موقع 24:
2024-06-12@12:33:35 GMT

القضاء السويدي يؤيّد حكم المؤبد لمسؤول إيراني

تاريخ النشر: 19th, December 2023 GMT

القضاء السويدي يؤيّد حكم المؤبد لمسؤول إيراني

أيدت محكمة استئناف في ستوكهولم الثلاثاء، الحكم المؤبد الصادر بحق المسؤول الإيراني السابق حميد نوري لضلوعه في عمليات إعدام جماعية بحق سجناء أمرت بها طهران عام 1988.

وجاء في بيان لمحكمة الاستئناف أنها "تؤكد الحكم الصادر عن محكمة البداية" الذي قضى بعقوبة السجن المؤبد بحق نوري "بتهمة ارتكاب انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي وجرائم قتل".


و"جرائم ضد القانون الدولي" وهو المصطلح المستخدم من القضاء السويدي للدلالة على جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب، وكذلك "القتل"، في إطار عملية لتصفية معارضين شهدها سجن قرب طهران عام 1988.

إيران تفرج عن مغني راب سجن لدفاعه عن قضية مهسا أمينيhttps://t.co/NjIBJIkfzf pic.twitter.com/pHQigEZG2a

— 24.ae | منوعات (@24Entertain) November 19, 2023 وهذه أول مرة يُحاكم فيها مسؤول إيراني بتورطه في الإعدامات التي طالت بشكل رئيسي منظمة "مجاهدي خلق" المعارضة والمتحالفة آنذاك مع بغداد، رداً على هجمات ارتكبت مع نهاية الحرب العراقية-الإيرانية. وقد نُفذت الإعدامات حينها بأمر مباشر من آية الله الخميني، مؤسس جمهورية إيران الإسلامية.
وبحسب الادعاء، شغل نوري حينها منصب نائب المدعي العام المساعد في سجن كوهاردشت وأصدر أحكاماً بالإعدام ونقل السجناء إلى غرفة الإعدام وساعد المدعين العامين في جمع أسماء السجناء.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة السويداء إيران

إقرأ أيضاً:

رئيس مجلس القضاء الأعلى يستقبل فريق التحقيق الدولي (يونيتاد)

بغداد اليوم -  

استقبل رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي الدكتور فائق زيدان بتاريخ اليوم الاثنين الموافق 10 /6 /2024 السيدة انا بيرو بوبيس المستشار الخاص رئيسة فريق التحقيق الدولي (يونيتاد) رفقة أعضاء الفريق حيث سلمت السيدة رئيسة الفريق الى السيد رئيس المجلس التقرير التحليلي الشامل حول مجزرة مجمع القصور الرئاسية في تكريت التي ارتكبت بحق المتطوعين الذين غادروا اكاديمية تكريت الجوية عام 2014 (سبايكر) وقد اثنى السيد رئيس المجلس على جهود الفريق في تحقيق هذا الإنجاز المهم الذي يلخص تلك الجريمة باعتبارها (جريمة مرتكبة بنية الإبادة الجماعية في سياسة داعش ضد الشيعة في العراق واعتبار تلك الجريمة من الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب) وحضر مراسم تسليم التقرير السادة قاضي اول محكمة التحقيق المركزية جبار عبد دلي وقاضي التحقيق  ياسر فنطيل المختص بالتحقيق في تلك الجريمة.

مقالات مشابهة

  • دون إعلان رسمي.. العراق ينفذ عشرات الإعدامات في سجن الناصرية
  • المؤبد لسائق وعاطل طعنا آخر في صدره بالقناطر الخيرية
  • توجيه إيراني.. دلالات التنسيق بين ميليشيا الحوثي والمقاومة الإسلامية في العراق
  • الإدارية العليا تعيد نظر قضية رفع اسم حارس قضائي من جدول محكمة لإصابته بانزلاق غضروفي
  • السجن المؤبد لعامل بتهمة إحراز سلاح ناري بدون ترخيص فى سوهاج
  • العراق يتسلم التقرير الدولي الخاص بمجزرة سبايكر
  • رئيس مجلس القضاء الأعلى يستقبل فريق التحقيق الدولي (يونيتاد)
  • القضاء الكويتي يلغي حبس إعلامية شهيرة في قضية التحريض على الفسق والفجور
  • لتدريسها المثلية الجنسية.. تأجيل دعوى إلغاء ترخيص مدرسة ران الألمانية
  • إثر جريمة بشعة هزت الشارع الكويتي.. تأييد حكم الإعدام على الشيخ صباح السالم الصباح