البوابة - أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية عن الروايات المرشّحة للقائمة الطويلة بدورتها للعام 2024، والتي تبلغ قيمة جائزتها 50 ألف دولار أميركي، حيث تتضمن القائمة 16 رواية.

الجائزة العالمية للرواية العربية تعلن الروايات المرشّحة للقائمة الطويلة
 

ترشحت للجائزة العالمية للرواية العربية بدورتها للعام 2024، الدورة 133 رواية، صدرت في الفترة بين يوليو 2022 ويونيو 2023، وجرى اختيار القائمة الطويلة من قبل لجنة تحكيم مكوّنة من خمسة أعضاء، برئاسة الكاتب السوري نبيل سليمان، وعضوية كل من فرانتيشيك أوندراش، أكاديمي من الجمهورية التشيكية؛ وحمور زيادة، كاتب وصحفي سوداني؛ ومحمد شعير، ناقد وصحفي مصري؛ وسونيا نمر، كاتبة وباحثة وأكاديمية فلسطينية.

شهدت الدورة الحالية من الجائزة ترشيح كتّاب إلى القائمة الطويلة وصلوا إلى المراحل الأخيرة للجائزة سابقاً، وهم رجاء عالم التي فازت بالجائزة مناصفة في العام 2011؛ ومحمد عبد النبي "القائمة الطويلة 2013 والقائمة القصيرة 2016"؛ ورشيد الضعيف "القائمة الطويلة عام 2012"؛ وأمين الزاوي "القائمة الطويلة في 2013 و2018" والذي كان عضواً في لجنة التحكيم في العام 2020.

الجائزة العالمية للرواية العربية تعلن الروايات المرشّحة للقائمة الطويلة

وفيما يلي عناوين الروايات التي وصلت إلى القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية للعام 2024 والمدرجة وفقاً للترتيب الأبجدي لأسماء الكتّاب:

خاتم سليمى ريما بالي سوريا تنمية للنشر والتوزيعفومبي بدرية البدري عُمان دار الساقيعين الحدأة صالح الحمد السعودية دار رشمقناع بلون السماء باسم خندقجي فلسطين دار الآدابقارئة نهج الدباغين سفيان رجب تونس منشورات ميسكليانيالأصنام أمين الزاوي الجزائر دار داليمان الجزائرسمعتُ كل شيء سارة الصرّاف العراق دار الحكمةالوجه الآخر للظلّ رشيد الضعيف لبنان دار الساقيباهبل: مكة Multiverse رجاء عالم السعودية دار التنوير - لبنان
1945-2009كل يوم تقريباً محمد عبد النبي مصر مركز المحروسةدائرة التوابل صالحة عبيد الإمارات منشورات المتوسطسماء القدس السابعة أسامة العيسة فلسطين منشورات المتوسطأخفي الهوى درّة الفازع تونس دار سندباد للنشرمقامرة على شرف الليدي ميتسي أحمد المرسي مصر دار دوّنعاصفة على الجزر أحمد منور الجزائر دار التنوير الجزائرالفسيفسائي عيسى ناصري المغرب منشورات ميسكلياني

ثمة في روايات القائمة الطويلة احتفاء بالعناصر الملحمية والمغامرة الفنية، حيث تتشابك الموضوعات، وتتنقل بين فضاءات زمنية ومكانية مختلفة، ليجد القارئ نفسه أمام طوفان من الحكايات والحوادث والذكريات والصراعات عن الحرب والمنفى والحب المستحيل. تنقلنا الروايات إلى مضمار سباقات الخيول في قاهرة العشرينيات، وأسواق الكتب العتيقة في تونس، وتدخل بنا بيوت بغداد ذات السقوف العالية، كما نطلع على عادات وتقاليد مدن لم تطأها الرواية العربية من قبل مثل جزر القمر، والكونغو، ونرى وجوها أخرى لمدن مقدسة حيث الصخب والرغبة في التحرر، والصراعات المخفية تحت السطح. روايات تسافر في الماضي، ولكنها تقف على أرض صلبة في الحاضر، فالتاريخ هنا ليس سوى تكأة ووسيلة لفهم الواقع، ومحاولة تفكيكه لطرح أسئلة اللحظة التي قد تبدو بلا إجابة.

