كشفت تقارير منسوبة إلى شركة Meta أن مارك زوكربيرج باع نحو 682 ألف سهم من حصته في أسهم Meta بقيمة 185 مليون دولار تقريبًا من خلال خطط التداول، لأول مرة منذ عامين، وعلى الرغم من المبيعات، لا يزال زوكربيرج يمتلك كل ثروته البالغة 117.7 مليار دولار تقريبًا، والتي تتكون أساسًا من حصته البالغة 13% في ميتا.

إيرادات شركة ميتا

وبلغت إيرادات شركة Meta في الربع الثالث من عام 2023 قيمة 34 مليار دولار، بزيادة 23% على أساس سنوي، وبلغت التكاليف والمصروفات 20.

4 مليار دولار، بانخفاض 7% على أساس سنوي، ومع ذلك، لا يزال قسم Reality Labs في Meta يحرق الأموال، مع توقع زيادة خسائر التشغيل على أساس سنوي، حيث خسر قسم AR-VR ما يقرب من 25 مليار دولار منذ العام الماضي. 

وتبين من تقارير تنظيمية حديثة أن أسهم شركة Meta ارتفاعًا بنسبة 172% في قيمة أسهمها هذا العام، حتى نهاية نوفمبر، وتم الحصول على غالبية الأسهم المباعة في عام 2004 كجزء من «شراء أسهم المؤسس»، وحصل على نحو 150.000 من الأسهم المباعة مقابل 0 دولار في الأيام التي تم بيعها فيها من خلال ممارسة الخيارات المكتسبة في عام 2013.

أسهم شركة ميتا

أما أكثر من نصف مبيعات أسهم Meta الأخيرة جاءت من الأسهم التي تسيطر عليها مبادرة تشان زوكربيرج، وذهبت الأسهم التي تبلغ قيمتها 19 مليون دولار إلى الذراع الدعوية لمبادرة تشان زوكربيرج، وتعهدت المؤسسة بالتبرع بنسبة 99% من ثروتها للأعمال الخيرية خلال حياة المؤسسين. 

وعلى مدى العقد الماضي، باع مارك زوكربيرج بانتظام كتلًا من أسهم Meta، ومع ذلك، لم يقم ببيع أي أسهم في عام 2022، على الرغم من النتائج الفصلية الكارثية التي أدت إلى واحدة من أكبر عمليات تصفية الأسهم في يوم واحد وأسوأ أداء سنوي لشركة Meta منذ طرحها في عام 2012. 

كما باع مارك زوكربيرج ومؤسسته الخيرية، مبادرة تشان زوكربيرج، ما يزيد عن مليار دولار من أسهم شركة Meta، المالكة لتطبيقات التواصل الاجتماعي Facebook وInstagram، وذلك في عام 2021.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مارك مالك فيسبوك فيسبوك انستجرام ملیار دولار شرکة Meta فی عام

إقرأ أيضاً:

تيك توك يلغي 450 وظيفة في إندونيسيا

ألغت شركة ByteDance الصينية العملاقة لوسائل التواصل الاجتماعي حوالي 450 وظيفة في ذراعها للتجارة الإلكترونية الإندونيسية، في أول جولة من التخفيضات منذ دمج عملية TikTok Shop مع منافستها المحلية Tokopedia في يناير.
وستبدأ التخفيضات، التي تعادل حوالي 9 في المائة من الموظفين في الوحدة الإندونيسية، في أقرب وقت من هذا الشهر، وفقا لأشخاص مطلعين على الأمر. وقالت المصادر إن الرقم النهائي قيد المناقشة ويمكن أن يتقلب مع تغير الظروف.

تشير تخفيضات الوظائف إلى إصلاح ByteDance الشامل لعمليات التجارة الإلكترونية الخاصة بها في أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا، بهدف تقليل التكاليف بعد إبرام صفقة بقيمة 1.5 مليار دولار أمريكي لدمج TikTok Shop مع Tokopedia التابعة لمجموعة GoTo Group.
تعد إندونيسيا من بين الأسواق الأولى لطموحات التجارة الإلكترونية لشركة ByteDance - وهي الأكبر حتى الآن - لكن المنافسة شديدة مع منافسين مثل Sea's Shopee وLazada التابعة لمجموعة Alibaba Group Holding. تمتلك شركة علي بابا صحيفة South China Morning Post.
وتُصنف شركة ByteDance، ومقرها بكين، حاليًا على أنها أكبر شركة يونيكورن في العالم، حيث يقدر معهد هورون للأبحاث قيمتها بـ 220 مليار دولار أمريكي.
وتُصنف شركة ByteDance، ومقرها بكين، حاليًا على أنها أكبر شركة يونيكورن في العالم، حيث يقدر معهد هورون للأبحاث قيمتها بـ 220 مليار دولار أمريكي. الصورة: بلومبرج
وقال الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لأن المناقشات لم يتم الإعلان عنها، إن ByteDance تعمل على تقليل عدد الموظفين عبر فرق التجارة الإلكترونية، بما في ذلك الإعلانات والعمليات، وذلك جزئيًا للقضاء على الوظائف المكررة. بعد اندماج TikTok Shop وTokopedia، أصبح لدى أعمال التجارة الإلكترونية الإندونيسية التابعة لشركة ByteDance حوالي 5000 موظف.

مقالات مشابهة

  • مارك زوكربيرج يبني مجمعًا ضخمًا من 7 مباني في بحيرة تاهو
  • معلومات الوزراء: «آبل» تتوقع استقرار مبيعات خدماتها بعد ارتفاع أسهمها
  • هل يستحق إيلون ماسك 56 مليار دولار كحزمة أجور؟
  • الأسهم الأمريكية : "S&P" يتراجع بعد ارتفاع قياسي وصعود أسهم التكنولوجيا
  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي إلى مصارف أحزاب الفساد خلال الأيام الخمسة الماضية
  • تراجع سيسكو بنسبة 5.8% منذ تقرير الأرباح الأخير.. هل تنتعش؟
  • الأسهم الأمريكية : ارتفاع ستاندرد اند بورز وناسداك للجلسة الرابعه
  • الأسهم الأوروبية تتجه لتسجيل خسائر أسبوعية
  • تيك توك يلغي 450 وظيفة في إندونيسيا
  • أسهم Nvidia تشهد رواجاً كبيراً في الإمارات