ظهر الإعلامي جابر القرموطي، مرتديًا الزي المدرسي وذلك أثناء قيامه بجولة داخل أحد مدارس الذكاء الاصطناعي في مدينة بدر.

جابر القرموطي بعد تمديد الهدنة: "مصر طول عمرها شايلة القضية الفلسطينية على أكتافها" (فيديو)

وأجرى "القرموطي" خلال برنامجه "مانشيت" المذاع على فضائية "سي بي سي" حوارًا مع طلبة مدرسة "ابدأ" للذكاء الاصطناعي، حيث حاورهم عن أسباب اختيارهم لهذه المدرسة وعدم دخول الثانوية العامة بعد المرحلة الإعدادية.

لا مجال للواسطة 

من جهته أكد عمرو بصيلة، رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني، أنه لا مجال للواسطة في اختيار الطلاب ومعلمي المدارس التكنولوجية كي نستطيع التغلب على سوق العمل.

وأشار في حواره خلال الجولة التي قام بها القرموطي إلى أن تخصصات معلمي المدارس التكنولوجية متعلقة بالعلوم التقنية التي تدرس للطلاب.

الحصول على الاعتماد الدولي 

وأوضح أن هناك بروتوكولات تعاون مع الدول المتطورة في التعليم التكنولوجي مثل فلندا وألمانيا لتصدير العمالة المصرية المؤهلة.

وأضاف "نسعى دائمًا لاعتماد مدارس الذكاء الاصطناعي في مصر دوليًا، وهناك 3 مدارس من هذه النوعية أهمها مدرسة ابدأ في مدينة بدر".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: جابر القرموطي العمالة المصرية الذكاء الاصطناعي الثانوية العامة التعليم التكنولوجي المرحلة الاعدادية الإدارة المركزية تطوير التعليم الإعلامي جابر القرموطي المدارس التكنولوجية الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني

إقرأ أيضاً:

طلب برلماني بتشريع خاص للذكاء الاصطناعي وتعزيز الاقتصاد الرقمي وتوفير فرص للشباب

كتب- نشأت علي:

قال المهندس حازم الجندي، عضو مجلس الشيوخ، إن الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، تولي أهمية كبيرة لمجال الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي؛ لذلك أنشأت في عام 2019 المجلس الوطني للذكاء الاصطناعي، ثم أعلنت الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي، والتي تهدف إلى استغلال تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي لدعم تحقيق أهداف مصر للتنمية المستدامة، وقد أسهمت هذه الجهود في تقدم ترتيب مصر مؤخراً 7 مراكز في المؤشر العالمي للذكاء الاصطناعي.

وأضاف الجندي، خلال كلمته في الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم الإثنين، أثناء مناقشة دراسة حول "الشباب والذكاء الاصطناعي.. الفرص والتحديات"، أنه في ظل التطور التكنولوجي الهائل وعصر التحول الرقمي أصبح الذكاء الاصطناعي تحديًا كبيرًا أمام الأمم للحاق بركب التقدم والتطور التكنولوجي، حيث أصبح الذكاء الاصطناعي يستخدم في كل المجالات ويسهم في إحداث التنمية الاقتصادية وتقديم الخدمات، بل ويهدد العديد من الوظائف البشرية.

وأوضح النائب أنه من المتوقع بحلول عام 2030 أن يضيف الذكاء الاصطناعي 15 تريليون دولار إلى الاقتصاد العالمي، وذلك يوجب علينا أن نسارع في تهيئة البيئة في مصر لتطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي واستغلالها في تحقيق التنمية المستدامة ودفع عجلة الإنتاج والنمو الاقتصادي، ومن المهم أن تستثمر الحكومة في البنية التحتية الرقمية وتعزيز الاقتصاد الرقمي.

