عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، فى إطار المشاركة فى قمة المناخ COP28 بدولة الامارات العربية المتحدة ، جلسة مباحثات مع  براد كرابتري - مساعد وزيرة الطاقة الأمريكية للطاقة الأحفورية وإدارة الكربون، و أندرو لايت مساعد وزيرة الطاقة الأمريكية للعلاقات الدولية.

 

 وأكد الطرفان عمق العلاقات والتعاون الوثيق بين مصر والولايات المتحدة ولا سيما في مجال الطاقة،  ونقل الجانب الأمريكي للوزير  تحيات وزيرة الطاقة الأمريكية جنيفر جرانهولم وتقديرها لعلاقات التعاون بين الجانبين في مجال الطاقة وما شهدته من تطور خلال السنوات الماضية.

 

 تعزيز التعاون

 

من ناحيته، أشاد الوزير بالدور الرائد لشركات الطاقة الأمريكية العاملة فى قطاع البترول المصرى وما نتج عنه من شراكات مثمرة، كما تناول اللقاء سبل تعزيز التعاون بين الجانبين في إعداد اللوائح والقوانين المتعلقة بالتقاط الكربون واستخدامه وتخزينه وكذلك تنفيذ مشروعات تجريبية خاصة باستخدام غاز ثانى أكسيد الكربون الذى سيتم التقاطه، وذلك إلى جانب ⁠تبادل الخبرات وبناء القدرات من خلال التعاون مع المختبرات الوطنية الأمريكية المتخصصة فى مجال خفض الانبعاثات والتحول الطاقى ، كما استعرض الطرفان موقف التعاون الإقليمي بين الجانبين في إطار منتدى غاز شرق المتوسط والذي تشارك به الولايات المتحدة بصفة مراقب.

 

 مباحثات مع  وزير البيئة والعمل المناخي بأستراليا الغربية فى مجالات التعدين الأخضر 

 

عقد المهندس طارق الملا جلسة مباحثات مع ريس ويتبي وزير البيئة والعمل المناخي بأستراليا الغربية ، أكبر ولايات أستراليا ، وتناول اللقاء  تعزيز التعاون المشترك في مجال التعدين في ضوء ما تتمتع به الشركات الأسترالية من خبرات وتجارب متميزة في هذا المجال ، وما تقوم به مصر من خطوات فاعلة لإصلاح وزيادة استثمارات قطاع التعدين وتعظيم القيمة المضافة للثروات الطبيعية. 

 

وتناول الوزيران فرص تعزيز التعاون بين الجانبين في مجال التدريب وبناء القدرات في أنشطة البترول والتعدين.

كما تطرق اللقاء إلى التحديات التي تواجه قطاع التعدين ومنها التعدين الحرفى وسبل التعامل معه وذلك إلى جانب مناقشة ⁠ التعاون في مجال خفض الانبعاث في مختلف أنشطة التعدين من خلال التوسع في الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة،  كما أشار الوزير الأسترالي إلى أنه يوجد ⁠مركز تميز في مجال شبكات الطاقة الصغيرة في استراليا، وأبدى ترحيبه بمشاركة خبراتهم في هذا الشأن، كما أشار إلى وجود صندوق للتكنولوجيات الخضراء لدعم التوسع في استخدام التكنولوجيات المستدامة والصديقة للبيئة وأبدى ترحيبه ببحث إمكانية توفير التمويل اللازم من خلال الصندوق لمشروعات خفض الانبعاثات في قطاع التعدين المصري.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بین الجانبین فی تعزیز التعاون مباحثات مع فی مجال

إقرأ أيضاً:

تعاون بين «الإمارات للطاقة النووية» ونظيرتها الصينية

 أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «الإمارات للألمنيوم» توقع اتفاقية مع «تشاينالكو» الإمارات والصين.. بيان مشترك

تعتزم مؤسسة الإمارات للطاقة النووية التعاون مع المؤسسة الوطنية الصينية للطاقة النووية، لاستكشاف فرص التعاون، وفق أفضل الممارسات في مجال تطوير وتشغيل وصيانة محطات الطاقة النووية السلمية.
ورد ذلك في مذكرة تفاهم وقعها محمد الحمادي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية، ويو جيان فنغ، رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية الصينية للطاقة النووية في العاصمة الصينية بكين.
وتوفر مذكرة التفاهم إطاراً للتعاون في مجال عمليات الشراء المتعلقة بدورة الوقود النووي على المديين القصير والطويل، وتطوير أفضل الممارسات في مجال تشغيل وصيانة محطات الطاقة النووية السلمية، إلى جانب حماية البيئة النووية، وغيرها من المجالات ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك تطوير محطات جديدة للطاقة النووية، بالإضافة للبحث والتطوير واستكشاف مجالات التعاون المستقبلية وتبادل المعارف.
كما يشمل التعاون في البحث والتطوير مجالات استكشاف إمكانية تطوير مركز لتكنولوجيا الطاقة النووية، ومفاعلات الجيل الرابع، وتكنولوجيا إنتاج الهيدروجين، إلى جانب استخدام الطاقة النووية في تحلية المياه.

مقالات مشابهة

  • جامعة الإسكندرية تُعزّز تعاونها مع تشاد في مجال التعليم العالي
  • وزير الري يلتقى سفير تنزانيا بالقاهرة ويبحث تعزيز التعاون بين البلدين بمجال المياه
  • تعاون بين «الإمارات للطاقة النووية» ونظيرتها الصينية
  • وزيرة التعاون الدولي تناقش مع برنامج الأغذية العالمي تعزيز جهود الأمن الغذائي ودعم صغار المزارعين
  • توغي ونظيرتها الجيبوتية تبحثان سبل تعزيز التعاون في المجال الثقافي
  • «الجيل»: زيارة الرئيس السيسي إلى الصين تعزز التعاون الاقتصادي بين البلدين
  • بحوث الفلزات يبحث تعزيز التعاون الدولى فى مجال الطاقة الشمسية
  • "بحوث الفلزات" يبحث تعزيز التعاون الدولى فى مجال الطاقة الشمسية
  • «التضامن»: 2800 جمعية تعمل على قضايا البيئة.. ونقدم الدعم المالي والفني
  • موجات الحر تجتاح العالم والظواهر الجوية تُهدد البشرية (شاهد)