أكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي لمنتصف العام الدراسي 2024، والمقرر أن تجرى الشهر المقبل، ستكون إلكترونيًا من خلال الجهاز اللوحي للطلاب التابلت، وذلك في المدارس المجهزة وفقًا للبنية التحتية.

امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي لمنتصف العام الدراسي 2024

وأضاف حجازي، خلال توجيهات لمديريات التعليم في المحافظات، أن أغلب المدارس تسلمت التابلت وقاموا بتدريب الطلاب عليه، وأجروا التدريبات الخاصة بالدخول لمنصة الامتحان وبالتالي سيكون الامتحان إلكترونيا لهم، مشيرًا إلى أن تلك الامتحانات ستكون على مستوى الإدارات التعليمية.

امتحانات الصف الأول والثاني الثانوي 2024المدارس المستثناة من امتحانات الثانوية العامة إلكترونيا

وأشار وزير التعليم إلى الاستثناء من الامتحان الإلكتروني في بعض المدارس، حيث إن هناك عددًا من المدارس سيتم عقد الامتحانات بها ورقيًا، وذلك في المدارس غير المجهزة تكنولوجيا أو لم يتسلم طلابها التابلت.

ووجه الدكتور رضا حجازي، أن مديري عموم الإدارات التعليمية هم المسئولين عن قرار نظام الامتحان سواء إلكترونيا أو ورقيا وفقا لجاهزية البنية التكنولوجية لكل مدرسة، ووفقًا للعوامل المتاحة.

امتحانات الفصل الدراسي الأول 2024امتحانات الفصل الدراسي الأول 2024/2023

وفي اتجاه متصل، اعتمد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، جداول امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2024/2023، حيث تجرى الامتحانات خلال الفترة من 2 يناير حتى يوم 24 من نفس ذات الشهر 2024.

اتخاذ الإجراءات الاحترازية خلال الامتحانات

وشدد اللواء خالد عبد العال في بيان اليوم الأحد، على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية قبل وأثناء الامتحانات حرصًا على صحة وسلامة الطلاب، وتقديم كافة التيسيرات اللازمة لأداء الطلاب امتحاناتهم فى سهولة ويسر.

اقرأ أيضاًمستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية: 31 ألف نشاطاً طلابيا بالجامعات المصرية خلال عام

محافظ القاهرة يعتمد جدول امتحانات الفصل الدراسي الأول

التعليم تكشف حقيقة تداول أسئلة امتحانات الأول والثاني الثانوي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدكتور رضا حجازي امتحانات الثانوية العامة امتحانات الثانوية العامة 2024 امتحانات الثانوية العامة إلكترونيا امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي 2024 امتحانات الفصل الدراسي الأول 2024 2023 جداول امتحانات الفصل الدراسي الأول جداول امتحانات الفصل الدراسي الأول 2024 2023 جداول امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2024 2023 جدول امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2024 2023 امتحانات الفصل الدراسی الأول الأول والثانی الثانوی

إقرأ أيضاً:

مع فتح لجان امتحانات الثانوية العامة 2024.. دعاء التوتر قبل الامتحان

مع اقتراب موعد امتحانات الثانوية العامة لعام 2024، تزداد حدة التوتر والقلق بين الطلاب وأولياء الأمور على حد سواء. تمثل هذه الامتحانات مرحلة حاسمة في مستقبل الطلاب، حيث تؤثر نتائجها بشكل كبير على مسارهم الأكاديمي والمهني. في هذا السياق، يعتبر الدعاء وسيلة فعالة للتخفيف من حدة التوتر والقلق، وطلب التوفيق من الله عز وجل.

 إن الدعاء قبل الامتحان يساهم في تحقيق الطمأنينة النفسية والراحة القلبية، مما يساعد الطلاب على التركيز والأداء بشكل أفضل.

