قدمت شركة (A22) المروجة لدوري السوبر الأوروبي، اليوم الخميس، عقب صدور حكم محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي، شكل المسابقة التي تدعمها، بمشاركة 64 فريقاً، مقسمين إلى ثلاث مجموعات، مع وجود بطل لكل منها، وإدراج نظام الترقية والهبوط لجعلها "مسابقة مفتوحة".

وبعد أن حكمت العدل الأوروبية لصالح دوري السوبر الأوروبي ضد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" والاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، أرادت الدفاع عن نموذج جديد لكرة القدم في عرض تقديمي قدمه الرئيس التنفيذي لشركة (A22)، بيرند رايشارت، أكد فيه أن "مقترح المنافسة الجديد نتيجة حوار مكثف على مدار الـ 18 شهراً الماضية، بمشاركة العديد من الأشخاص المعنيين بعالم كرة القدم".

"السوبر ليغ".. #برشلونة و #الريال في مواجهة كبار القارة "العجوز"#24Sport
https://t.co/vZnLIEBLFt

— 24.ae | رياضة (@20foursport) December 21, 2023

وأكد "تتم المشاركة بفضل الجدارة الرياضية، لن يكون هناك أعضاء دائمون وستظل الأندية ملتزمة بالدوريات الوطنية".

وستقسم النسخة الأولى من السوبر ليإ إلى 3 بطولات دوري وهي دوري النجوم والدوري الذهبي والدوري الأزرق.

وسيضم دوري النجوم 16 فريقاً مُوزعين على مجموعتين، بحيث تضم كل مجموعة 8 فرق، والدوري الذهبي سيكون بنفس النظام أيضاً، أما الدوري الأزرق سيضم 32 فريقاً على 4 مجموعات (كل مجموعة تضم 8 أندية)، ليصبح إجمالي المشاركين 64 فريقاً.

وبعد خوض 14 مباراة في كل مجموعة، ستقام جولات تصفية ابتداء من الدور ربع النهائي، وستتأهل أربعة فرق في كل مجموعة لتحديد البطل، أي أنه سيكون هناك بطل لكل مجموعة.

وعلاوة على ذلك، بعد الانتهاء من المسابقة التي من المتوقع أن تقام في الفترة من سبتمبر (أيلول) إلى أبريل (نيسان).

وستتنافس أفضل 8 فرق من كل دوري في الأدوار الإقصائية، بداية من ربع النهائي بنظام الذهاب والعودة، بينما يُقام النهائي من مباراة واحدة على ملعب محايد.

وسيهبط أسوأ فريقين في دوري النجوم إلى الدوري الذهبي، حيث سيتم ترقية أفضل فريقين مباشرة إلى الدرجة الأعلى.

وسينطبق الأمر نفسه على الدوريين الذهبي والأزرق، وسيغادر أسوأ 20 فريقاً، وسيتم استبدالهم بفرق أخرى، اعتماداً على الأداء في الدوريات المحلية.

وستعمل النسخة النسائية بالطريقة نفسها، باستثناء أنها ستضم عدداً أقل من الفرق (32 فريقاً فقط)، مقسمين إلى مجموعتين، دوري النجوم والدوري الذهبي.

وقال رايشارت: "هناك طريق طويل أمامنا لقطعه؛ ولقد تم تقديم هذا الاقتراح بمساهمات من الأندية من جميع الفئات، ونحن جميعاً نتشارك الرؤية نفسها حول تحديات الرياضة"، وتابع "نحن بحاجة إلى أفكار جيدة".

وأضاف: "هناك تنقل بين الدوريات، وستكون هناك علاقة رائعة مع الدوريات الوطنية. هذا الاقتراح مصمم للجماهير، وهو مثير وهدف طموح للغاية".

واستطرد: "كرة القدم هي الرياضة العالمية الوحيدة التي تحظى بملايين المشجعين حول العالم. أوروبا هي موطن كرة القدم، حيث اخترعت الكرة، وحيث تتواجد الأندية الرائدة في العالم. ويتمثل التحدي في العمل مع الأندية وبقية المشاركين لمعرفة ما إذا كان من الممكن إنشاء أفضل منافسة رياضية في العالم".

