تطلق كلية الهندسة بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل برنامج ماجستير هندسة السلامة وهو برنامج نوعي يعد الأول من نوعه في المملكة.

وذكر عميد كلية الهندسة الدكتور مراد الثبيتي، أن مجلس الجامعة وافق على إطلاق برنامج ماجستير هندسة السلامة مثمناً للمجلس موافقتهم الكريمة لإطلاق البرنامج النوعي والذي يعد الأول من نوعه على مستوى المملكة.

أخبار متعلقة أهم تنبؤات مسلسل عائلة سيمبسون التي تحققت في 2023جدة.. رصد 7 الآف مخالفة مباني خلال الربع الثالث من 2023

وأشار إلى أنه سيتم قبول أول دفعه في هذا البرنامج ابتداءاً من العام الأكاديمي القادم.

وسيُتاح هذا البرنامج لجميع المهندسين بكافة تخصصاتهم الهندسية، إذ أن البرنامج عبارة عن عامين دراسيين تنتهي بمشروع تخرج يركز فيه الطالب على تطبيق مفاهيم السلامة الهندسية لمعالجة أحد تحديات السلامة الهندسية المختلفة.

متطلبات سوق العمل

وأوضح الثبيتي أن كلية الهندسة بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تتميز بإتاحة تخصصات نوعية متوافقة مع متطلبات سوق العمل سواء على مستوى البكالوريوس أو على مستوى الدراسات العليا.

وقال: امتداداً لرؤية الجامعة لكلية الهندسة فقد تمت الموافقة على إطلاق البرنامج والذي سيكون أحد البرامج التي تتناسب مع مستهدفات رؤية المملكة 2030، و نظرا لما يشهده الوطن من خلال مستهدفات الرؤية و من إطلاق العديد من المشاريع الهندسية الضخمة ومجالات الصناعات المختلفة، والإزدياد الملحوظ لعدد المصانع، فإن الحاجة لوجود مهندسين قادرين على إيجاد حلول هندسية مبتكرة لتحديات السلامة في المنشآت أصبح ضرورة ملحة.

وأضاف أن البرنامج يتيح للملتحقين به دراسة عدداً من المواد الأساسية في مجال السلامة من منظور هندسي، فعلى سبيل المثال سيتعرف الملتحقين بالبرنامج على مفاهيم تحليل المخاطر من الناحيتين الكميّة والنوعية، وكذلك مفاهيم السلامة الهندسية والمعالجات في الصناع،ة والسلامة من الحرائق و المتفجرات وإدارة الصحة المهنية بالإضافة لعدد من المواضيع المتخصصة الاختيارية في السلامة الهندسية.

تعلن عمادة الدراسات العليا بـ #جامعة_الإمام_عبدالرحمن_بن_فيصل
عن موعد استقبال طلبات التقديم
لبرامج الدارسات العليا :
دكتوراة
ماجستير
زمالات طبية
للعام الجامعي 1446 هـ برسوم دراسية
—————
موعد بدء التقديم :
يوم الأثنين
2023/12/25م الموافق 1445/12/6هـ
(موعد نهاية... pic.twitter.com/oz3L11xv5Y— جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل (@IAU_KSA) December 20, 2023التطور التكنولوجي

ولفت الثبيتي إلى أن إطلاق برنامج ماجستير في هندسة السلامة له أهمية كبيرة في المملكة، وذلك تلبية للطلب المتزايد على المهنيين المؤهلين في هذا المجال مع التطور التكنولوجي والمتطلبات للسلامة في مختلف الصناعات، فإن هناك حاجة ملحة إلى الخبراء المتخصصين في تحليل وتقييم المخاطر وتصميم إجراءات السلامة.

وأكد أن برنامج ماجستير هندسة السلامة يوفر فرصة للطلاب لتطوير المهارات والخبرات اللازمة للعمل في مجال السلامة ويتعلم الطلاب عن أحدث التقنيات والأدوات والمعايير في مجال السلامة، وكيفية التعامل مع التحديات والمشكلات المتعلقة بالسلامة.

كما يمكن للخريجين أن يكونوا قادرين على تطبيق المبادئ والممارسات الجديدة في مجالات الصناعة المختلفة، وتعزيز التوعية بالسلامة من خلال تدريب الخبراء والمهنيين في مجال السلامة.

رابط التقديم

ويساهم البرنامج في زيادة التوعية بأهمية السلامة وتطبيق أفضل الممارسات في المجتمع، ويمكن للخريجين أن يلعبوا دورًا فعّالًا في توعية الآخرين بأهمية السلامة وضمان اتخاذ الإجراءات اللازمة لتجنب المخاطر.