في إطار تعليقه على القائمة الطويلة، قال نبيل سليمان، رئيس لجنة التحكيم: "ترسم القائمة الطويلة لهذه الدورة لوحات سردية متنوعة وغنية، فهي تنتسب إلى عدد أكبر من المجتمعات والبيئات والأجيال. كما أن هذه القائمة قدمت شخصيات روائية جديدة، وقضايا شائكة منها الجديد ومنها القديم، منها ما يتعلق بالفنون أو المرأة أو التفاعل الحضاري، وهذا كله يفتح آفاقاً جديدة، سواء على مستوى الحفر الروائي في التاريخ، واكتشاف مخبوءاته، واشتباك عشرات القرون الماضية بالحاضر المأزوم والمعقد، وبخاصة البلاد التي زلزلها الاستبداد والاضطهاد والحروب والانتفاضات والتهجير والهجرات. ومن روايات القائمة الطويلة لهذه الدورة ما قدم أحداثاً وشخصيات وتفاعلات تتعلق بوعي الذات الفردية والقومية، ووعي الآخر والعالم، وكذلك بإشكاليات الجسد والمكابدات الروحية، وكل ما يضاعف معاناة المرأة بخاصة والمجتمع بعامة. لقد جاء كل ذلك في تخييل متدفق، وفي أساليب سردية بديعة، ومنها ما كان له طابع تراجيديّ وملحميّ مميز".

من جانبه، قال ياسر سليمان، رئيس مجلس الأمناء: "تمتاز روايات القائمة الطويلة لهذه الدورة بتنوّع مواضيعها، وانغماس بعضها في سياقاتها المحليّة وكأنّها تؤرّخ لها من منظور مغاير لا يلتزم بالخرائط الفكرية المكرّسة في الساحة الثقافية العربية، سواء كان السياق تونسيّاً أو عراقيّاً أو فلسطينياً أو جزائريّاً أو سوريّاً أو غير ذلك. وتحاول بعض الروايات الولوج إلى عالم الأسطورة وكأنها تلوذ بالبعيد الغائص في أعماق التاريخ؛ لتقترب من الواقع المُعاش بهدف قراءته قراءة تمور عكس التيار. وعلى الرغم من تباين هذه الروايات في أساليبها وبيئاتها وحياكاتها السردية، إلّا أنها تشترك في علاقاتها الإشكالية مع واقع تسود فيه البلبلة والململة والتفكيك المشتبك بواقع حائر متعثر يبحث عن إجابات لأسئلة ترفض التخلّي عن إلحاحها."

الجائزة العالمية للرواية العربية تعلن الروايات المرشّحة للقائمة الطويلة

مواعيد مهمة

الأربعاء، 14 فبراير 2024: اختيار القائمة القصيرة من قبل لجنة التحكيم من بين الروايات المدرجة في القائمة الطويلة والإعلان عنها.

الأحد 28 أبريل 2024: الإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية في أبو ظبي.

وتهدف الجائزة العالمية للرواية العربية إلى مكافأة التميّز في الأدب العربي المعاصر، ورفع مستوى الإقبال على قراءة هذا الأدب عالمياً من خلال ترجمة الروايات الفائزة، والتي وصلت إلى القائمة القصيرة إلى لغات رئيسية أخرى ونشرها.

ومن بين الروايات الفائزة بالجائزة التي صدرت أم ستصدر قريباً بالإنجليزية، رواية "دفاتر الورّاق" لجلال برجس "الفائزة بالجائزة عام 2021، والتي صدرت في ديسمبر 2022 عن دار إنترلينك"؛ و"خبز على طاولة الخال ميلاد" لمحمد النعّاس "الفائزة بالجائزة عام 2022، والتي ستصدر في فبراير 2024 عن دار هاربر فيا".

