ذكرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية، أن التفشي المستمر لعدوى السالمونيلا المرتبطة بفاكهة الشمام مستمر في التوسع، وذلك مع رصد 302 حالة في 42 ولاية حتى الجمعة، في حين توفي 4 أشخاص في ولايتي مينيسوتا وأوريغون، وفقا لتقرير نشرته شبكة "سي إن إن" الأميركية.

وكانت كندا قد أبلغت عن 153 حالة مؤكدة مرتبطة بتفشي المرض في 8 مقاطعات، مع رصد 6 وفيات.

 

وبحسب مراكز السيطرة على الأمراض الأميركية ووزارة الصحة العامة الكندية، فإن معظم الإصابات كانت لدى الأطفال الصغار والبالغين الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا.

ومع ذلك، أشار مركز السيطرة على الأمراض إلى أن العدد الحقيقي للمرضى "ربما يكون أعلى بكثير"، وأن الحالات قد لا تقتصر على الولايات المذكورة آنفا، وذلك لأن العديد من المرضى يتحسنون دون رعاية طبية ودون خضوعهم لفحوصات السالمونيلا.

البصل الأحمر في أميركا وكندا.. ارتفاع عدد المصابين بالسالمونيلا إلى 900 شخص أعلن مسؤولو إدارة الغذاء والدواء في أميركا تفشي مرض سالمونيلا المرتبط بالبصل في 43 ولاية وكندا، فحتى يوم الأحد، تم الإبلاغ عن 640 حالة إصابة بالمرض، دخلت منها 85 حالة إلى المستشفى، بحسب صحيفة نيويورك تايمز. 

وكان قد جرى سحب كل كميات الشمام التي تحمل علامتي "Malichita" و"Rudy"من أسواق الجملة، ومن العديد من مراكز التجزئة.

ودعت مراكز السيطرة على الأمراض إلى عدم أكل الشمام المقطع مسبقا أو أي أطعمة أو عصائر محضرة منه إذا كان يحمل العلامتين التجاريتين السابقتين، مطالبة بإعادة تلك الأنواع التي تم شراؤها، والتأكد من غسل أي أشياء أو أي أسطح تلامست مع الشمام باستخدام الماء الساخن والصابون.

كما حثت مراكز السيطرة على الأمراض الشركات والمتاجر على عدم بيع الفاكهة الملوثة، وغسل وتعقيم العناصر التي تلامست معها.

والسالمونيلا هي بكتيريا يمكن أن تسبب القيء والإسهال وتشنجات المعدة والحمى، حيث تبدأ الأعراض عادة بعد 6 ساعات إلى 6 أيام من دخول البكتيريا إلى الجسم.

ويشدد خبراء الصحة على ضرورة الحصول على رعاية طبية فورًا إذا اعتقد أي شخص أنه تناول بعضًا من تلك الفاكهة وأضحى لديه حمى أعلى من 38 درجة مئوية، أو إسهال متواصل، أو إسهال دموي، أو قيء لا يتوقف، أو وجود جفاف في الجسم.

بلجيكا تغلق مصنع "كيندر" بسبب الإصابات بالسالمونيلا... و"فيريرو" تعتذر أقرت شركة "فيريرو" العملاقة في مجال الصناعات الغذائية في بيان الجمعة بوجود "ثغرات داخلية"، وذلك بُعيد وقف عمل مصنع تابع لها يُنتج شوكولا "كيندر" في بلجيكا إثر الاشتباه بتسبب منتجاته بإصابات بالسالمونيلا.

ويمكن لأي شخص أن يصاب بالسالمونيلا، لكن بعض الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بأعراض حادة، بما في ذلك كبار السن والحوامل والأطفال والذين يعانون من أمراض تضعف جهاز المناعة.

وعدوى السالمونيلا شائعة، إذ أنها تصيب حوالي 1.35 مليون شخص سنويا في الولايات المتحدة حيث يدخل 26500 منهم إلى المستشفى، بحسب مراكز السيطرة على الأمراض.

