ليبيا – علق  المستشار السياسي السابق في مجلس الدولة الاستشاري أشرف الشح، على اهتمام مجلس النواب بملف القضاء عبر التعديلات المتتالية لقوانين السلطة القضائية وغيرها ودلالات ذلك.

الشح اعتبر خلال مداخلة عبر برنامج “حوارية الليلة” الذي يذاع على قناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا وتابعته صحيفة المرصد إن ما يجري عبارة عن هرطقات ما يسمى مجلس النواب فيما يتعلق بملف القضاء والمجلس الأعلى للقضاء بصفة خاصة.

وأشار إلى أهمية المجلس الأعلى للقضاء من الناحية المستقبلية المهمة في مراحل الانتقال السياسي أي أن مرحلة الانتخابات يكون المجلس هو من يعين دوائر الطعون والاستئناف والقضاة الذين يعينون في الدوائر بالتالي له أهمية من ناحية انتخابية.

وتابع “نتأسف على سكوت القضاة وأعضاء السلك القضائي على كل التجاوزات والخروقات والقوانين التي تصدر في بالمخالفة للإعلان الدستوري وعدم تحريك ساكن فيما يتعلق بالطعون المختلفة والمماطلة والتعطيل حتى وصل الفساد في هذه المؤسسة للانقسام، هناك سابقة خطيرة عندما يختطف ثلاث مستشارين أعضاء في مجلس الأعلى للقضاء في بنغازي ويمنعوا من التوجه لجلسة النواب للإدلاء برأيهم فيما يتعلق بالتعديل الذي أجراه النواب والإصرار على تعيين القوي !”.

واعتبر أن ما حدث هو بالدليل القاطع اجراء له اهداف سياسية مستقبلية يُراد توظيفها في وقت معين.

وزعم قائلا :”القوي هو أداة في يد عقيله ومن يواليه وكل الأطراف التي تريد أن تفسد العملية السياسية وعدم وصول الليبيين لتقرير مصيرهم واختيار ممثليهم بشكل حر ونزيه، وهناك من يحاول اقناعنا بأن ما قام به مجلس النواب اليوم هو إجراء صحيح ويعيد الأمور لنصابها لنتناسى كل التعديلات والتفاصيل السابقة وكيف حبك القانون 11 في ظلمات الليل وما قاموا به لتسمية رئيس بالاسم دون صفات”.

واختتم بالقول “تتفيه شكاوى المستشارين أنهم خرجوا بها على الفيسبوك ومفروض أن يمشوا بها للنيابة ومراكز الشرطة ويقبلوها ومن ثم نتعاطى معها! لا هم أصدروا بيان وأعلنوا موقفهم وهذا يعتبر شكوى علنياً ويجب على النيابة العامة تحريك الدعوى القضائية”.

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

داليا عبدالرحيم: الارتباط بين الإنترنت والإرهاب ظهر واضحًا بعد أحداث 11 سبتمبر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت الإعلامية داليا عبدالرحيم، مساعد رئيس قطاع القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية لملف الإسلام السياسي، إنه ظهر الارتباط بين الإنترنت والإرهاب بشكل واضح بعد أحداث 11 سبتمبر، وانتقلت المواجهة مع الإرهابيين من المواجهة المادية المباشرة إلى المواجهة الالكترونية، وأصبحنا نعيش الحرب الرقمية الإلكترونية، وأصبحت من أشد الأسلحة فتكًا، ونظرًا لأن شبكة الإنترنت هي شبكة مفتوحة للجميع فهي لا ترتبط بدولة معينة ولا يقيدها حدود جغرافية أو سياسية، وهناك صعوبة بالغة في الرقابة عليها، بالإضافة إلى سهولة استخدام الإرهاب الإلكترونى نظراً لأنه لا يتطلب سوى المعرفة لاختراق الحواجز الإلكترونية وجهاز كمبيوتر وشبكة نت.

وأضافت “عبدالرحيم”، خلال تقديمها برنامج “الضفة الأخرى”، المذاع عبر فضائية “القاهرة الإخبارية”، أن الإرهاب الإلكتروني هو أحد الاستخدامات غير السلمية للفضاء الإلكتروني، وهو نتيجة لتفاعل العالم المادي مع العالم الافتراضي، ورغم صعوبة الوصول لتعريف محدد لظاهرة الإرهاب الإلكتروني الذي يُشير لاستخدام الفضاء الإلكتروني كأداة لإلحاق الضرر بالبنية التحتية سواء كانت ”طاقة- مواصلات- خدمات حكومية” أي يشير إلى الهجمات التي يُستخدم فيها الكمبيوتر ضد الاقتصاد والحكومات. 

وأوضحت أن أهداف الإرهاب الإلكتروني تكون غالباً أهداف سياسية وقد يأتي الإرهاب الإلكتروني في صورة: تدمير نظم المعلومات لدى الخصم وإفقاده القدرة على الحصول على المعلومات، وشل قدرته على التواصل مع أعضائه عن طريق تدمير مواقعه الإلكترونية، واختراق شبكات المعلومات الرسمية للوزارات والحكومات بغرض تدميرها أو الحصول على معلومات سرية.

وتابعت: ممكن تعريف الإرهاب الإلكتروني بأنه عمل إجرامي يتم التحضير له عن طريق استخدام أجهزة الكمبيوتر والاتصالات السلكية واللاسلكية، وينتج عنه تدمير أو تعطيل الخدمات لبث الخوف بهدف إرباك وزرع الشك لدى السكان وذلك بهدف التأثير على الحكومة أو السكان لخدمة أجندة سياسية أو اجتماعية أو أيدلوجية، أو أن الإرهاب الإلكتروني هجمات غير مشروعة أو تهديدات بهجمات ضد الحاسبات أو الشبكات أو المعلومات المخزنة إلكترونياً من أجل الانتقام أو ابتزاز أو إجبار الحكومات أو الشعوب أو المجتمع الدولي بأسره لتحقيق أهداف سياسية أو دينية.

مقالات مشابهة

  • داليا عبدالرحيم: الارتباط بين الإنترنت والإرهاب ظهر واضحًا بعد أحداث 11 سبتمبر
  • موقع مصري: "محاكمة الحكومة" تثير أزمة في البرلمان
  • محاكمة الحكومة تثير أزمة في البرلمان.. ومعيط: أرقامنا أدق من صندوق النقد -تفاصيل
  • جبالي ينقل تقدير البرلمان للحكومة نظرا لجهودها في التنمية الشاملة
  • "محاكمة الحكومة" تحذف من مضبطة البرلمان.. وجبالي يطالب باستيعاب المعارضة
  • العرفي: هناك من يريد إيصال رسالة بأن الوضع غير مستقر بالحوادث التي يتعرض لها أعضاء البرلمان
  • مصادر سياسية:ترشيح(الزوبعي) لرئاسة البرلمان الخيار الأمثل لحسم المنصب
  • الحصانة البرلمانية في تونس.. ضمانة ظرفية تثير مخاوف الإفلات من المساءلة
  • لا جلسة لانتخاب رئيس البرلمان ما لم يتّفق المكوّن السنّي على مرّشح واحد !!!
  • ‎رئاسة البرلمان تطلب مراجعة “أخيرة ودقيقة” للموازنة قبل إقرارها الاثنين المقبل