جريدة الرؤية العمانية:
2024-06-12@02:09:13 GMT

صبرًا أهل غزة فإن موعدكم الجنة

تاريخ النشر: 23rd, December 2023 GMT

صبرًا أهل غزة فإن موعدكم الجنة

 

حمد الحضرمي **

** محامٍ ومستشار قانوني

 

الصبرُ مقامٌ من أرفع مقامات الدين، وخُلقٌ من أعظم أخلاق المؤمنين، ومنزلةٌ من أجل منازل الصالحين، وشعبةٌ من أبرز شعب الإيمان، وعروةٌ من أوثق عُرى الإسلام، وفي الدنيا لا تتحقق الآمال، ولا تنجح المقاصد، ولا ينتصر الحق، ولا يؤتي عمل ثماره إلّا بالصبر، فمن صبر ظفر، ومن عدم الصبر لم يظفر في حياته، وبالإيمان الحقيقي والصبر صمد رجال ونساء غزة طوال شهرين؛ فلم يستطع الكيان الصهيوني والدول الداعمة له من السيطرة على بقعة صغيرة هي قطاع غزة، الذي حاصره الصهاينة من كل الجهات وقطعوا عن أهله الماء والغذاء والدواء والكهرباء، وقتلوا الآلاف من الأبرياء من الرجال والنساء والأطفال، وهدموا ودمروا المنازل والمستشفيات والمخابز ودور العبادة والطرق والمدارس ودور الإيواء، ولم يسمحوا بدخول المساعدات، وجعلوا من قطاع غزة مكان غير صالح للحياة.

ورغم كل ما فعله الصهاينة في قطاع غزة، نجد صمود وثبات المقاومة ورجال ونساء غزة ليس له مثيل، ولهذا الصمود دلالات واضحة تثبت بأن المقاومة قد أعدت عدتها بشكل كبير لمعركة شرسة طويلة مع الصهاينة، وأعدت لها كل مقومات النجاح في مواجهة العدو والنصر من جميع النواحي العسكرية واللوجستية والإعلامية والنفسية، وزرعوا الثقة بأهل غزة، فتمسكوا بأرضهم ووثقوا بشجاعة وبسالة مقاومتهم. والحمد لله بقوة صبر وإيمان أهل غزة ومقاومتهم الباسلة سيتحقق النصر على الأعداء، وقد رتب الحق سبحانه خيرات الدنيا والآخرة على فضيلة الصبر. فالصبر تذكرتك لدخول الجنة ونجاتك من النار، وعدتك للفوز في معركة الدفاع عن الأرض والعرض والمقدسات، ولا تنهض دنيا إلا بالصبر؛ فالطريق إلى العُلا والمجد محفوف بالصعاب، ولا سبيل إلى اجتيازها إلا بالصبر، ولا يقدر عليها إلا الصابرون، ورجال المقاومة وأهل غزة كانوا بحق أبطال في قوة الإيمان والصبر وبمشيئة الله سيتحقق النصر المبين على الصهاينة المعتدين.

وإن من حسن التوفيق وأمارات السعادة الصبر على المُلمات وعند النوازل، قال تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ" (آل عمران: 200) فنزل الكتاب بتأكيد الصبر فيما أمر به وندب إليه، وجعله من عزائم التقوى فيما افترضه وحث عليه، وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "الصبر ستر من الكروب وعون على الخطوب" وقيل في منثور الحكم: "من أحب البقاء فليعد للمصائب قلبًا صبورًا"، وعندما يتحقق الصبر يكون الجزاء من الله بغير حساب: "إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ" (الزمر: 10). والصبر يعتمد على حقيقتين: الأولى تتعلق بطبيعة الحياة الدنيا، فإن الله جعلها دار تمحيص وامتحان، والفترة التي يقضيها المرء بها فترة تجارب متصلة الحلقات يخرج من امتحان ليدخل في امتحان آخر.

وما دامت الحياة امتحانًا فلنكرس جهودنا للنجاح فيه بالإيمان والصبر لنفوز بخير الدنيا والآخرة. وأما الحقيقة الأخرى فتتعلق بالإيمان الذي لابد أن تخضع صلته للابتلاء الذي يمحصها، فإما كشف عن طيبها وإما كشف عن زيفها. وقد صبر الأنبياء والصالحين وضربوا أروع المواقف في الصبر، كسيدنا أيوب الذي صبر على مرضه وبلواه فكان آية في الصبر والحياء والأدب مع الله سبحانه؛ فقال الله كما جاء في القرآن الكريم: "وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ" (الأنبياء: 83). وكذلك صبر سيدنا إبراهيم خليل الله عليه السلام الذي ابتلى بالإلقاء في النار والهجرة من الوطن، وبذبح ولده، وثبت في كل هذا وصبر، فكانت عاقبة أمره نصرًا وتكريمًا له حتى يوم الدين. ولولا صبر سيدنا يوسف عليه السلام لما بلغ ملك مصر، وكان صبر سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم صبراً فاق الجميع لكثر الابتلاءات التي تعرض لها طوال حياته، ونجده مع كل هذه الابتلاءات صابرًا ويقول: "لبيك وسعديك والخير في يديك، والشر ليس إليك".

