افتتح المحاسب علي إبراهيم حمادة رئيس مدينة رأس سدر الجلسة التشاورية المجتمعية التابعة للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية لمشروع نقل نقل المخلفات الصلبة و الخطرة بالنطاق الجغرافي للمحافظات المصرية و ذلك في إطار الجهود الحالية لرئاسة و إستضافة مصر لموتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ cop27 و الجهود الرامية الي تحقيق أهداف التنمية المستدامة في سياق رؤية مصر ٢٠٣٠ و تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ من خلال الحفاظ علي البيئة لتحسين نوعية الحياه تحت إشراف شركة الإخوة لأعمال النظافة في رأس سدر .

 

FB_IMG_1702724802065 FB_IMG_1702724800055 FB_IMG_1702724798053 FB_IMG_1702724795917

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مشروعات استراتيجي رأس سدر جنوب سيناء عمال النظافة محافظ جنوب سيناء جهاز شئون البيئة التنمية المستدامة شئون البيئة الاستراتيجية الوطنية مدينة راس سدر نقل المخلفات اهداف التنمية المستدامة طراف اتفاقية الامم المتحدة خالد فودة محافظ جنوب سيناء تحقيق أهداف التنمية المستدامة مبادرة الوطن مبادرة الوطنية رئيس مدينة رأس سدر مبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء تنمية المستدامة للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية

إقرأ أيضاً:

وزير التنمية المحلية يشارك فعاليات الجلسة الختامية لمشروع تلوث الهواء

شارك اللواء هشام أمنة وزير التنمية المحلية، فعاليات الجلسة الختامية لمراجعة بعثة البنك الدولي لمنتصف المدة لمشروع "إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري.

وزير التنمية المحلية: 426 مليون جنيه إجمالي مبيعات مبادرة "سند الخير" التنمية المحلية: 50 ألف طلب تصالح خلال الأسبوع الأول بجميع المحافظات

وقال وزير التنمية المحلية إن أهمية العمل خلال الفترة المقبلة لزيادة معدلات الأداء في مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى والإلتزام بالخطة الزمنية الخاصة بتنفيذ المشروعات التي سيتم تنفيذها في إطار المشروع، مشيراً إلى أن وزارة التنمية المحلية ومحافظات القاهرة والجيزة والقليوبية سيقدمون كل الدعم اللازم لتنفيذ المشروعات التي يتضمنها هذا المشروع المهم لتحقيق أفضل النتائج بما يعود بالنفع على المواطنين بالتعاون مع وزارة البيئة.

وأشاد وزير التنمية المحلية بمستوى التعاون القائم مع وزارة البيئة والبنك الدولى والوزارات الشريكة في تنفيذ المشروع والذى يستهدف تحسين نوعية الهواء بالقاهرة الكبرى والحد من تأثيرات التغيرات المناخية مما يحسن من جودة حياة المواطنين بالمحافظات الثلاث.

وأكد اللواء هشام آمنة إن الوزارة تتعاون مع وزارة البيئة في تنفيذ العديد من مشروعات البنية التحتية التي تخدم منظومة المخلفات البلدية الصلبة بالقاهرة الكبرى من محطات وسيطة ومدافن صحية آمنة ومقالب المخلفات لخفض الانبعاثات الحرارية والمساهمة في التطوير البيئي لعدد من المناطق في المحافظات الثلاث ، مشيراً إلى أن الوزارة قامت بدعم محافظة القاهرة بحوالي 70 أتوبيس نقل عام تعمل بالغاز الطبيعى والكهرباء للمساهمة في تقليل انبعاثات قطاع النقل بشكل كبير لتحقيق الإصحاح البيئي من خلال نموذج لإدارة متكاملة ذكية لمنظومة النقل بالقاهرة الكبرى.

ووجه وزير التنمية المحلية بأهمية تحقيق معدلات إنجاز أكبر في هذا المشروع خلال الفترة القادمة بالتعاون مع كافة الوزارات الشريكة ، لافتاً إلى أهمية تقديم الدعم للمحافظات فيما يخص أتوبيسات النقل العام للعمل بالطاقة الجديدة والمتجددة ، لافتاً إلى أهمية دور وزارة النقل في هذا المشروع الهام فيما يخص الاتوبيسات العاملة في القاهرة الكبرى بالإضافة الى دور هيئة النقل العام لتحقيق المنشود للحفاظ على تلوث الهواء وتحقيق أهداف المشروع .

