كشفت وسائل الإعلام العبرية، اليوم الثلاثاء، عن مشروع استيطاني صهيوني جديد يطلق عليه اسم  "القناة السفلى" صادقت عليه سلطات الاحتلال الإسرائيلية، لبناء حوالي 1,792 وحدة استيطانية على حوالي 186 دونمًا من الأراضي الفلسطينية شرقي مدينة القدس المحتلة.

وقالت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" الإسرائيلية أن مشروع "القناة السفلى" عبارة عن حي استيطاني الجديد، يقع جزئيًا في شرقي القدس المحتلة .

وأوضحت الصحيفة أن المشروع الاستيطاني حصل على الموافقة النهائية من لجنة التخطيط اللوائية الإسرائيلية، مؤكدة أن “من شأن هذا المخطط أن يقطع التواصل الجغرافي بين جنوب الضفة الغربية والقدس المحتلة”.

وأضافت أن مشروع "القناة السفلى"، سيكون أول حي رئيسي في شرقي القدس تتم الموافقة عليه منذ عام 2012.

وبحسب الصحيفة سيبنى الحي المخطط على جانبي الخط الأخضر (خط وهمي يفصل بين الداخل الفلسطيني المحتل عام 48 والأراضي التي احتلت عام 67)، جنوب مستوطنة رمات راشيل جنوب القدس، وغرب قرية صور باهر وبين مستوطنة “هار حوما” في شرقي القدس، ومستوطنة “جفعات هامتوس”.

وقالت منظمة “عير عميم”، التي تتابع بناء الأحياء الاستيطانية في شرقي القدس إنه بموجب الخطة، سيتم بناء طريق وصول إلى الحي الجديد فوق الخط الأخضر على أراض فلسطينية خاصة مملوكة لسكان أم طوبا، “ومن المرجح أن تتم مصادرة هذه الأرض”.

وكشفت أن لجنة التخطيط الإسرائيلية، بالمنطقة دعت إلى جلسة في 29 نوفمبر مع إشعار قبل بضع ساعات فقط ودون ذكر هدف أو جدول أعمال للاجتماع، وافقت خلاله على خطط القناة السفلي.

وأشارت إلى منذ بداية عام 2023، تم تقديم أكثر من 18500 وحدة سكنية للمستوطنات الإسرائيلية الجديدة أو القائمة في شرقي القدس، في حين تم إهمال التطوير السكني للفلسطينيين تقريبًا.

من جانبها، أدانت الخارجية الفلسطينية المخطط الاستعماري الجديد، وقالت إنه جزء لا يتجزأ من مخططات الاحتلال الرامية لإغراق القدس بالمستعمرات والمستعمرين، وتغيير واقعها التاريخي والسياسي والقانوني والديمغرافي القائم، وتهويدها وفصلها تماما عن محيطها الفلسطيني، وتعميق فصلها بهذا المخطط عن جنوب الضفة الغربية المحتلة، بما يلتهم مئات الدونمات من الأراضي الفلسطينية المخصصة للتنمية، ومحو أية خطوط أو حدود فاصله تُعَرف القدس الشرقية المحتلة.

طالبت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، بتدخل دولي وإميركي عاجل لوقف تنفيذ هذا المخطط الاستعماري الذي صادقت عليه حكومة الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مشروع استيطاني القناة السفلى سلطات الاحتلال الاسرائيلية الضفة الغربية والقدس المحتلة القدس الشرقية المحتلة إسرائيل فی شرقی القدس

إقرأ أيضاً:

سرايا القدس: فجرنا ناقلة جند إسرائيلية وأوقعنا خسائر مؤكدة بمن كانوا بداخلها

أعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لـ«حركة الجهاد الإسلامي»، اليوم الأربعاء، قصف تجمعات لجنود الاحتلال وآليات عسكرية إسرائيلية بقذائف الهاون «عيار 60»، غرب مخيم الشابورة في مدينة رفح الفلسطينية.

وأفادت سرايا القدس: فجرنا ناقلة جند إسرائيلية في مخيم الشابورة برفح الفلسطينية، مما أدى إلى تدميرها وإيقاع خسائر مؤكدة بمن كانوا داخلها، وفقًا لقناة القاهرة الإخبارية.

يذكر أن، سرايا القدس أوضحت، يوم الأربعاء الموافق 5 يونيو 202، أن مجاهديها يخوضون اشتباكات ضارية مع جنود وآليات العدو الصهيوني في محاور التقدم بمدينة رفح الفلسطينية.

ومن جانب آخر، كشفت كتائب القسام الجناح العسكري لـ«حركة حماس»، يوم الخميس الموافق 30 مايو 2024، عن استهداف مقاتليها لقوة تابعة للاحتلال تحصنت داخل منزل بقذيفة «تي بي جي»، لافتة إلى إيقاع أفرادها بين قتيل وجريح وسط معسكر جباليا شمال قطاع غزة.

وأكدت القسام، استهداف دبابة للاحتلال من نوع «ميركافا» بقذيفة «الياسين 105» في محيط مسجد دار السلام جنوب مدينة رفح جنوب القطاع، وواحدة أخرى في محيط مسجد الشيخ زايد شمال القطاع.

اقرأ أيضاًسرايا القدس تقصف مستوطنات غلاف غزة

سرايا القدس تستهدف آليات الاحتلال وجنوده بالصواريخ والقذائف

القسام وسرايا القدس يواصلان مهامهم العسكرية ضد الاحتلال.. وحزب الله يستهدف منصة «القبة الحديدية»

مقالات مشابهة

  • فيديو.. قرية حِزما المقدسية بين فكي الاستيطان والهدم
  • سرايا القدس: فجرنا ناقلة جند إسرائيلية وأوقعنا خسائر مؤكدة بمن كانوا بداخلها
  • اطلاق 5 رشقات صاروخية من جنوب لبنان تجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة
  • سرايا القدس تخوض اشتباكات مع العدو في رفح وتقنص جندي صهيوني في “نتساريم”
  • قناص سرايا القدس ينتف رأس جندي صهيوني في تل الهوا
  • مستوطنون يحرقون مساحات من الأراضي الفلسطينية غرب بيت لحم
  • قوات الاحتلال تصعد في الضفة الغربية.. واندلاع اشتباكات جنوب طوباس
  • قوات الاحتلال تصعيد في الضفة الغربية.. واندلاع اشتباكات جنوب طوباس
  • المقاومة تستهدف “أباتشي” في سماء رفح.. وتقنص جنود الاحتلال وتدمر آلياته جنوب وشمال قطاع غزة (فيديو)
  • القسام تستهدف أباتشي في سماء رفح وتقنص جنود الاحتلال جنوب القطاع