وما يحدُث الآن على أرض المعركة على أرض غزة من من أحداث ووقائع تكشف بالدليل القاطع حجم الإيمان والصبر والثبات والصمود من المقاومة الباسلة وأهل غزة الأبطال من الرجال والنساء، وهذا خير مثال على الرضا بما كتبه الله عليهم، وبإيمانهم الصادق وصبرهم الكبير سيتحقق لهم التمكين والنصر والغلبة بإرادة الله وقوته، فقد صبر النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام رضوان الله عليهم بداية الإسلام، عندما بذلت قريش كل ما في وسعها من قوة وحيلة في إطفاء أنوار الدعوة المحمدية، وباءت بخيبة مريرة حولت ذلك إلى نقمة على المستضعفين من المؤمنين كبلال وعمار ووالده ياسر وأمه سمية، وصهيب الرومي وخباب ابن الأرت، ومن النساء زنيرة والنهدية ولبيبة وأم عبيس.

وقد فعل الكفار بالمؤمنين كل أنواع العذاب، وعندما مر النبي صلى الله عليه وسلم على عمار وأمه سمية ووالده ياسر وهم يُعذبون قال لهم: "صبرًا آل ياسر فإن موعدكم الجنة" فمات ياسر تحت العذاب ومات سمية بطعنة من حربة أبي جهل في قلبها فكانت أول شهيدة في الإسلام.

وما أشبه اليوم بالبارحة؛ فالمؤمنون تعرضوا في بداية الإسلام إلى القهر والتعذيب والإهانة والتهجير، ولكنهم صبروا حتى تحقق لهم النصر والتمكين، واليوم يحدث لأهل غزة ما حدث للمؤمنين بداية الإسلام وهم بقوة إيمانهم وصبرهم صامدين ثابتين وسيكون النصر والتمكين بمشيئة الله وقدرته حليفهم، فصبرًا أهل غزة فإن موعدكم الجنة.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة.. «اللهم إني أسألك الجنة»

يستقبل المسلمون في جميع أنحاء العالم شهر ذي الحجة بالإكثار من الدعاء والعبادات والطاعات، لما في هذا الشهر من فضل كبير وثواب عظيم، من بين هذه الأدعية هو دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة، إلا أن البعض قد لا يعلم ماذا يقول في هذا اليوم، وهو ما يستعرضه هذا التقرير.

دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة

وهناك أكثر من صيغة يمكن قولها دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة، كما يمكن للعبد الدعاء بما يحب أو يأمل، خاصة وأن الدعاء عبادة مستحبة كما قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية، لذلك يمكن قول دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة بأي من الصيغ التالية:

دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة مستحب

اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك، اللهم انى اعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء.

اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.

اللّهم اهدِنا فيمَن هَديْت وعافِنا فيمَن عافيْت وتَوَلَّنا فيمَن تَوَلَّيْت وبارِك لَنا فيما أَعْطَيْت وقِنا واصْرِف عَنَّا شَرَّ ما قَضَيت سُبحانَك تَقضي ولا يُقضى عَليك أنَّهُ لا يَذِّلُّ مَن والَيت وَلا يَعِزُّ من عادَيت تَبارَكْتَ رَبَّنا وَتَعالَيْت فَلَكَ الحَمدُ يا الله عَلى ما قَضَيْت وَلَكَ الشُّكرُ عَلى ما أَنْعَمتَ بِهِ عَلَينا وَأَوْلَيت.

اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت،اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت.

اللهم في شهر ذي الحجة المبارك أعوذ بك يا رب من العجز والكسل، والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات

اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْر.

دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة مستجاب

ويقول البعض في دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة الصيغ التالية:

اللهم اجعلني فيه من المستغفرين، واجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين، واجعلني فيه من أوليائك المقربين، برأفتك يا أرحم الراحمين.

اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها.

اللهم إني اسألك في هذا اليوم المبارك، أن تجعل في قلبي نورًا، وفي بصري نورًا، وفي سمعي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن يساري نورًا، وفوقي نورًا، وتحتي نورًا، وأمامي نورًا، وخلفي نورًا، واجعل لي نورًا.

اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا.

اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي.

مقالات مشابهة

  • تعرف على أهمية يوم عرفة في الإسلام
  • تعرف على الأضحية وأحكامها الشرعية في الإسلام
  • تعرف على أسباب الأضحية في الإسلام
  • منها الموت يوم الجمعة.. علامات تدل على حسن الخاتمة
  • الحج في الإسلام.. شروطه وأركانه ومناسكه!
  • حذاري “ياقبائل وعشائر السماوة” فلا تكونوا حطباً ولا جسرا!
  • دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة.. «اللهم إني أسألك الجنة»
  • عادل عسوم: هويتي كسوداني
  • أيام معدودات من الشعائر والمشاعر
  • ما بين الشّعر والإسلام والنبوّة.. هل أجملُ القصائد أكذَبُها؟