المناطق_متابعات

تنطلق بداية الأسبوع القادم المنافسات النهائية لمسابقة هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات 2023-2024 لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى التي ستقام في مملكة البحرين بالشراكة مع عدد من الجامعات والوزارات المعنية. وسيتنافس في المسابقة 22 فريقاً من طلاب الجامعات التقنية تأهلو للنهائيات الإقليمية من 11 دولة بعد فوزهم بالمركز الأول في المسابقات الوطنية في بلدانهم.

منذ إطلاقها في المنطقة عام 2017، أصبحت مسابقة هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات المبادرة الأكبر والأكثر تأثيراً في مجال تدريب طلاب الجامعات قيد التخرج على أحدث التقنيات بهدف صقل مهاراتهم ورفع مستوى علومهم وخبراتهم بالتماشي مع التسارع الحاصل في مجال دمج التكنولوجيا في الحياة العامة ومختلف القطاعات والصناعات. وتعتبر المسابقة برنامجاً رائداً لتطوير مواهب تقنية المعلومات والاتصالات، ودفع عجلة تطوير القدرات التنافسية الوطنية لدول المنطقة من خلال إعداد الموارد البشرية المتخصصة وقادة المستقبل التقنيين الذين سيسهمون بفاعلية في مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لبلدانهم من خلال الاستفادة القصوى من التكنولوجيا.

أخبار قد تهمك الإعلام السوري: إصابة عسكريين في قصف إسرائيلي على ريف دمشق 17 ديسمبر 2023 - 11:25 مساءً فيضانات تضرب شمال غرب أستراليا 17 ديسمبر 2023 - 11:20 مساءً

تضم النسخة السابعة من المسابقة فرقاً من السعودية والبحرين والعراق ولبنان والأردن وقطر والكويت والإمارات وعمان وباكستان وكازاخستان. وتعتبر منصة هامة لتبادل المعرفة والخبرات وتحفيز الفكر الابتكاري في مجال التكنولوجيا وإثراء مردود التقنية الإيجابي المستقبلي ضمن مختلف المجالات.

وبهذه المناسبة، قال شونلي وانغ، نائب رئيس هواوي في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى: “تشكل مواهب تقنية المعلومات والاتصالات الركيزة الأساسية للاقتصاد الرقمي في المنطقة، وتكرّس هواوي جهودها لتزويد الطلاب بمنصة لاكتساب المعرفة، والتنافس، وتبادل الأفكار المبتكرة، مع التركيز على تعزيز خبراتهم المعرفية ومهاراتهم العملية. وتؤكد المسابقة التزامنا برعاية جيل الشباب في بلدان المنطقة، حيث تشكل منبراً محورياً يجمع بين القادة الحكوميين أصحاب الرؤى المستقبلية، والأكاديميين ذوي الفكر الاستشرافي، والطلاب المتحمسين الذين تتطلع بلدانهم لقيامهم بدور فاعل على صعيد دفع عجلة التحول الرقمي وبناء الاقتصاد الرقمي المستدام”

وكانت مسابقة هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات 2023-2024 لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى قد في شهر أغسطس من هذا العام في 21 دولة في المنطقة بدعم من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو” وأكثر من 20 وزارة ومشغلاً وشريكاً في القطاع. واستقطبت المسابقة أكثر من 27,500 طالب من أكثر من 600 جامعة في جميع أنحاء المنطقة، وحققت أعلى مستوى مشاركة على الإطلاق في تاريخ المسابقة.
وقد ضمت نسخة العام الماضي في نهائياتها 15 فريقاً تم اختيارهم من بين 19,300 مشارك يمثلون 472 جامعة و11 دولة من جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى.

وتأتي المنافسات النهائية لمسابقة هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات الإقليمية تتويجاً لمجموعة من المسابقات المكثفة التي أجرتها الشركة على المستوى الوطني في البلدان المشاركة على مدى 4 أشهر

وتأهل من تلك المسابقات 66 طالباً يقودهم 20 مدرس جامعي، مقسمين إلى 22 فريقاً، سيتنافسون الأسبوع القادم في البحرين في النهائيات الإقليمية التي سيتأهل الفائزون فيها للتنافس في نهائيات المسابقة على مستوى العالم في مايو 2024 في الصين.

