قالت ميرنا صلاح خبيرة الإتيكيت، إن كل أزمة ولها طريقة مخصصة للتعامل فحالة الوفاة مختلفة عن المرض، والفشل في مشروع استثماري، والفشل في الزواج، لافتة إلى وجود مسافات بين الأقارب وبين الأصدقاء واكتفائهم بوجودهم على مواقع السوشيال وإرسال رسائل إلكترونية فقط.

تقديم الدعم النفسي وقت الأزمات

وأضافت «صلاح» خلا استضافتها عبر شاشة قنوات «DMC»، أنه عند مواساة شخص ما يجب ألا يشعر بحساسية ولا يجب الضغط عليه والعمل على تضخيمها أو التقليل منها، لافتة إلى أن وجود الدعم المعنوي مهم بظل الظروف القاسية والأزمات لأنها من علامات الإنسانية، فالدين الإسلامي أوصى بجبر الخاطر والكلمة الطيبة بين الجميع.

وتابعت: في حالة الوفاة يجب تقديم الدعم النفسي والعمل على مشاركة الحزن وتقليل الضغط النفسي، فيجب وجود الأصدقاء والأهل بجوار الشخص الواقع بالأزمة لمساندته وجعله يشعر بأفضل حال بمجرد السؤال والحديث معه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: برنامج 8 الصبح دعم نفسي أزمات صعاب

إقرأ أيضاً:

خبيرة تغذية: تنوع النظام الغذائي يقي من الأمراض

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يعد اتباع نظام غذائي من اهم الاولويات الخاصة بالصحة العامة التى يجب ان يتبعها الجميع للوقاية من الامراض وغالبا ما تؤثر الاطعمة على الحالة الصحية مما تكتسبه من مكونات تساعد على تنشيط خلايا الجسم بشكل عام وفقا لما ذكرته الدكتورة أناستاسيا تاراسكو أخصائية الغدد الصماء لما نشرته مجلة  Nature Communications الطبية .

وكانت قد اشارت ان الجسم لا ينتج  الحديد، بل يحصل عليه من الأطعمة وهذا هو السبب في أهمية اتباع نظام غذائي متنوع .

وذكرت أن هناك العديد من الأطعمة الغنية بالحديد هي اللحوم والكبد  واللوز وبذور عباد الشمس والسمسم والشوكولاتة والعدس والفاصولياء .

ويمكن أن يكون سبب نقص الحديد في الجسم هو سوء امتصاصه في الأمعاء أو أمراض معدية وتناول أطعمة محتوية على نسبة عالية من الفوسفات والإفراط في تناول  الشاي والقهوة.

وتجدر الإشارة، إلى أن الطبيب المختص فقط يمكنه تشخيص نقص الحديد وتحديد سببه. ويجب أن نعلم أن تعويض هذا النقص يتطلب فترة زمنية طويلة ويتطلب الاهتمام بالنظام الغذائي وإجراء تحليل دوري للدم.

مقالات مشابهة

  • أستاذ اقتصاد: موازنة 2025 قاسية جدا وتمثل انعكاسات لسياسات خاطئة
  • حزب الجيل: الحوار الوطني قادر على تقديم الدعم والمشورة للحكومة 
  • لمروره بأزمة نفسية.. التصريح بدفن جثة شاب توفي شنقًا بعين شمس
  • سر لافتة رفعها جمهور بورسيا دورتموند في نهائي دوري الأبطال.. ما علاقتها بغزة؟
  • مؤسسة مرسال: نقدم خدمات الدعم النفسي للنازحين ومصابي الحروب في مصر
  • «مرسال»: نقدم الدعم النفسي لمصابي الحروب المتواجدين بمصر 
  • دورة تدريبية لتقديم الدعم النفسي لضحايا الاتجار بالبشر في الإسكندرية
  • بعد رفع أسعار الخبز والكهرباء والمواد البترولية..الحكومة توضح حقيقة زيادة المعاشات
  • خبيرة تغذية: تنوع النظام الغذائي يقي من الأمراض
  • إقبال كبير على مراجعات «حياة كريمة» لطلاب الثانوية العامة