صحيفة البلاد:
2024-06-16@15:08:48 GMT

260 ألف طالب وطالبة يسجلون في برنامج «أذكى»

تاريخ النشر: 12th, December 2023 GMT

260 ألف طالب وطالبة يسجلون في برنامج «أذكى»

البلاد ــ الرياض

حقق الأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي “أذكى”، رقماً قياسياً، بتسجيل أكثر من 260 ألف طالب وطالبة سعوديين في المرحلتين المتوسطة والثانوية يمثلون أكثر من 10 آلاف مدرسة بالمملكة، كونه أكبر أولمبياد وطني يحقق هذا العدد الأمر الذي يوضح بجلاء ارتفاع مستوى الوعي لدى أبناء الوطن تجاه تقنيات البرمجة والذكاء الاصطناعي.


ويؤكد التفاعل الكبير مع ” أذكى” نجاح الجهود المثمرة التي بذلتها الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” بالشراكة مع وزارة التعليم ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” لدعم الأولمبياد الذي قدمته سدايا كونها مبادرة وطنية لصناعة جيل قادر على التعامل مع البرمجة والذكاء الاصطناعي تحقيقًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030 في بناء القدرات البشرية.


ويعد هذا العدد انعكاسًا لارتفاع مستوى وعي المجتمع السعودي تجاه استخدامات تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي الذي جعل المملكة تنال في شهر أبريل 2023 الترتيب الثاني على مستوى العالم في الوعي المجتمعي بالذكاء الاصطناعي إثر استطلاع للرأي كشف عن ارتفاع معدل ثقة المواطنين السعوديين بالتعامل مع منتجات وخدمات الذكاء الاصطناعي في المملكة وفقًا لتقرير مؤشر الذكاء الاصطناعي بنسخته السادسة الصادر عن جامعة ستانفورد الأمريكية.
وأخذت سدايا على عاتقها منذ إنشائها عام 2019م العمل على رفع مستوى الوعي بمجال البيانات والذكاء الاصطناعي بوصفها المرجع الوطني لهما فضلاً عن بناء القدرات البشرية بهذا المجال وذلك في إطار ما تحظى به من دعم وتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الهيئة للوصول بالمملكة للريادة العالمية في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي.


وفي إطار التحفيز على التسجيل في أولمبياد أذكى تم تنظيم فعالية الطريق إلى أذكى بحضور أكثر من 10 آلاف طالب وطالبة، كما تم تنظيم مبادرة (ساعة الذكاء الاصطناعي) وهي برنامج تدريبي موجه للطلاب حول مفاهيم الذكاء الاصطناعي، وبلغ عدد المستفيدين منه 575 ألف طالب وطالبة بمشاركة 9700 معلم ومعلمة.
ويُعد “أذكى” الذي حظي برعاية حصرية من الشركة السعودية للتحكم التقني والأمني الشامل المحدودة “تحكم” من المبادرات والبرامج والمشروعات الوطنية التي عملت عليها سدايا لتنمية رأس المال البشري في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي الذي يتطلب بناء قدرات النشء في مرحلة مبكرة للوصول إلى كفاءة عالية التأهيل ومنافسة عالمياً.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: برنامج أذكى البیانات والذکاء الاصطناعی الذکاء الاصطناعی طالب وطالبة

إقرأ أيضاً:

"مامادو" غادر المملكة طالبًا وعاد مرشداً لبعثة حج بأكملها

كثير من الفرح الذي تغدقه الأيام يتكشف لنا في المستقبل، ذلك ما يؤكده الحاج "محمد مامادو" الذي لم يعرف أن مغادرته للسعودية بعد دراسته فيها إلى بلده ساحل العاج ستعيده إليها بعد 12 عامًا لكن بدور مختلف لم يكن يحلم به يوما من الأيام.
تبدو ملامح "مامادو" مبتهجة بسعادة تنبع من داخله، قائلًا إنه سعيد جدًا باختياره مرشدًا للحجاج "الإيفواريين"، بعد اجتيازه امتحانًا شارك فيه أكثر من 250 فردًا، مؤكدا أن نحو 100 فقط من اجتازوه وكان هو أحدهم، مشيرا إلى أن اجتياز الاختبار الكتابي لم يكن كافيا، فأجريت لي مقابلة شخصية مع اثنين من الشخصيات الدينية ومسؤول حكومي، وغادر "مامادو" بعدها متعلقًا بآماله، وبعد أسبوعين طويلين من الانتظار، تم إبلاغه باختياره مرشدًا للحجاج من ساحل العاج.
أخبار متعلقة مشرف معسكرات الكشافة بالمشاعر لـ "اليوم": تضاعف أعداد فتيات الكشافة بموسم الحجصور| الكشافة يساندون أطقم وزارة الصحة في مستشفيات المشاعر المقدسةمن حاج إلى مرشد حجاج
كل تلك الظروف التي مرّ بها "مامادو" جعلته لا يستطيع وصف سعادته، فقد تجددت لديه مشاعر مغادرته السعودية قبل أكثر من 10 سنوات، قائلًا "إن الذهاب إلى الحج كحاج أمر عظيم، لكن أن تكون مرشدًا للحجيج فهو أمر أفضل، وثوابه لا يحصر لأنه يسمح لك بمساعدة الآخرين على أداء الحج بشكل صحيح".
يمتلك "مامادو" روحًا إيجابية تشع فيه الرغبة في تغيير الناس للأفضل وإرشادهم لاتباع التعليمات التي تكفل لهم الحج الكامل ليعودوا كما ولدتهم أمهاتهم، مبينًا أنك إذا تمكنت من مساعدة 43 حاجًا على أداء الحج بشكل صحيح، فسيكون ذلك أحد أعظم الأشياء في حياتك ومن أفضل الأمور التي يمكن أن ينجزها الإنسان في حياته.

مقالات مشابهة

  • بعضها لا يحتاج لشهادات.. 5 وظائف ذكاء اصطناعي يصل راتبها السنوي إلى 180 ألف دولار
  • ملاحقات قضائية تدفع ميتا الى تعليق مشروع استخدام البيانات الشخصية في الذكاء الاصطناعي
  • “ميتا” تعلّق مشروع استخدام البيانات الشخصية في الذكاء الاصطناعي
  • لطيفة تستعين بالذكاء الاصطناعي لإصدار أغنية «يا ليالي».. فيديو
  • كُتّاب: الذكاء الاصطناعي صديق المبدع.. ولكن!
  • خلال جناحها بملتقى إعلام الحج.. «سدايا» تعكس دور تقنيات الذكاء الاصطناعي في خدمة ضيوف الرحمن
  • "مامادو" غادر المملكة طالبًا وعاد مرشداً لبعثة حج بأكملها
  • فضيحة جنسية تطال 50 طالبة بعد نشر صورهن بـ “الذكاء الاصطناعي”
  • " الأرصاد" و"سدايا" تتيحان تنبيهات الإنذار المبكر لأحوال الطقس في الحج عبر "توكلنا خدمات"
  • السعودية تستخدم الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بالمخاطر خلال موسم الحج.. ما القصة؟