يضم كل فريق مشارك ثلاثة طلاب ومدرس جامعي واحد يشرف عليهم. وتشارك العراق وباكستان ولبنان والسعودية بثلاث فرق لكل منها، وفريقان من كل من الأردن وكازاخستان والبحرين، وفريق واحد من كل من الإمارات وقطر وعمان والكويت.

تتميز النسخة السابعة من المسابقة بمسارين إضافيين يركزان على مجالي السحابة الالكترونية والحوسبة السحابية، مما يتيح للطلاب مجالاً أوسع لعرض مهاراتهم المهنية والتوسع بها نحو مجالات جديدة. وستختبر هذه المسابقة المعرفة النظرية والمهارات العملية للطلاب في مجال تقنية المعلومات والاتصالات، بالإضافة إلى قدرتهم على العمل ضمن فريق. وسيتم تصنيف المشاركين وفقاً لنتائجهم في الامتحانات الكتابية والاختبارات العملية.

وسيقام حفل افتتاح المنافسات النهائية للمسابقة في 19 ديسمبر 2023 في جامعة بوليتكنك البحرين. وسيشارك أساتذة جامعات المنطقة في يوم الافتتاح في ندوة خاصة تنظم لهم يناقشون فيها آفاق تطوير المقررات والمناهج الجامعية وبرامج ومبادرات التدريب التقني والشراكة بين القطاعين العام والخاص ضمن هذا المجال.

وسيقام حفل الختام وتوزيع الجوائز في 21 ديسمبر 2023 في جامعة البحرين، والذي سيتضمن حلقة نقاش تجمع كوكبة من قادة تقنية المعلومات والاتصالات الإقليميين للحوار تحت عنوان “بناء منظومة مواهب تقنية المعلومات والاتصالات: آفاق الشراكة بين القطاعين العام والخاص”.

تتعاون مسابقة هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات مع منظمة “اليونسكو” والسلطات الحكومية والكليات والجامعات في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى لتحديد ودعم وتنمية قادة المستقبل في مجال تقنية المعلومات والاتصالات.

ويسعى برنامج المسابقة إلى سد الفجوة بين الفصول الدراسية وسوق العمل، وبالتالي تعزيز فرص عمل الطلاب مستقبلاً في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات، من خلال تبادل المعرفة حول أحدث التطورات والتوجهات الدولية في هذا المجال، مع تدريب عملي لتنمية المهارات في المختبرات ومراكز ومرافق البحث والتطوير الحديثة التابعة للشركة.

وتعمل هواوي على حفز وتنمية ملكات الابتكار والإبداع لدى طلاب تقنية المعلومات والاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى خلال تنافسهم للفوز بالنهائيات الوطنية ومن ثم النهائيات الدولية المرتقبة في مدينة شنزن الصينية.

18 ديسمبر 2023 - 1:15 صباحًا شاركها فيسبوك X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد17 ديسمبر 2023 - 11:12 مساءًبوتين يوجه تهديدات لفنلندا بعد انضمامها إلى “الناتو” أبرز المواد17 ديسمبر 2023 - 11:00 مساءًعودة جزئية للإنترنت والاتصالات في غزة أبرز المواد17 ديسمبر 2023 - 10:56 مساءًترتيب الدوري الانجليزي بعد تعادل ليفربول وفوز أرسنال أبرز المواد17 ديسمبر 2023 - 10:48 مساءًجدة تحتضن اجتماع مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA السادس والعشرين أبرز المواد17 ديسمبر 2023 - 10:39 مساءًأرسنال يعود للانتصارات ويعتلي الصدارة مؤقتا بثنائية في برايتون17 ديسمبر 2023 - 11:12 مساءًبوتين يوجه تهديدات لفنلندا بعد انضمامها إلى “الناتو”17 ديسمبر 2023 - 11:00 مساءًعودة جزئية للإنترنت والاتصالات في غزة17 ديسمبر 2023 - 10:56 مساءًترتيب الدوري الانجليزي بعد تعادل ليفربول وفوز أرسنال17 ديسمبر 2023 - 10:48 مساءًجدة تحتضن اجتماع مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA السادس والعشرين17 ديسمبر 2023 - 10:39 مساءًأرسنال يعود للانتصارات ويعتلي الصدارة مؤقتا بثنائية في برايتون الإعلام السوري: إصابة عسكريين في قصف إسرائيلي على ريف دمشق تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2023   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوكXيوتيوبانستقرامواتساب فيسبوك X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوكXيوتيوبانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: تقنیة المعلومات والاتصالات الشرق الأوسط وآسیا الوسطى أبرز المواد17 دیسمبر 2023 فی المنطقة فی مجال

إقرأ أيضاً:

“سد وادي جازان”.. نموذج للتنمية الزراعية والاستدامة البيئية في جنوب المملكة

المناطق_واس

يختزن سد وادي جازان، بين ضفافه أحد أهم مشروعات المملكة المائية، بطبيعته المدهشة وجماله الخلابـ إذ يُعـد شريان الحياة في المنطقة، ولم يقتصر دوره على التحكم في مياه السيول فقط، بل بات رمزًا للتنمية الزراعية والاستدامة البيئية.

 

أخبار قد تهمك حرس الحدود بمنطقة جازان يقبض على 11 مخالفًا لنظام أمن الحدود لتهريبهم 165 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر 21 سبتمبر 2024 - 3:15 مساءً “تبوك” تكتسي اللون الأخضر ابتهاجًا باليوم الوطني 94 21 سبتمبر 2024 - 3:12 مساءً

 

وسد وادي جازان ليس مجرد بناء خرساني يمنع تدفق المياه، بل هو قصة نجاح تجسد قدرة المملكة على تحويل التحديات البيئية إلى فرص للتنمية، وبفضل الله تعالى ثم بإنشاء هذا السد، أصبحت منطقة جازان أكثر ازدهارًا، حيث تجتمع فيه الزراعة، والاستدامة البيئية، والجمال الطبيعي لتروي حكاية من العمل الدؤوب من أجل مستقبل أفضل.

 

 

وبدأت فكرة إنشاء سد وادي جازان في أواخر ستينيات القرن الماضي، حينما كانت المنطقة تعاني من تدفق السيول الموسمية التي تُلحق أضرارًا كبيرة بالأراضي والمنازل، وتضيع معها كميات هائلة من المياه العذبة، وافتتحه الملك فهد بن عبدالعزيز – رحمه الله – في عام 1971م ليصبح حصنًا منيعًا يحمي المنطقة من الفيضانات، ويعيد توجيه هذه المياه الغنية لصالح التنمية الزراعية.

 

 

ويقع السد على بعد 16 كيلومترًا شمال شرق مدينة أبو عريش ، ويبلغ ارتفاعه نحو 43 مترًا، وطوله 316 متراً ، مع قدرة تخزينية تتجاوز 54 مليون متر مكعب من المياه في الوقت الحالي، إذ يُعد هذا المخزون المائي موردًا حيويًا لري آلاف الحقول من الأراضي الزراعية التي تعتمد على المياه المحجوزة خلف السد.

 

 

وأصبح سد وادي جازان العمود الفقري للزراعة في المنطقة، حيث يستفيد المزارعون من المياه المخزنة لري محاصيلهم، بما في ذلك الحبوب والخضروات والفواكه، ويُعد جزءًا من منظومة دعم الأمن الغذائي في المملكة، لإسهاماتها في زيادة الإنتاج الزراعي وتوفير فرص عمل لسكان المنطقة.

 

 

كما أن دور السد لا يتوقف عند الزراعة، بل يشمل دعم النظم البيئية المحلية، فقد أوجدت بحيرة السد بيئة مناسبة لنمو النباتات والحياة البرية، لتصبح محطة جذب للطيور المهاجرة ومركزًا للتنوع البيولوجي في المنطقة.

