ديسمبر 8, 2023آخر تحديث: ديسمبر 8, 2023

المستقلة/- ذكرت صحيفة الباييس يوم الخميس نقلا عن مصادر حكومية أن إسبانيا طردت سرا ما لا يقل عن اثنين من موظفي السفارة الأمريكية متهمين برشوة ضباط المخابرات الإسبانية للحصول على أسرار.

و لم يصدر تأكيد فوري من أي من البلدين لكن وزيرة الدفاع الإسبانية مارجريتا روبلز قللت من شأن أي تأثير على العلاقات عندما سئلت عن القضية.

و اعترفت بأن تحقيقًا قضائيًا جارٍ في “السلوك غير القانوني” في وكالة المخابرات المركزية.

و قالت للصحفيين “إسبانيا و الولايات المتحدة صديقان و حليفان و شريكان”. و أضافت: “عندما تكون هناك قضايا قد تؤثر علينا، يتم مناقشتها و التعامل معها، لكن ذلك لا يؤثر بأي حال من الأحوال على العلاقات بيننا”.

و قال مسؤول أمريكي في إسبانيا إن السفيرة الأمريكية جوليسا رينوسو لن تعلق.

و تم سحب موظفي السفارة، الذين لم تحدد صحيفة البايس اسمهم أو منصبهم، بهدوء بناء على طلب مدريد بعد أن أظهر التحقيق أن ضابطين في المخابرات الإسبانية قدما معلومات مقابل “مبلغ كبير”.

و وصفت صحيفة الباييس تجنيد عملاء سريين من دولة مضيفة لخيانة بلادهم بأنه “عمل عدائي صريح يتم القيام به مع حكومات معادية، و لكن ليس مع الأصدقاء أو الحلفاء أبدًا”.

و قالت الصحيفة نقلا عن مصادر حكومية لم تحددها إن أكثر من “جاسوسين” أمريكيين ربما يكونان متورطين.

و قالت الباييس إن ضباط المخابرات المركزية و رئيس المنطقة و مساعده اعتقلوا قبل شهرين و أمرت المحكمة بإبقاء قضيتهم سرية.

و قالت الحكومة الإسبانية إنه تم فتح تحقيق بناء على طلب وكالة المخابرات المركزية لكنها لم تذكر تفاصيل لأن التحقيق يخضع للسرية.

و أضافت الباييس أن السلطات الإسبانية استدعت السفيرة رينوسو و قالت إنها لا تعرف شيئا عن القضية و اعتذرت.

ثم استجابت واشنطن لطلب من وزارتي الدفاع  والخارجية الإسبانيتين بمغادرة الموظفين الأمريكيين.

المصدر:https://www.reuters.com/world/europe/spain-expels-2-us-embassy-staff-bribing-intelligence-agents-el-pais-2023-12-07/

 

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

سفير إسبانيا بالرباط لـRue20 : العلاقات المغربية الإسبانية تعيش أزهى فتراتها

زنقة 20. الرباط

أكد سفير إسبانيا الجديد في الرباط، إنريكي أوخيدا، أن العلاقات المغربية الإسبانية تعيش أفضل فتراتها حالياً.

وأشار أوخيدا في تصريح خاص لموقع Rue20 إلى أن التعاون بين البلدين يشمل العديد من المجالات، بما في ذلك التحضير المشترك لتنظيم كأس العالم 2030، والذي سيجمع بين ثلاث دول، المغرب إسبانيا والبرتغال، بل وسيكون جسراً بين قارتين وثقافات متعددة، يضيف الدبلوماسي الإسباني.

وأوضح أوخيدا أن الدول الثلاث، تعمل بتنسيق وتكامل لضمان تنظيم متميز لهذا الحدث الرياضي العالمي، مضيفا أن القرب الجغرافي بين هذه الدول سيسهم في جعل هذه النسخة من المونديال الأميز بفضل الجهود المبذولة من جميع الأطراف المعنية.

