أكد شاكتي بهادو باسنيت، وزير الطاقة والموارد المائية والري النيبالي، أن مناقشات مؤتمر الأطراف COP28 وما وصل إليه فيما يخص الصندوق العالمي للمناخ، يعد غاية في الأهمية، إذ يعد الصندوق من أهم القضايا في هذا الوقت لمواجهة التغير المناخي.

وأفاد في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات “وام”، بأن مساهمة نيبال في انبعاث الغازات الدفيئة ضئيلة جداً وهي في حدود 0.

0027%، لكنها تتأثر بشدة بتغير المناخ، لافتاً إلى أن نيبال بلد جبلي ولديه الكثير من الثلوج والجليد، لكن بسبب تغير المناخ والاحتباس الحراري فقد البلد ما يقرب من 25% من الجليد، الأمر الذي أضر بالنظام المائي بالكامل سواء ما يتعلق منه بالري أو الطاقة أو نظام مياه الشرب.

وعن مساهمة نيبال وإمكانياتها فيما يخص مواجهة التغير المناخي، قال : “لدينا 45% من الغابات من ضمن أراضينا، ونساهم في تخزين الكربون أيضاً، ولدينا إمكانيات لإنتاج 83 ألف ميجاوات من الطاقة الكهرومائية. وتابع “لدينا بعض الأهداف في غضون السنوات الـ 12 المقبلة، إذ نستهدف توليد 28 ألف ميجاوات من الطاقة الكهرومائية بحلول عام 2035”.

وعبر عن أمله في أن تسهم الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف في معالجة هذه المشاكل والتحديات البيئية، مشيراً إلى أهمية الدعم للخسائر والأضرار في مختلف البلدان المتضررة ومنها بلده.

وشدد على أهمية التعامل الجاد مع قضايا البلدان الجبلية والدول الجزرية الصغيرة التي تعتبر الأكثر عرضة لخطر تداعيات التغير المناخي.

وأشار إلى أن نيبال تقوم بتصدير الطاقة المتجددة إلى الهند، وستقوم بتصديرها أيضا إلى بنجلاديش، لافتا إلى أن نيبال اتفقت مع الهند على تصدير 10 آلاف ميجاوات من الطاقة الكهرومائية على مدى السنوات العشر القادمة.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

وزير الداخلية يهنئ قائد الثورة والرئيس المشاط بحلول عيد الأضحى

الثورة نت../

رفع وزير الداخلية اللواء عبدالكريم أمير الدين الحوثي، برقية تهنئة إلى قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي، وإلى رئيس المجلس السياسي الأعلى المشير الركن مهدي المشاط، بحلول عيد الأضحى المبارك.

جاء فيها:

إلى قائدِ الثورةِ قائدِ المسيرةِ القرآنيةِ السيد المجاهد عبدالملك بن بدرالدين الحوثي “يحفظه الله” وإلى الأخ المجاهد رئيسِ المجلس السياسي الأعلى المشير الركن مهدي محمد المشاط: أتوجهٌ في المقدمةِ بالتهاني والتبريكات بمناسبةِ عيدِ الأضحى المبارك، جعلهُ اللهُ موسم انتصاراتٍ وخيرٍ وبركاتٍ على كافةِ أبناءِ الإسلام، وبالخصوصِ أبناءَ شعبِنا اليمني العزيز.

وبهذه المناسبةِ نهنئكُم ونباركُ لكم الانتصاراتِ الأمنيةَ الكبيرة، المتمثلةَ في تفكيكِ شبكةِ التجسسِ التخريبيةِ الإجرامية التي تعملُ لصالحِ أمريكا وإسرائيل، كما نهنئكُم ونباركُ لكم الانتصارات العسكريةَ المتتالية، وبهذا الصددِ نؤكد صمودنَا وثباتنا وجهوزيتنا نحن وكافة المنتسبين لوزارة الداخلية في الجبهةِ الأمنية لمواجهةِ من تسول له نفسُه العبثَ بأمنِ واستقرار البلاد، ونؤكد جاهزيتنَا لخوض معركة الفتحِ الموعود والجهادِ المقدس في كل الميادين الأخرى.

ولا يفوتنا أن نتوجَه أيضًا إلى جميع منتسبي وزارةِ الداخلية (ضباطًا وصفًا وأفرادا) وإلى جميع أبناءِ شعبنا اليمني العظيم، وأمتنِا الإسلاميةِ جمعاء بالتهاني والتبريكات بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وبهذه الانتصارات الأمنية الكبيرة والعسكرية المتتالية على أعداء الأمة الإٍسلامية، وأعداء البشرية: أمريكا وإسرائيل ومن يدور في فلكهم.

كما نتوجه إلى الله القوي العزيز بالشكر الجزيل على كل نعمه العظيمة المتتالية.

الرحمة والخلود والمجد للشهداء الأبرار .. الشفاء العاجل للجرحى .. الحرية للأسرى

النصر والعزة والمجد لشعبنا اليمني العظيم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقالات مشابهة

  • وزير التنمية المحلية يشدد على توافر جميع السلع الرئيسية في الأسواق خلال إجازة عيد الأضحى 2024
  • 15 صورة ترصد مشاركة محافظ الأقصر للمواطنين فرحتهم بحلول عيد الأضحى
  • وزير الداخلية يهنئ قائد الثورة والرئيس المشاط بحلول عيد الأضحى
  • توجيه جديد من الكهرباء بشأن توزيع الطاقة بين المحافظات
  • «بي دبليو سي»: 15% من مبيعات السيارات الجديدة في الإمارات «كهربائية» بحلول 2030
  • “بي دبليو سي”: 15% من مبيعات السيارات الجديدة في الإمارات كهربائية بحلول 2030
  • رئيس مركز التغير المناخي محذرا: مصر ستسجل أعلى درجة حرارة في العالم خلال الصيف
  • وزير الشباب يشهد تدشين حملة للتوعية بالموت المفاجئ للسكتة القلبية
  • “بي دبليو سي” : 15% من مبيعات السيارات الجديدة في الإمارات كهربائية بحلول 2030
  • وزير الدولة للشؤون الخارجية: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي