محمد الغشام ـ الجزيرة
كرم مكتب التربية العربي لدول الخليج الفائزين والفائزات في مسابقة الداتاثون التربوي الخليجي. وقد انطلقت المسابقة في الأول من شهر يناير لهذا العام بهدف تحويل الإنتاج الفكري لمكتب التربية إلى مشروعات ونماذج عمل تطبيقية.
وحظيت المسابقة بمشاركات كبيرة، تجاوزت 300 مشاركة في المجالات المختلفة للمسابقة، التي تضمنت الموشن جرافيك، والإنفوجرافيك، والفيلم القصير، وملخصات الكتب، والحقائب التدريبية، وتوظيف التقنية في التعليم.


وقد قدمت المشاركات في 14 موضوعًا تربويًا وتعليميًا، تضمنت المواضيع الآتية: القيادة المدرسية، ورعاية الموهوبين، وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة، والتعليم في مرحلة الطفولة المبكرة، ومجالات (STEM)، وتدريس الذكاء الاصطناعي، واستخدامات الواقع المعزز والافتراضي في التعليم، وشراكات الأسرة والمدرسة والمجتمع، وتدريس علم الروبوتات، والمواطنة الرقمية، وتكنولوجيا التعليم، ومهارات المستقبل، ومهارات التفكير، وطرق التدريس.
وفي كلمة في الحفل أكد معالي المدير العام لمكتب التربية العربي لدول الخليج الدكتور عبدالرحمن بن محمد العاصمي أن التوجه نحو تأسيس المجتمعات الإنسانية القائمة على المعرفة يعد أحد أهم ملامح العصر الراهن، إذ صارت الدول المتقدمة تتنافس في إنتاج المعرفة، وتوظيفها في الأنشطة الاقتصادية والتنموية والتعليمية، بوصفها المحرك الأساس لعمليات التنمية المستدامة، والملمح المميز لخطط التطوير والرؤى المستقبلية، وتحويل الأفكار إلى منتجات ذات أثر تنموي واقتصادي وفكري ملموس، إذ لم يعد يقاس تقدم الدول وازدهارها بكمية الأبحاث التي تنتجها فحسب، بل بمدى قدرتها على الاستفادة من مخرجات هذه الأبحاث، وتحويلها إلى مشروعات ومنتجات ونماذج تطبيقية ذات آثار اقتصادية، أو تعليمية أو تنموية ملموسة.
كما نوه معاليه بالدور الريادي الذي يقوم به مكتب التربية في ابتكار وتعزيز العمل التربوي والتعليمي في الدول الأعضاء، وضرورة بذل المزيد لتحقيق رؤية ورسالة المكتب وأهدافه.
وأشار إلى أن المسابقة حددت هدفًا استراتيجيًا، هو الوصول إلى 1000 منتج تطبيقي خلال الدورات الثلاث الأولى منها، وذلك عبر ستة مسارات متنوعة، تتيح المجال للراغبين في المشاركة للاستفادة من البيانات والموارد والمصادر الخاصة بالمكتب، واستخدام التفكير الإبداعي لتحويلها إلى مشروعات ونماذج تطبيقية.
يذكر أن المسابقة مرت بأربع مراحل رئيسية، هي: الإعلان عن المسابقة، واستقبال الأعمال، ثم فرز المشاركات وتحكيمها، ثم إعلان النتائج. وقد استهدفت المسابقة في دورتها الأولى المعلمين والمعلمات والباحثين والباحثات والمؤسسات المهتمة بالتربية والتعليم في الدول الأعضاء.
وفي كلمته شكر العاصمي راعيي هذه المسابقة: شركة التعلم الذكي (كلاسيرا)، والشركة الوطنية للتنمية الزراعية (نادك)، وقال: لقد أظهرت الشركتان اهتمامًا كبيرًا ببرنامج الجائزة على النحو الذي يعكس أصالة اهتمامهما، ودورهما الريادي في مجال المسؤولية المجتمعية نحو خدمة الأهداف التنموية، وتعزيز قدرة أوطاننا على النمو والازدهار.
واختتم كلمته بتهنئة الفائزين والفائزات مثمنًا لهم ما بذلوه من جهد لتحقيق هذا التميز المستحق الذي أوصلهم إلى منصة التكريم، متمنيًا أن يكون ذلك حافزًا لهم للاستمرار في طريق التميز والإبداع.
وفي ختام الحفل تم تكريم الفائزين والفائزات في المسابقة.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

وزارة التربية تعلن أسماء الفائزين في مسابقة “ألوان وأفكار”

دمشق-سانا

أعلنت وزارة التربية اليوم بالتعاون مع صالة “ألف نون” أسماء الفائزين في مسابقة “ألوان وأفكار 2024″، والبالغ عددهم 510 من الطلاب والتلاميذ.

وشملت المسابقة التي حملت شعار “كلمة وتأملات” هذا العام رسم لوحة فنية وكتابة جملة من الأدب المحلي أو العالمي تحمل حكمة تعبر عن وعي الحياة، حيث تم تقسيم المشاركين إلى ثلاث فئات عمرية.

ومثل الفئة الأولى طلاب الحلقة الأولى من التعليم الأساسي وجاءت مشاركتهم تحت عنوان “زيارة”، وفاز فيها 358 تلميذاً، فيما خصصت الفئة الثانية لطلاب التعليم الإعدادي والثانوي وفاز فيها 127 طالباً، وتضمنت لوحاتهم رسم طبيعة صامتة أو منظر طبيعي وفق مدرسة فنية معروفة أو مجموعة مفردات في لوحة.

أما الفئة الثالثة فكانوا من طلاب معاهد التربية الفنية وتمثلت مشاركتهم برسم الطالب لنفسه ضمن لوحة فنية عالمية وفاز فيها 25 طالباً وسيحصل الفائزون على شهادات تقدير وجوائز مالية مقدمة من الفنان بديع جحجاح صاحب الصالة.

وتألفت لجنة التحكيم هذا العام من الناقد التشكيلي سعد القاسم، المخرج السينمائي محمد عبد العزيز، الفنان والناقد عمار حسن، الناشرة عفراء هدبا صاحبة دار دلمون الجديدة، الصحفي بديع صنيج، والمشرف الأول لمادة التربية الفنية البصرية والجمالية ساندرا النابلسي.

وكانت وزارة التربية أطلقت بالتعاون مع صالة ألف نون للفنون والروحانيات في الـ 30 من كانون الثاني الماضي مسابقة “ألوان وأفكار 2024” بنسختها السابعة للتلاميذ والطلاب في المدارس، ومعاهد التربية الفنية التشكيلية والتطبيقية، وذلك في إطار تشجيع الفنون لأهميتها ودورها في حياة الإنسان.

رحاب علي

مقالات مشابهة

  • حزب حماة الوطن يكرم «أحمد قاسم» بطل إفريقيا في كمال الأجسام
  • سمو ولي العهد يتبادل التهاني مع أصحاب الجلالة والفخامة ملوك ورؤساء الدول العربية والدول الإسلامية وأولياء العهد بدول مجلس التعاون بعيد الاضحى
  • العلامة التجارية العمانية "زيت زيتون الأخضر" تفوز بالميدالية الذهبية في مسابقة دولية
  • مد باب المشاركة في مسابقة التأليف بالمهرجان القومي للمسرح بدورته الـ17
  • دول مجلس التعاون الخليجي تُقزم الجزائر بالأمم المتحدة بتجديد تأكيدها على مغربية الصحراء
  • مسابقة جديدة لتعيين معلمين مساعدين نهاية الشهر الجاري
  • وزارة التربية تعلن أسماء الفائزين في مسابقة “ألوان وأفكار”
  • الصندوق الكويتي للتنمية يمول مشروع الربط الكهربائي الخليجي بنحو 2ر114 مليون دولار
  • تكريم الفائزين في مسابقة حفظ القرآن الكريم ببهلا
  • الحلبي عرض مع مديرة مكتب الوكالة الفرنسية للتنمية مشاريع التعاون