كما أكد اللواء هشام آمنة على أهمية المشروع الذى يتم تنفيذه حالياً في محافظة الجيزة والخاص بمدفن شبرامنت والذي يتم تنفيذه بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع ووزارة البيئة والذى سيساهم في دعم منظومة المخلفات بالمحافظة والتخلص الآمن من المخلفات بسبب المتولد اليومي الكبير من القمامة.

وتهدف "مراجعة منتصف المدة للمشروع" إلى عرض ومناقشة نتائج منتصف المدة السابقة للمشروع، بما يمكن جميع الجهات المشاركة به، سواء من الحكومة المصرية أو البنك الدولي أو الشركات المنفذة، من تحقيق الإدارة المثلى وتعظيم الاستفادة والمردود، عبر مدة نصفه الثاني، من خلال عملية تشاورية تشاركية، حيث تعد مكونات "مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى" كل منها مشروعات ضخما بحد ذاته، ولقد كانت ومازالت جميع الجهات المشاركة تبذل قصارى جهدها، للتحقيق الأمثل لأهداف المشروع. وتصل بنا مراجعة منتصف المدة إلى المرحلة التالية لإجراء التعديلات المطلوبة فيما يخص سبل تنفيذ أنشطة المشروع، بما يضمن استمرار نجاحه واستدامة نتائجه ومردوده بعد الانتهاء من تنفيذه.

وقد تضمنت مهمة البنك الدولي لمراجعة منتصف المدة للمشروع عقد عدة اجتماعات لكل مكون من مكونات المشروع، بالإضافة إلى المكونات المتداخلة بين كل الأنشطة مثل الماليات والمشتريات والأنشطة البيئية والاجتماعية . وقد تم مناقشة أنشطة كل مكون بالتفصيل ومناقشة المعوقات والتوصيات ومخطط زمني تنفيذها، بالإضافة إلى عقد ورشة عمل لمدة يومين بهدف عرض نتائج تقييم منتصف المدة للمشروع وعرض مناقشة مؤشرات الأداء لكل مكون والمعوقات التي تخص كل مكون وكيفية التغلب عليها.

ويعد مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري أحد المشروعات التى أطلقتها  الحكومة المصرية ، ممثلة في وزارة البيئة، طبقا للقرار الجمهوري ۱۱۱ لسنه ۲۰۲۱ ، بتمويل من  البنك الدولي، بقرض بقيمة  ۲۰۰ مليون دولار ، حيث تبلغ مدة تنفيذه ست سنوات. بهدف الحد من انبعاث ملوثات الهواء" بعدد من القطاعات الأكثر تأثيرا بالقاهرة الكبرى ، بما يساهم في الإدارة المثلى للتصدي لتغير المناخ.


 

مقالات مشابهة

  • بنك مسقط يفتتح مشروع إنارة ملعب فريق الهرم الرياضي في بركاء
  • «المشاط» تُشارك في الجلسة الختامية لتقييم منتصف المدة لمشروع إدارة تلوث الهواء
  • وزير التنمية المحلية يشارك فعاليات الجلسة الختامية لمشروع تلوث الهواء
  • رئيس النواب يفتتح أعمال الجلسة العامة
  • بنشيخي عامل اقليم الحوز يترأس احتفالات الذكرى ال19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية
  • لدعم الحركة السياحية.. رئيس مدينة مرسي علم يفتتح منتجع سياحى جديد
  • مفتي الجمهورية يكشف حكم التبرع للمشروعات الوطنية (فيديو)
  • "التخطيط" تستعرض جهود توعية المواطنين بالمشروعات الخضراء في اجتماع لمنظمة العمل الدولية
  • «التخطيط» تستعرض مبادرة المشروعات الخضراء الذكية في اجتماع «العمل الدولية»
  • المفتي: التبرع للمشروعات الوطنية مثل حياة كريمة جائز شرعا