ديسمبر 12, 2023آخر تحديث: ديسمبر 12, 2023

المستقلة/-  نفى مصدر سياسي مقرب من رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني اليوم الثلاثاء، بشكل قاطع، التقارير التي أشارت إلى تلقي السوداني تحذيرات من الولايات المتحدة الأمريكية. زعمت أن واشنطن حذرت العراق من “عواقب وخيمة” إذا لم يتخذ إجراءات لمنع الهجمات على قواتها ومنشآتها في العراق.

المصدر الذي تحدث لمراسل “المستقلة” بشرط عدم الكشف عن هويته، أكد أن العلاقة بين العراق والولايات المتحدة تسير في مسار إيجابي، نحو تحقيق أهداف تخدم المصالح العراقية. مشددا على أن الحكومة العراقية تعمل على تعزيز الاستقرار الإقليمي وتجنب التصعيد.

يأتي هذا النفي في تناقض مع ما نشرته وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، عن أن الولايات المتحدة حذرت رئيس الوزراء العراقي من “عواقب وخيمة” ما لم يتحرك العراق لمنع الهجمات التي تتعرض لها القوات والمنشآت الأمريكية على الأراضي العراقية.

ويأتي هذا التطور في ظل تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة وإيران بعد احداث قطاع غزة، حيث تتهم الولايات المتحدة إيران بدعم الفصائل المسلحة التي تهاجم القوات الأمريكية في العراق.

وتواجه الحكومة العراقية صعوبة في التوازن بين موقفها من إيران، التي تتمتع بنفوذ كبير في العراق، وبين موقفها من الولايات المتحدة، التي توفر للعراق دعماً عسكرياً واقتصادياً.

ومن المرجح أن تؤدي هذه الضغوط الأمريكية إلى زيادة التوترات في العراق، حيث قد تضطر الحكومة العراقية إلى اتخاذ إجراءات ضد الفصائل المسلحة المدعومة من إيران.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة فی العراق

إقرأ أيضاً:

مجلس الأمن يقرر إنهاء عمل بعثة يونامي في العراق بناء على طلبه

نيويورك-سانا

قرر مجلس الأمن الدولي اليوم إنهاء مهام بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق “يونامي” بنهاية العام 2025.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية واع عن مجلس الأمن قوله في قرار أصدره اليوم: إن “المجلس أخذ بعين الاعتبار رسالة الحكومة العراقية المؤرخة في الـ 8 من آيار وقرر تمديد ولاية بعثة يونامي لفترة نهائية مدتها 19 شهرا حتى الـ 31 من كانون الأول 2025 وبعد ذلك ستتوقف يونامي عن جميع الأعمال والعمليات فيما يتعلق بأي تصفية متبقية للبعثة عملاً بالفقرة الثانية” مطالباً من الأمين العام للأمم المتحدة التشاور مع حكومة العراق لإعداد خطة انتقالية وخطة تصفية تنجز بحلول الـ 31 من كانون الأول 2024 لكي تبدأ البعثة في نقل مهامها وكذلك الخفض التدريجي المنظم والآمن لأفرادها وأصولها وسحبهم بما في ذلك تحديد تاريخ انتهاء أنشطة تصفية أعمالها في العراق.

ودعا القرار الحكومة العراقية إلى التعاون الكامل مع الأمم المتحدة خلال المرحلة الانتقالية لبعثة “يونامي” وخفض أفرادها وتصفية أعمالها.

وأثنى مجلس الأمن في قراره على جهود حكومة العراق في تسوية القضايا الداخلية في البلاد والتقدم نحو تحقيق الأهداف المحددة في برنامج وأولويات الحكومة العراقية.

من جهته قال مستشار رئيس الوزراء العراقي حسين علاوي في تصريح إن “القرار يدعم عودة العراق كدولة طبيعية للمجتمع الدولي بعد أكثر من 21 عاماً من مسار الأمم المتحدة وعملها في البلاد”، واصفاً القرار بـ “الإنجاز التاريخي”.

وكان عدد من أعضاء مجلس الأمن الدولي بينهم روسيا والصين أيدوا في الـ 17 من الشهر الجاري الطلب العراقي بإنهاء مهمة بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق “يونامي” العام المقبل، إلا أن الولايات المتحدة رفضت ذلك.

مقالات مشابهة

  • التطبيع مع الاحتلال مهدد بالفشل.. هذه الصفقة تحتاجها أمريكا من السعودية
  • السوداني:حزب الـ(pkk)التركي تنظيم محظور في العراق
  • ائتلاف إدارة الدولة:العراق على طريق “استكمال سيادته”
  • أكثر من 6100 كارثة طبيعية ضربت أمريكا في مايو.. وتحذير من القادم (فيديو)
  • رئيس وزراء العراق يرحب بقرار مجلس الأمن إنهاء ولاية ومهام بعثة الأمم المتحدة
  • مجلس الأمن يقرر إنهاء عمل بعثة يونامي في العراق بناء على طلبه
  • بغداد ترحب بقرار مجلس الأمن الدولي القاضي بإنهاء مهام بعثة الأمم المتحدة في العراق
  • بعد انهاء مهامها.. العراق يشكر دور بعثة الامم المتحدة في بناء النظام السياسي
  • لماذا عدّلت الولايات المتحدة سياستها وأولوياتها في السودان؟
  • روسيا تحذر من حرب نووية: الأراضي الأمريكية ستصبح أهدافا مشروعة