ولفت الجندي إلى أن هناك تحديات تواجه تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي؛ ومنها نقص المهارات والخبرات، والحاجة إلى تأهيل البنية التحتية الرقمية والتكنولوجية لتكون مهيئة لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، إلى جانب بعض المخاوف الأخلاقية التي تتعلق بفقدان الوظائف، وحماية البيانات وحقوق الملكية الفكرية، وغيرها.

وأوصى الجندي بإصدار تشريع للذكاء الاصطناعي في مصر؛ ينظم إنتاج وتطوير واستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي؛ ومواجهة التحديات القانونية التي تفرضها هذه التطبيقات، بالإضافة إلى ضرورة توفير وتأهيل البنية التحتية الرقمية والقوى العاملة الماهرة اللازمة للاستفادة من الذكاء الاصطناعي، ووجود حوافز تشريعية وتنظيمية وتشجيعية لدعم الإبداع والابتكار، وتعزيز آليات الاقتصاد الرقمي، وتشجيع الاستثمار الرقمي، فضلًا عن توفير برامج تعليمية وتدريبية شاملة للشباب في مجال الذكاء الاصطناعي، لتمكينهم من اكتساب المهارات والخبرات اللازمة.

ودعا عضو مجلس الشيوخ إلى تقديم الدعم المالي والفني للشباب لريادة الأعمال في مجال الذكاء الاصطناعي، وتشجيعهم على تأسيس شركات ناشئة مبتكرة، وتهيئة بيئة داعمة للابتكار والبحث العلمي في مجال الذكاء الاصطناعي، وكذلك تشجيع إنشاء الشركات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في مجال تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي، كما أوصى بتعديل قانون حماية الملكية الفكرية بإضافة نصوص تنظم الحقوق الأدبية والمالية؛ الخاصة بمخرجات الذكاء الاصطناعي التوليدي، علاوة على تأهيل الكوادر البشرية وإنشاء قواعد للبيانات الخاصة بالمطورين والمستخدمين، ووضع ميثاق شرف أخلاقي للذكاء الاصطناعي يحدد المبادئ الأخلاقية لاستخدامات تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

وشدد الجندي على ضرورة التوسع في إنشاء الكليات والمعاهد المتخصصة في الذكاء الاصطناعي وتشجيع الطلاب على الالتحاق بها؛ لأنها المستقبل في سوق العمل، والتوعية المجتمعية بمميزات الذكاء الاصطناعي ومحاذيره، ونشر ثقافة احترام حقوق الملكية الفكرية، مؤكداً أهمية جذب الاستثمارات في الاقتصاد الرقمي ومجال مراكز البيانات، والاهتمام بدعم الصناعات الإبداعية والثقافية.

مقالات مشابهة

  • «محمد بن راشد للإدارة الحكومية» تتعاون مع «غوغل» في مشروع بحثي
  • لأول مرة.. 100% من مدارس المملكة أنهت إجراءات التقويم المدرسي الذاتي
  • في حدث يُعتبر الأول بتاريخ التعليم.. انتهاء مدارس المملكة كافة من إجراءات التقويم المدرسي الذاتي
  • للمرة الأولى في تاريخ المملكة.. «تقويم التعليم» تنهي إجراءات التقويم المدرسي الذاتي بنسبة 100%
  • طلب برلماني بتشريع خاص للذكاء الاصطناعي وتعزيز الاقتصاد الرقمي وتوفير فرص للشباب
  • لمناقشة تحديات الذكاء الاصطناعي والشباب.. تفاصيل جلسة "الشيوخ" اليوم بحضور وزيرا التعليم العالي والثقافة
  • إنفاق أكثر من 10 مليار.. أبرز تصريحات وزير التعليم العالي أمام النواب بشأن ملف الذكاء الاصطناعي
  • التعليم العالي تعتزم التعاون مع الجامعات العالمية الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي
  • وزير التعليم العالي: شركات جديدة مع جامعات عالمية بمشروعات الذكاء الاصطناعي
  • مدارس الذكاء الاصطناعي 2024.. إليك المميزات وشروط القبول