جاء فيها "منذ بداية الحرب أنشأنا 496 فصيلا للتدخل السريع، وسنواصل التسليح، وإنشاء فصائل تدخل سريع، بالسلاح ننقذ حياتنا".

وفي تدوينة أخرى طالب بن غفير، نساء المستوطنين في الضفة والقدس بالتوجه سريعا للأماكن المخصصة، والحصول على الأسلحة عقب إجراء تعديلات على التعليمات الخاصة بحمل رخص السلاح تتيح للمستوطنات ممن خدمن سنة كاملة في جيش الاحتلال الحصول على السلاح.

وأعلن بن غفير، سابقا عن سعيه لتسليح 400 ألف مستوطن إضافي بأسلحة من مخزونات جهاز الشرطة المسؤول عنه.



مقالات مشابهة

  • في اليوم العالمي للإقلاع عن التدخين.. منظمة الصحة تحذر من خطورة السجائر الإلكترونية على الأطفال
  • إعلام عبري: حزب الله يوسع خط النار
  • سلامة معروف: فظائع وجرائم في مخيم جباليا ظهرت بعد انسحاب الاحتلال منه
  • مبان مفخخة.. كمائن المقاومة الفلسطينية تُكبد جيش الاحتلال خسائر كبيرة
  • إعلام عبري :جيش الاحتلال يوزع أسلحة على مستوطنين .. وسعي لتسليح 400 ألف
  • إعلام فرنسي: ماكرون يريد إنشاء تحالف أوروبي لإرسال مدربين عسكريين إلى أوكرانيا
  • مواجهات وإصابة شاب وسط رام الله
  • صحيفة عبرية: تحقيق “الغارديان” يجعل “إسرائيل” منبوذة ويقرب مذكرات الاعتقال ضد نتنياهو وغالانت
  • مغردون: المقاومة تفعّل سلاح أسر الجنود الإسرائيليين في غزة
  • «إنقاذ الطفولة»: تضاعف الهجمات على المدراس خلال عام من «حرب السودان»