وافق صندوق النقد الدولي على منح الصومال قرضاً بقيمة 100 مليون دولار على مدى ثلاث سنوات، بعدما استفاد البلد الواقع في القرن الأفريقي في أكتوبر من خطة لخفض ديونه.

وقال الصندوق في بيان إنّه سيتاح الصومال سحب 75 مليون وحدة حقوق سحب خاصة (حوالي 100 مليون دولار)، بما في ذلك إتاحة دفعة فورية بقيمة 40 مليون دولار لدعم ميزانية الدولة الفقيرة.

وأوضح الصندوق أنّ هذه الأموال سيتمّ صرفها في إطار برنامج "التسهيل الائتماني الممدّد" الذي يوفّر مساعدة مالية متوسطة الأجل للبلدان المنخفضة الدخل والتي تعاني من صعوبات طويلة الأمد في ميزان المدفوعات.

وأضاف البيان "يعتمد البرنامج الصومالي الجديد الذي يدعمه التسهيل الائتماني الممدّد على التقدّم المحرز حتى الآن (...) ويهدف إلى المساهمة في الإصلاحات الرامية إلى تطوير المؤسسات الاقتصادية الرئيسية وتعزيز النمو الشامل".

وأكّد الصندوق في بيانه أنّ دعم الشركاء الدوليين "ضروري لدعم جهود الإصلاح التي تبذلها السلطات" الصومالية.

وكان صندوق النقد الدولي والبنك الدولي أعلنا في أكتوبر أنّ الدائنين الدوليين للصومال وافقوا على شطب 4.5 مليارات دولار من ديون هذا البلد الفقير.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الصومال صندوق النقد الدولي البنك الدولي صندوق النقد قرض صندوق النقد الصومال الصومال صندوق النقد الدولي البنك الدولي شؤون أفريقية ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

مجموعة السبع توافق على صفقة قرض بقيمة 50 مليار دولار لدعم أوكرانيا بأستخدام أصول روسية

يونيو 13, 2024آخر تحديث: يونيو 13, 2024

المستقلة/- تفق زعماء مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى على اتفاق مبدئي يوم الخميس لتقديم قروض بقيمة 50 مليار دولار لأوكرانيا باستخدام فوائد الأصول السيادية الروسية المجمدة بعد غزو موسكو لجارتها في عام 2022.

و كان الاتفاق السياسي محور اليوم الافتتاحي في جنوب إيطاليا للقمة السنوية لزعماء مجموعة السبع، التي حضرها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للعام الثاني على التوالي.

و قال إنه وقع اتفاقا أمنيا مدته عشر سنوات مع اليابان على هامش القمة و إن اليابان ستقدم لأوكرانيا 4.5 مليار دولار هذا العام. و سيوقع زيلينسكي أيضًا اتفاقية أمنية جديدة طويلة الأمد مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في وقت لاحق من اليوم.

و تستند خطة مجموعة السبع لأوكرانيا إلى قرض متعدد السنوات باستخدام أرباح نحو 300 مليار دولار من الأموال الروسية المحتجزة.

وقال مسؤول أمريكي كبير إن الولايات المتحدة وافقت على تقديم ما يصل إلى 50 مليار دولار بنفسها، لكن هذا المبلغ قد ينخفض ​​بشكل كبير مع إعلان دول أخرى مشاركتها.

و كان الهدف من الاتفاق هو ضمان استمراره لسنوات بغض النظر عمن يتولى السلطة في كل دولة من دول مجموعة السبع، في إشارة إلى المخاوف من أن المرشح الرئاسي الجمهوري الأمريكي دونالد ترامب قد يكون أقل تعاطفاً مع كييف إذا فاز على بايدن في انتخابات نوفمبر/تشرين الثاني.

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الخميس، إن روسيا تعتبر محاولات الغرب الحصول على دخل من أصولها المجمدة جريمة، مضيفة أن رد موسكو سيكون مؤلم للغاية بالنسبة للاتحاد الأوروبي.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • صندوق النقد يكشف عن نقلة نوعية للاقتصاد السعودي
  • صندوق النقد الدولي يوافق على صرف 800 مليون دولار للأرجنتين
  • صندوق النقد الدولي يشيد بالإصلاحات الاقتصادية في المملكة
  • صندوق النقد الدولي: المملكة تشهد تحوّلًا اقتصاديًا كبيرًا وغير مسبوق
  • صندوق طوارئ لدعم المغتربين
  • مجموعة السبع توافق على صفقة قرض بقيمة 50 مليار دولار لدعم أوكرانيا بأستخدام أصول روسية
  • 8 منح أمريكية بقيمة 130 مليون دولار لدعم متطلبات التنمية في مصر
  • وزيرة التعاون الدولي توقع مع السفيرة الأمريكية اتفاقيات 8 منح تنموية بقيمة 130 مليون دولار
  • المستوردين: النظرة الإيجابية ترجع لقوة الاستثمار الأجنبي المباشر الوارد لمصر
  • صندوق النقد الدولي يفرج عن شريحة من برنامج إنقاذ لسريلانكا