وجاءت تصريحات السفير الإسباني خلال لقاء جمعه بالصحافيين الإسبان والمتحدثين باللغة الإسبانية في المغرب، بمقر إقامته في الرباط.
وخلال هذا اللقاء، شدد أوخيدا على أهمية اهتمام المغاربة بدراسة اللغة الإسبانية، مؤكداً على دورها في تعزيز التفاهم والتواصل بين الشعبين المغربي والإسباني.

ويعكس تولي إنريكي أوخيدا، ذو المسار السياسي والدبلوماسي المتميز، منصب سفير إسبانيا في المغرب، حرص مدريد على تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون المشترك في مختلف المجالات، ويعد خطوة هامة نحو تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.
ووُلد أوخيدا في إشبيلية في 10 أبريل 1968، وحصل على شهادة في الحقوق من جامعة إشبيلية (1986-1991)، ويعد دبلوماسيا محترف منذ عام 1994.

وأكمل أوخيدا عدة دورات في التاريخ في جامعة إشبيلية (2006-2009)، ودورة في القانون الدولي في جامعة العلوم السياسية في إيكس أون بروفانس (1991-1992)، وكذلك دورات في المدرسة الصيفية في كلية لندن للاقتصاد (1992).

وقبل تعيينه سفيرا للمملكة الإيبيرية في الرباط، شغل سابقًا منصب سفير في دولة بوليفيا، وفي جمهورية السلفادور وتشيلي.

كما شغل أوخيدا مناصب دبلوماسية أخرى، مثل الأمانة العامة للسياسة الخارجية الإسبانية (1994-1996)، إضافة إلى عمله في سفارات إسبانيا في بوليفيا (1996-1999) وغواتيمالا (1999-2011)، والمملكة المتحدة (2012-2017) وكذلك القنصلية الإسبانية في نيويورك (2001-2004).

وكان الدبلوماسي الإسباني، مديرًا لمؤسسة الثقافات الثلاث للبحر الأبيض المتوسط (2004-2008) ثم الأمين العام للشؤون الخارجية في حكومة الأندلس (2008-2009) فضلا عن توليه منصب المدير العام للتعاون الإقليمي في وزارة السياسة الإقليمية (2009-2011)، ومديرًا لبيت أمريكا (2021-2024).

وكتب أوخيدت العديد من المقالات حول البحر الأبيض المتوسط، وعلاقة أوروبا-أفريقيا، والعالم العربي وإسرائيل، وتحالف الحضارات، والحوار بين الأديان والثقافات. كما قام بتحرير منشورات “صقلية، مجاز الجنوب” و”مكتبة سراييفو والحوار بين الثقافات” (كلتاهما في مؤسسة الثقافات الثلاث).

مقالات مشابهة

  • سفير إسبانيا بالرباط لـRue20 : العلاقات المغربية الإسبانية تعيش أزهى فتراتها
  • الرئيس السيسي يشيد بالمواقف الإسبانية الداعمة للقضية الفلسطينية
  • التجسس في بلد مكشوف خبر و تعليق _تفكيك اكبر شبكة تجسس امريكية في اليمن •(مقارنة بين العراق واليمن ودور السفارة الأمريكية)
  • اختيار إسبانيا كدولة شرف بسوق كان الدولية للتلفزيون "ميب كوم"
  • أول تعليق أمريكي على إعلان الحوثيين ضبط شبكة تجسس إسرائيلية وبث اعترافات موظفين سابقين في السفارة الأمريكية
  • جماعة الحوثي تزعم القبض على شبكة تجسس أمريكية إسرائيلية.. التفاصيل
  • الحوثيون يعلنون القبض على شبكة تجسس أميركية إسرائيلية
  • مليشيات الإرهاب تقول بأنها ألقت القبض على ما وصفتها بـ"شبكة تجسس أميركية إسرائيلية"
  • بيان الحوثيين حول القبض على شبكة تجسس أمريكية إسرائيلية
  • إسبانيا تستنجد بالسائقين المغاربة لسد العجز في قطاع نقل الشاحنات