المصدر: الشارقة 24

اقرأ أيضاً:

رواية جلال برجس تتقدم القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: الجائزة العالمية للرواية العربية روايات جوائز عربية التاريخ التشابه الوصف القائمة الطویلة

إقرأ أيضاً:

كيف تفعّل وتتحكم في الوضع المظلم في ويندوز 11؟

مثل باقي أنظمة التشغيل الأساسية المتوفرة حاليا، يتيح ويندوز 11 للمستخدمين إمكانية اختيار واجهة الاستخدام في الوضعين المُضيء والمظلم. ويُفعَّل الوضع المُضيء افتراضيا، لكن الوضع المظلم قد يكون أسهل بالنسبة للعينين، خاصةً إذا كانت الإضاءة خافتة في الغرفة. وفي بعض الحالات، قد يقلل هذا الوضع من استهلاك شاشة جهازك للطاقة.

تفعيل الوضع المظلم

يمكنك تفعيل الوضع المظلم في ويندوز 11 عبر الخطوات الآتية:

افتح "الإعدادات" (Settings) من قائمة "ابدأ" (Start) ثم اختر "التخصيص" (Personalization) من القائمة على الجانب الأيسر وبعدها اضغط على "اختيار الألوان" (Colors) في قائمة التخصيص.

اضغط على اختيار الوضع الخاص بك (Choose Your Mode) واختر الوضع "المظلم" (Dark) من القائمة التي تظهر أمامك.

استخدم قوالب ألوان ويندوز 11

يتيح لك ويندوز 11 إمكانية استخدام قوالب ألوان مميزة تغير كل ما يتعلق بالواجهة مرة واحدة، مثل الخلفية وألوان القائمة والمجلدات وألوان الإضاءة والأيقونات وغيرها. وإليك كيفية الوصول إليها:

توجه إلى الإعدادات ثم النظام ومنها التخصيص ثم اضغط على "القوالب" (Themes) في القائمة، واختر القالب الذي تريده من قائمة "القالب الحالي" (Current Theme). ربما يكون قالب "ويندوز (المظلم)" هو أسلم خيار، ولكن هناك العديد من القوالب الأخرى التي تقدم أيضا أنظمة ألوان تشبه الوضع المظلم الافتراضي.

في حال لم يعجبك أي من الخيارات المتاحة مسبقا، اضغط على خيار "تصفح القوالب" (Browse Themes) لعرض قوالب إضافية وتحميلها من متجر مايكروسوفت، وبمجرد تحديد القالب الجديد، اضغط على "تطبيق" (Apply) لتشغيله.

مقالات مشابهة

  • سعيد العطر: الشباب قادر على إنتاج محتوىً هادف لترسيخ منظومة القيم الإنسانية ومواجهة التحديات العالمية وتعزيز استقرار المجتمعات والحد من التضليل الإعلامي
  • 23 أيار 1967- الرئيس المصري جمال عبد الناصر يعلن إغلاق خليج العقبة في وجه الملاحة الإسرائيلية
  • كيف تفعّل وتتحكم في الوضع المظلم في ويندوز 11؟
  • هواوي كلاود تعلن عن إطلاق نموذج جديد للغة العربية الكبيرة
  • بقيادة ماكتوميناي وروبرتسون.. أسكتلندا تعلن قائمتها الأولية ليورو 2024
  • الجيش الإيراني يدحض الروايات عن دور المسيرة التركية "أكنجي" في العثور على مروحية رئيسي المنكوبة
  • مهرجان كان.. النجمة العالمية كيت بلانيت: للنازحين صوت ولديهم قصص ملهمة
  • “الندوة العالمية” تدشن مركزًا تنمويًا تعليميًا في نيجيريا
  • "مانجا العربية" تعلن إطلاق شركة مانجا إنترناشونال من طوكيو
  • جوجل تعلن نهاية شبكة الويب العالمية.. ماذا سيحدث في حركة البحث؟