أعلن رئيس حركة "نحن مع روسيا"، فلاديمير روغوف، اليوم الخميس، أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية صدت هجوما للقوات الأوكرانية قرب مدينة برديانسك في مقاطعة زابوروجيه.

وكتب روغوف في قناته على "تلغرام": "(أصوات انفجارات) صاخبة، في برديانسك وضواحيها..أنظمة الدفاع الجوي الروسية تعمل بفعالية في أجواء مقاطعة برديانسك".

إقرأ المزيد حاكم منطقة زابوروجيه يشير إلى "موعد انهيار الجبهة الأوكرانية"

وأوضح روغوف أنه تم تدمير هدفين عند اقترابهما من أجواء إحدى البلدات القريبة.

وأفادت وزارة الدفاع الروسية، في وقت سابق من اليوم، أن أنظمة الدفاع الجوي، دمرت صاروخا أوكرانيا فوق بحر آزوف، وتم اعتراض الصاروخ في حوالي الساعة 15:00 بتوقيت موسكو.

المصدر:RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الجيش الروسي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا زابوروجيه صواريخ

إقرأ أيضاً:

صحيفة روسية: أوكرانيا باتت ساحة لاختبار أسلحة غربية متطورة

قالت صحيفة إزفيستيا الروسية إن عديدا من الشركات الغربية باتت تعتبر أوكرانيا ساحة لاختبار أنظمة قتالية جديدة، مبرزة أن كييف تتوفر حاليا على عدة أنظمة للدفاع الجوي تسلمتها من حلفائها.

وأضافت الصحيفة أن الولايات المتحدة وألمانيا منحتا الضوء الأخضر لأوكرانيا، لاستخدام نظام الدفاع الجوي باتريوت ضد الطائرات العسكرية فوق الأراضي الروسية.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2كاتب إسرائيلي: نتنياهو لا يظهر أمام الكاميرا إلا عند وجود أخبار جيدةكاتب إسرائيلي: نتنياهو لا يظهر أمام ...list 2 of 2بعد 40 سنة من هجرتهم إلى إسرائيل.. أين هم يهود الفلاشا الآن؟بعد 40 سنة من هجرتهم إلى إسرائيل.. أين ...end of list

وذكرت أن باتريوت يعد أقوى نظام دفاع جوي يوجد تحت تصرف القوات المسلحة الأوكرانية، إذ يمكن لهذا النظام استخدام عدة أنواع من الصواريخ التي يصل مداها إلى 100 كيلومتر، وهو حاليا النظام الوحيد الذي يمكن استخدامه ضد الصواريخ الباليستية.

وإلى جانب باتريوت، تمتلك القوات المسلحة الأوكرانية أنظمة دفاع جوي أخرى تحت تصرفها، بينها نظام "سكاينيكس" الذي طورته شركة راينميتال الألمانية. وتسلمت كييف هذا النظام عام 2023.

أسلحة متنوعة

وحسب إزفيستيا، "سكاينيكس" هي وحدة مدفعية مزودة بمدفع أوتوماتيكي يتميز بمعدل إطلاق نار مرتفع، نحو ألف طلقة في الدقيقة، وهدفها الرئيسي إسقاط صواريخ كروز والمسيّرات، والقنابل الموجهة.

وأكدت إزفيستيا أن الغرب لم يستخدم هذا النظام في أي مكان بعد، ويجري اختباره في ظروف القتال في أوكرانيا.

وأضافت أن فرانكن سام (صاروخ فرانكنشتاين الوحشي) يُعد مثالا على أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات التي بدأ استخدامها من قبل القوات المسلحة الأوكرانية في 2024.

وزادت إزفيستيا أنه -وفقا للبيانات الغربية- أظهر نظام الدفاع الجوي الألماني من طراز "إيريس تي إس إل إم" فعالية عالية نسبيا ضد صواريخ كروز والمسيّرات. وسُلمت هذا لأول مرة إلى أوكرانيا خريف 2022، وهو نظام دفاع جوي متوسط المدى متنقل بالكامل يصل مداه إلى 40 كيلومترا.

وبيّن الكاتب أن نظام الدفاع الجوي الأميركي النرويجي المشترك "سام" يعتبر فعالا للغاية في الغرب، فهو يوفر دفاعا شاملا ضد الأهداف الجوية على مسافة تتراوح بين 20 و180 كيلومترا.

علاوة على ذلك، تمتلك الوحدات البرية للقوات المسلحة الأوكرانية عدة أنواع من الأنظمة المضادة للطائرات قصيرة المدى تحت تصرفها، مثل "المنتقمون" ومصدره الولايات المتحدة، ومركبات الدفاع الجوي ستورمر ستارستريك البريطانية.

كما تمتلك القوات الأوكرانية أيضا عشرات الوحدات من مدفع "جيبارد" الألماني ذاتي الدفع المضاد للطائرات، والتي تسلمتها هذا العام.

وهددت روسيا بتزويد أنظمة معادية للغرب، بأسلحة متطورة ردا على الدعم الغربي المستمر لأوكرانيا.

وأشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال لقاء مع ممثلي وكالات الأنباء قبل أيام -على هامش منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي- إلى أن موسكو ستدرس الخيارات المتاحة للرد على قرار حلف الشمال الأطلسي (الناتو) بتزويد أوكرانيا بأسلحة بعيدة المدى لضرب روسيا، موضحا أن موسكو قد تتخذ إجراءات مماثلة كرد فعل.

مقالات مشابهة

  • الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدتين في منطقة العملية الخاصة ومقتل 1805 عسكريين أوكرانيين
  • الدفاعات الجوية الروسية: تدمير 4 مسيرات أوكرانية فوق مقاطعة بريانسك
  • الدفاع الجوي الروسي يدمر 3 مسيرات أوكرانية فوق مقاطعة بريانسك
  • الدفاعات الجوية الروسية تدمر 4 مسيرات أوكرانية فوق مقاطعة بريانسك
  • صحيفة روسية: أوكرانيا باتت ساحة لاختبار أسلحة غربية متطورة
  • حاكم زابوروجيه.. الهجمات الصاروخية الأوكرانية باتجاه شبه جزيرة القرم تشكل تهديداً لمحطة زابوروجيه النووية
  • الجيش الروسي: دحر قوات العدو في بلدات بمقاطعة خيرسون ومقتل 35 جنديا أوكرانيا
  • حاكم مقاطعة زابوروجيه: الهجمات الأوكرانية باتجاه القرم تهدد محطة زابوروجيه النووية
  • الدفاعات الروسية تسقط مسيرة أوكرانية فوق مقاطعة بريانسك
  • الدفاع الجوي لحزب الله يطلق صواريخ تجاه طائرة إسرائيلية تجبرها على الانسحاب