 

 

 

وبات سد وادي جازان وجهة سياحية يقصدها العديد من الزوار للتمتع بجمال الطبيعة المحيطة به، وتتنوع الأنشطة الترفيهية هناك بين التنزه في المناطق المحيطة وقضاء أوقات ممتعة مع العائلة، علاوة على أن البحيرة التي شكلها السد وأصبحت مقصدًا لعشاق التصوير والطبيعة، لما تتوفر بالمكان من مشاهد خلابة تستحق الزيارة.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 21 سبتمبر 2024 - 3:44 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد21 سبتمبر 2024 - 3:08 مساءًوضعية نوم تزيد خطر الإصابة بألزهايمر.. دراسة تحذر أبرز المواد21 سبتمبر 2024 - 3:03 مساءًبرنامج الرياض الخضراء يعلن افتتاح تطوير شعيب غذوانة أحد روافد وادي حنيفة بعد تأهيله وتشجيره أبرز المواد21 سبتمبر 2024 - 2:40 مساءًمنظمة الأمم المتحدة للسياحة تعلن تصدر المملكة لدول مجموعة العشرين في نسبة نمو عدد السياح الدوليين خلال أول 7 أشهر من العام الحالي 2024 أبرز المواد21 سبتمبر 2024 - 2:37 مساءًانطلاق فعاليات أمانة جدة احتفاءً باليوم الوطني الـ 94 أبرز المواد21 سبتمبر 2024 - 2:32 مساءًنائب أمير منطقة الرياض يؤدي صلاة الميت على هذال بن سعيدان21 سبتمبر 2024 - 3:08 مساءًوضعية نوم تزيد خطر الإصابة بألزهايمر.. دراسة تحذر21 سبتمبر 2024 - 3:03 مساءًبرنامج الرياض الخضراء يعلن افتتاح تطوير شعيب غذوانة أحد روافد وادي حنيفة بعد تأهيله وتشجيره21 سبتمبر 2024 - 2:40 مساءًمنظمة الأمم المتحدة للسياحة تعلن تصدر المملكة لدول مجموعة العشرين في نسبة نمو عدد السياح الدوليين خلال أول 7 أشهر من العام الحالي 202421 سبتمبر 2024 - 2:37 مساءًانطلاق فعاليات أمانة جدة احتفاءً باليوم الوطني الـ 9421 سبتمبر 2024 - 2:32 مساءًنائب أمير منطقة الرياض يؤدي صلاة الميت على هذال بن سعيدان حرس الحدود بمنطقة جازان يقبض على 11 مخالفًا لنظام أمن الحدود لتهريبهم 165 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر حرس الحدود بمنطقة جازان يقبض على 11 مخالفًا لنظام أمن الحدود لتهريبهم 165 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • استعراض جهود تطوير الكفاءات العمانية في تقنية المعلومات بمؤتمر "هواوي السنوي"
  • “سد وادي جازان”.. نموذج للتنمية الزراعية والاستدامة البيئية في جنوب المملكة
  • تركيا.. قرب محاكمة 14 طالبة بتهمة “الدراسة معا”!
  • منظمة الأمم المتحدة للسياحة تعلن تصدر المملكة لدول مجموعة العشرين في نسبة نمو عدد السياح الدوليين خلال أول 7 أشهر من العام الحالي 2024
  • وزارة التعليم العالي تشارك في إطلاق المشروع القومي بداية بمشاركة طلاب الجامعات
  • فريقا 22 مايو والعلوم يبلغان نهائي بطولة الرسول الأعظم المدرسية بعمران
  • وزارة الإعلام تطلق مسابقة “أجمل صورة للعلم الوطني”
  • وزارة الإعلام تعلن عن إطلاق مسابقة “أجمل صورة للعلم الوطني”
  • خبير تقني يكشف عن طرق اختراق شبكة اتصالات حزب الله
  • دولة الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارا بإنهاء الاحتلال للأراضي الفلسطينية