الحرة:
2024-06-12@14:19:44 GMT

في البيت الأبيض.. بايدن يلتقي عائلات رهائن إسرائيليين

تاريخ النشر: 12th, December 2023 GMT

في البيت الأبيض.. بايدن يلتقي عائلات رهائن إسرائيليين

أفاد مسؤول في البيت الأبيض، الثلاثاء، بأن الرئيس الأميركي، جو بايدن، سيلتقي غدا الأربعاء لأول مرة، شخصيا، عائلات رهائن إسرائيليين اختطفوا في هجوم حركة حماس في السابع من أكتوبر الماضي وتم اقتيادهم إلى قطاع غزة. 

وقال مسؤول في البيت الأبيض لـ"الحرة"، إن بايدن دعا عائلات الرهائن الإسرائيليين لدى حركة حماس في قطاع غزة، للاجتماع بهم في البيت الأبيض، الأربعاء.

 

ونقلت أيضا وكالة أسوشيتد برس الخبر عن مسؤولين اثنين في البيت الأبيض. 

ولم يتضح على الفور عدد العائلات التي ستحضر اجتماع البيت الأبيض. 

والتقى بايدن سابقا، بعض العائلات افتراضيا، وتحدث مع آخرين عبر الهاتف. 

والثلاثاء قال الرئيس الأميركي، خلال لقاء لجمع التبرعات لحملته الانتخابية، إنه أمضى ساعات في التحدث مع القطريين والمصريين لتأمين إطلاق سراح أكثر من 100 رهينة. 

وأضاف: "لن نتوقف حتى تتم إعادة كل مختطف إلى وطنه"، مؤكدا أن التزام الولايات المتحدة تجاه إسرائيل "لا يتزعزع". 

ولا يزال 7 ممن يحملون الجنسية الأميركية في عداد المفقودين بعد هجوم حماس المباغت في السابع من أكتوبر على تجمعات سكنية في محيط قطاع غزة، الذي أدى إلى مقتل 1200 إسرائيلي واختطاف 240 آخرين، وقد تم إطلاق سراح أربعة أميركيين حتى الآن، بحسب ما أوردت أسوشيتد برس.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی البیت الأبیض

إقرأ أيضاً:

إدارة بايدن تبحث التفاوض المباشر مع حماس للإفراج عن أسرى أمريكيين

واشنطن - صفا

ناقش مسؤولون في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن احتمال التفاوض على اتفاق أحادي الجانب مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، لضمان إطلاق سراح خمسة أمريكيين محتجزين في غزة، إذا فشلت محادثات وقف إطلاق النار الحالية، وفقًا لمسؤولين أمريكيين كبيرين حاليين واثنين من كبار المسؤولين الأمريكيين السابقين.

وقال المسؤولون، الذين تم إطلاعهم جميعًا على المناقشات، لشبكة إن بي سي نيوز الأمربكية، إن مثل هذه المفاوضات لن تشمل "إسرائيل" وسيتم إجراؤها من خلال وسطاء قطريين، كما جرت العادة في المحادثات الحالية.

وتعتقد إدارة بايدن أن حماس تحتجز خمسة أمريكيين أسرتهم منذ هجوم 7 أكتوبر، ويأمل المسؤولون الأمريكيون أيضًا في استعادة رفات ثلاثة مواطنين أمريكيين إضافيين يُعتقد أنهم قُتلوا في ذلك اليوم، ونُقلت جثثهم بعد ذلك إلى غزة.

ولم يعرف المسؤولون ما قد تقدمه الولايات المتحدة لحماس مقابل إطلاق سراح الأسرى الأمريكيين، لكن المسؤولين قالوا إن حماس قد يكون لديها حافز لعقد صفقة أحادية مع الولايات المتحدة لأن القيام بذلك من المرجح أن يزيد من توتر العلاقات بين الولايات المتحدة و"إسرائيل" ويضع ضغوطًا سياسية داخلية إضافية على رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال أحد المسؤولين السابقين إن المناقشات الداخلية جرت أيضًا في سياق ما إذا كانت إمكانية قيام الولايات المتحدة بإبرام صفقة أحادية مع حماس قد تضغط على نتنياهو للموافقة على نسخة من اقتراح وقف إطلاق النار الحالي.

ويتعرض نتنياهو لضغوط متزايدة من عائلات الأسرى للتوصل إلى اتفاق من شأنه إطلاق سراح أبنائهم.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قدر مسؤولون إسرائيليون أن نحو 120 أسيرًا ما زالوا محتجزين لدى حماس، وأن 43 منهم لقوا حتفهم في الأسر.

والأمريكيون الخمسة الذين يعتقد أنهم محتجزون في غزة هم إيدان ألكسندر، وساغي ديكل-تشن، وهيرش غولدبرغ-بولين، وعمر نيوترا، وكيث سيغل.

ووصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يوم الاثنين إلى المنطقة لمناقشة التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

وفي بعض الجهود السابقة لإطلاق سراح الأمريكيين المحتجزين في الخارج، أجرت الولايات المتحدة عمليات تبادل للسجناء، وليس من الواضح ما إذا كان هناك سجناء محتجزون لدى الولايات المتحدة ترغب حماس في تأمين إطلاق سراحهم.

ومع ذلك، قال المسؤول الأمريكي الكبير الحالي إن فكرة محاولة التفاوض على اتفاق بين إدارة بايدن وحماس تظل “خيارًا حقيقيًا للغاية” إذا فشل اتفاق وقف إطلاق النار المقترح الحالي في التقدم.

وفي الأسبوع الماضي، سافر كل من مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية بيل بيرنز ومنسق البيت الأبيض للشرق الأوسط بريت ماكغورك إلى المنطقة لمواصلة المحادثات حول الاقتراح.

مقالات مشابهة

  • صفقة أميركية منفردة مع حماس.. بالون اختبار أم أداة ضغط؟
  • كيف رد البيت الأبيض على مقترح حماس للهدنة في غزة؟
  • مسؤول إسرائيلي: "مقترح غزة" يمكّن إسرائيل من تحقيق أهدافها
  • فيديو: عائلات المحتجزين يتظاهرون في تل أبيب أمام فندق يستضيف لقاءات بين بلينكن ومسؤولين إسرائيليين
  • إدارة بايدن تبحث التفاوض المباشر مع حماس للإفراج عن أسرى أمريكيين
  • واشنطن تدرس التوصل إلى اتفاق مع “حماس” لإطلاق سراح 5 رهائن أمريكيين
  • تقرير: واشنطن تدرس التوصل إلى اتفاق مع “حماس” لإطلاق سراح 5 رهائن أمريكيين
  • تقرير: واشنطن تدرس التوصل إلى اتفاق مع "حماس" لإطلاق سراح 5 رهائن أمريكيين
  • بعد تحرير 4 رهائن.. مسؤول أمريكي يدعو لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • البيت الأبيض يرفض الإفصاح عما إذا كان بايدن سيلتقي نتنياهو الشهر المقبل في واشنطن