كما تكلف عدوى السالمونيلا المنقولة بالغذاء الولايات المتحدة 4.1 مليار دولار سنويا، وفقا لوزارة الزراعة الأميركية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: مراکز السیطرة على الأمراض

إقرأ أيضاً:

محافظ أسيوط: تنفيذ إزالات لـ 13 حالة تعدي على أراضي زراعية وبناء مخالف ببعض مراكز المحافظة

 


أكد اللواء عصام سعد محافظ أسيوط على المتابعة المستمرة والدورية لرصد أي تعديات على أراضي زراعية أو مخالفات بناء وإزالتها في المهد قبل تفاقمها ومتابعتها لعدم تكرار التعدي مرة أخرى للحفاظ على الرقعة الزراعية واسترداد حق الدولة وهيبتها في عدم مخالفة القوانين والقرارات الصادرة في هذا الشأن لافتًا إلى اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين والمتعدين على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة والتصدي لها بكل حسم وحزم ودون تهاون أو تقاعس تنفيذًا لتوجهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية وتعليمات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ومتابعة اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية مشيرًا إلى ضرورة التنسيق والتعاون بين كافة الجهات المعنية في هذا الشأن لتوفير الامن الغذائى لمصر وحفاظًا على الارض الزراعية من التبوير

وأضاف محافظ أسيوط إنه تم تنفيذ 13 حالة إزالة لتعديات على أراضي زراعية وبناء مخالف دون ترخيص خلال حملات تم تنفيذها بمراكز أبنوب والقوصية وأسيوط وساحل سليم وحي شرق برئاسة خالد عبدالرؤوف رئيس مركز ومدينة أبنوب، واللواء محمد عزت رئيس مركز ومدينة القوصية، والعميد عبدالرحمن عامر رئيس مركز أسيوط، وأسامة سحيم رئيس مركز ومدينة ساحل سليم، وسيد عبدالجواد رئيس حي شرق وبمشاركة نوابهم ومسئولي إدارات الخدمات والإشغالات ومسئولي حماية الأراضي والجمعيات الزراعية والبيئة وأملاك الدولة والري وبإستخدام معدات الحملة الميكانيكية لتلك الوحدات المحلية التابعة لها حيث تم إزالة جراج سيارات شارع نجيب الريحاني، وحوائط الدور السادس العلوي بمنطقة نزلة عبداللاه، وسقف شارع الجلاء خلف صيدلية الفاروق بنطاق حي شرق، وتم إزالة حالة تعدي على الأراضي الزراعية عبارة عن سور بلوك وحفر أساسات بحوض الحاجر بقرية بني غالب التابعة للوحدة المحلية لقرية اسكندرية التحرير، وإزالة حالتي تعدي على الأراضي الزراعية بالوحده المحلية لقرية بني حسين وردم القواعد، وإزالة عدد ٢حالة تعدي على أرض زراعية، وإزالة السور حتي سطح الأرض بقرية درنكة التابعة لمركز أسيوط بالإضافة إلى تنفيذ ذقرار ازالة فورية لحالات تعدى على أرض زراعية بقرية فزارة، وتنفيذ فك الشدة الخشبية  لحالة تعدى على أرض زراعية بقرية مير التابعة لمركز القوصية فضلًا عن فك شدة خشبية لمخالفة بناء بنطاق مدينة ساحل سليم، وتنفيذ إزالة حالة تعدي وازالة شدة خشبية لسملات على وجه الارض بحوض الحرجة بقرية المعابدة الغربية التابع لمركز أبنوب

مقالات مشابهة

  • عاجل| الداخلية الكويتية: السيطرة على حريق منطقة المنقف
  • "وقاء" يفحص قرابة 400 ألف رأس من المواشي قبل دخولها العاصمة المقدسة
  • 4 ولايات تنضم لدعوى احتكار أميركية ضد شركة أبل
  • الحوثي سبب في تفشي الأمراض باليمن.. وصحفي يمني: "يقومون بغش الأدوية"
  • برئاسة الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي مجلس أمناء أميركية الشارقة يعتمد إنشاء ثلاثة مراكز بحثية جديدة وإطلاق برنامج بكالوريوس وعدد من التعيينات رفيعة المستوى
  • بسبب حرب غزة.. جامعة أميركية تطرد أستاذة في علم الأحياء
  • محافظ أسيوط: تنفيذ إزالات لـ 13 حالة تعدي على أراضي زراعية وبناء مخالف ببعض مراكز المحافظة
  • إزالة 40 حالة تعد على الأراضي الزراعية في 4 مراكز بالمنيا
  • إزالة 40 حالة تعد على الأرض الزراعية فى 4 مراكز بالمنيا
  • إصابة حاملة طائرات أميركية في البحر الأحمر.. حقيقة الصورة المتداولة