أهمية الدعاء في مواجهة التوتر

يعتبر الدعاء من أهم العبادات التي يلجأ إليها المسلمون في أوقات الشدة والضيق. قال الله تعالى في كتابه الكريم: "ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ" (سورة غافر: 60). الدعاء يمد الإنسان بالقوة والسكينة، ويعزز الثقة بالنفس والإيمان بقدرة الله على تيسير الأمور وتسهيل الصعاب. في فترة الامتحانات، يلعب الدعاء دورًا هامًا في تهدئة الأعصاب وتخفيف الضغط النفسي الذي يعاني منه الطلاب.

دعاء التوتر قبل الامتحان

إليك مجموعة من الأدعية التي يمكن للطلاب ترديدها لطلب التوفيق والتيسير وتخفيف التوتر قبل وأثناء الامتحانات:

دعاء قبل الدخول إلى لجنة الامتحان

"اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتي عامرة بذكرك وقلبي بخشيتك وأسراري بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل."

دعاء عند بدء الامتحان

"رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي. بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلًا."

دعاء أثناء الامتحان

"يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة عين، أصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت. اللهم إني استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده إلي عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير."

دعاء عند النسيان

"اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع علي ضالتي. اللهم افتح علي فتوح العارفين بحكمتك، وانشر علي رحمتك، وذكرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام."

دعاء عند الانتهاء من الامتحان

"الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله. اللهم إني استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده إلي عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل."

نصائح للتغلب على التوتر قبل الامتحانات

إلى جانب الدعاء، يمكن للطلاب اتباع بعض النصائح العملية للتخفيف من التوتر والقلق قبل الامتحانات:

التحضير الجيد والمسبق: تأكد من أنك قد أتممت مراجعة جميع المواد المطلوبة بشكل جيد وقمت بحل النماذج السابقة.إدارة الوقت بفعالية: قسم وقت الدراسة بشكل يتيح لك مراجعة كافة المواد دون استعجال، واحرص على أخذ فترات راحة منتظمة.ممارسة التمارين الرياضية: تساعد التمارين الرياضية على تقليل التوتر وزيادة التركيز والقدرة على التحصيل الدراسي.الحصول على قسط كافٍ من النوم: النوم الجيد يسهم في تحسين المزاج وزيادة القدرة على التركيز والأداء الجيد في الامتحانات.تجنب المنبهات: حاول التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، لأنها قد تزيد من الشعور بالتوتر والقلق.

تعد فترة الامتحانات من أكثر الفترات التي يشعر فيها الطلاب بالتوتر والقلق، ويأتي الدعاء كوسيلة فعالة للتغلب على هذه المشاعر السلبية، وتعزيز الثقة بالنفس والتوكل على الله. إن الالتزام بالدعاء قبل وأثناء الامتحانات يساعد في تحقيق الطمأنينة والسكينة، مما يسهم في تحسين الأداء وتحقيق النجاح المرجو. ندعو الله أن يوفق جميع طلاب الثانوية العامة لعام 2024، وأن يسهل عليهم امتحاناتهم، ويجعل النجاح حليفهم، إنه سميع مجيب الدعاء.

مقالات مشابهة

  • الكشف عن موعد بدء دوام المدارس الخاصة في الأردن للعام 2024 -2025
  • 3 حالات غش إلكتروني.. التعليم تعلن تقرير أول ايام امتحانات الثانوية العامة 2024
  • التعليم تضبط 3 حالات غش إلكتروني بأول أيام امتحانات الثانوية العامة 2024
  • التعليم: ضبط طالب بمحاولة غش إلكتروني خلال امتحان التربية الدينية واتخاذ الإجراءات القانونية
  • «الموضوع طلع فشنك».. حقيقة تداول «شاومينج» لامتحان الدين للصف الثالث الثانوي
  • الثانوية العامة 2024.. "التعليم" تنفي تسريب الامتحانات
  • مع فتح لجان امتحانات الثانوية العامة 2024.. دعاء التوتر قبل الامتحان
  • "تعليمية البريمي" تكمل استعدادات بدء امتحانات دبلوم التعليم العام
  • وزير التعليم لـ«الوطن»: امتحانات الثانوية العامة ستكون منضبطة و«مفيش لجان ولاد أكابر»
  • أسئلة علم النفس والاجتماع للصف الثالث الثانوي 2024.. «درب نفسك على الامتحان»