ويخطط السوبرليج لبث المباريات مجاناً عبر منصة فعاليات مباشرة.

ويذكر أن محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي حكمت اليوم لصالح بطولة "السوبر ليغ"، معتبرة أن قواعد "فيفا" و"يويفا" بشأن الموافقة المسبقة على مسابقات كرة القدم للأندية مثل دوري السوبر "تنتهك قانون الاتحاد الأوروبي". 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة ريال مدريد برشلونة دوری النجوم کرة القدم کل مجموعة

إقرأ أيضاً:

بمشاركة 4 أندية.. حقيقة إقامة السوبر السعودي في الصين

أكد رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، ياسر المسحل، تلقي الاتحاد لأكثر من 4 عروض لاستضافة كأس السوبر السعودي 2024-2025، نافيًا ما تم تداوله حول استقرار إقامته في الصين.

وأوضح المسحل خلال لقاء تلفزيوني على برنامج "أكشن مع وليد" أن الاتحاد سيعقد اجتماعًا في 10 يونيو المقبل لتقييم العروض المقدمة، واتخاذ القرار النهائي بشأن مكان إقامة البطولة.

وواصل: "هذا الكم من العروض يترجم ما وصلت إليه الكرة السعودية من مكانة عالية وسنختار أفضل عرض من حيث الفائدة الفنية والمالية للكرة السعودية".

وبيّن المسحل أن "لا يمكنه الكشف عن المكان الأقرب لاستضافة البطولة، لأن ذلك قد يؤثر على سير المفاوضات".

من المقرر إقامة كأس السوبر السعودي في الفترة من 13 إلى 17 أغسطس المقبل، بمشاركة 4 فرق هي الهلال والنصر والأهلي والتعاون.

وكانت قرعة البطولة التي أجريت الثلاثاء الماضي أسفرت عن مواجهة بين الهلال والأهلي في نصف النهائي الأول، على أن يلعب النصر ضد التعاون في نصف النهائي الآخر.

وأعرب المسحل عن سعادته بنجاح الموسم الكروي السعودي، مشيرًا إلى أن "الاتحاد لا يقيّم نفسه، لكنه يبذل كل ما في وسعه لتقديم عمل يليق بمكانة الكرة السعودية".

وأضاف "نعمل على عدة ملفات، ولا يوجد عمل بدون ملاحظات، ونحن نسعى دائمًا للتطوير".

وتأتي هذه التصريحات لتؤكد اهتمام الاتحاد السعودي لكرة القدم بتطوير كرة القدم السعودية وزيادة مكانتها على المستوى الدولي.

وتشير أيضًا إلى التنافس الكبير على استضافة كأس السوبر السعودي، مما يعكس مكانة هذه البطولة وقيمتها.

يبقى ترقب القرار النهائي بشأن مكان إقامة البطولة، والذي من المتوقع أن يتم الإعلان عنه خلال الأيام القليلة المقبلة.

مقالات مشابهة

  • 13 فريقا يشارك في دوري الهواة بعبري
  • موعد مباراة ريال مدريد وأتالانتا في السوبر الأوروبي
  • الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يتوج الكعبي أفضل لاعب في دوري المؤتمر الأوروبي
  • الـUEFA : الكعبي أفضل لاعب في دوري المؤتمر الأوروبي
  • يوفنتوس يعلن انسحابه من دوري السوبر الأوروبي
  • مشجع يحرج فريقا إسرائيليا لكرة القدم في إسكتلندا.. ماذا فعل؟
  • "بلومبيرغ": مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي يعملان على فرض عقوبات على نظام نقل الرسائل المالية الروسي
  • 5 قنوات مفتوحة تذيع مباراة ريال مدريد وبوروسيا دورتموند بنهائي دوري أبطال أوروبا
  • بمشاركة 4 أندية.. حقيقة إقامة السوبر السعودي في الصين
  • عائلة "الطفل الذهبي" تخسر معركتها لاستعادة الكرة الذهبية