ويأتي هذا البرنامج لينضم مع عدد من برامج الدراسات العليا التي تقدمها كلية الهندسة في مجال البيئة والهندسة الطبية الحيوية والإدارة الهندسية.

ويمكن التقديم على البرامج من خلال صفحة عمادة الدراسات العليا على موقع جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل الالكتروني من خلال هذا الـــــرابـــــــط.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: محمد السليمان الدمام جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل جامعة الإمام عبد الرحمن السعودية أخبار السعودية الدراسات العلیا فی مجال السلامة جامعة الإمام کلیة الهندسة بن فیصل من خلال

إقرأ أيضاً:

مناقشة ماجستير عن التكتلات الإقتصادية في أفريقيا بجامعة أسوان

ناقش معهد البحوث والدراسات الأفريقية ودول حوض النيل جامعة أسوان، رسالة ماجستير بعنوان "أثر تداخل عضوية الدول في التكتلات الاقتصادية الافريقية علي تحقيق التكامل الاقتصادي "، مقدمة من الباحث مصطفي أحمد محمد مندور، بحضور الدكتور أيمن عثمان رئيس جامعة أسوان.

أثر تداخل عضوية الدول في التكتلات الاقتصادية الافريقية علي تحقيق التكامل الاقتصادي..


ومنح معهد البحوث والدراسات الأفريقية ودول حوض النيل جامعة أسوان، قسم الاقتصاد والعلوم السياسية تخصص " اقتصاد"، الباحث مصطفي أحمد محمد مندور، درجة الماجستير في رسالة حول" أثر تداخل عضوية الدول في التكتلات الاقتصادية الافريقية علي تحقيق التكامل الاقتصادي "، بدرجة ممتاز.
 
وتكونت لجنة الاشراف من الأستاذ الدكتور حرب أحمد البرديسي، استاذ ورئيس قسم الاقتصاد بكلية الزراعة - جامعة الأزهر بأسيوط، و لجنة المناقشة والحكم، من الأستاذة الدكتورة سالي فريد،  استاذ الاقتصاد ورئيس قسم الاقتصاد والعلوم السياسية بكلية الدراسات الأفريقية العليا جامعة القاهرة، والدكتور ياسر محمد عبد الرحمن،  استاذ الاقتصاد المساعد بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري فرع اسوان.

جاء ذلك بحضور  وكيل معهد البحوث والدراسات الأفريقية ودول حوض النيل بجامعةأسوان، الدكتور أيمن صلاح ، والمشرف على قسم الاقتصاد الدكتورة كريمة الصغير .

يهدف هذا البحث إلى تحليل أثر تداخل عضوية الدول في التكتلات الاقتصادية الإفريقية، على تحقيق التكامل الاقتصادي في القارة الإفريقية ، يعتبر التكامل الاقتصادي هدفاً مهماً لدول العالم النامي، وتكتلات الدول في إفريقيا تعتبر وسيلة لتحقيق هذا الهدف ، تسعى هذه الدول للانضمام إلى التكتلات الإقتصادية بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي، وتحقيق التنمية المستدامة، وتعزيز القدرة التنافسية في السوق العالمية.


وتم في هذا البحث استعراض الأدبيات المتاحة حول موضوع التكتلات الاقتصادية وتأثيرها على التكامل الاقتصادي، مع التركيز بشكل خاص على التكتلات الإفريقية مثل المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (ECOWAS) والسوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا (COMESA)وغيرها، سيتم تحليل أثر تداخل عضوية الدول في هذه التكتلات على مستوى التجارة، والاستثمارات، وحرية التنقل، وتوحيد السياسات الاقتصادية.


توصل البحث من خلال تحليل البيانات والدراسات السابقة إلى إستنتاجات حول العلاقة بين تداخل عضوية الدول في التكتلات الاقتصادية الإفريقية وتحقيق التكامل الإقتصادي.

وقدم البحث توصيات للسياسات العامة والإجراءات القانونية لتعزيز التكامل الاقتصادي في إفريقيا، وتحقيق الاستفادة القصوى من التكتلات الإقتصادية كوسيلة لتعزيز التنمية الإقتصادية في القارة.

مقالات مشابهة

  • جامعة الملك فيصل تعلن نتائج المرشحين والمرشحات للقبول في برامج الدراسات العليا للعام 1446
  • هيئة الإذاعة والتلفزيون تطلق برنامج "عرفة منبر الأرض"
  • تكريم الحاصلين علي مكافأة النشر الدولي بمؤتمر جامعة عين شمس العلمي الـ12
  • رئيس جامعة طنطا يتفقد لجان امتحانات الفصل الدراسي الثاني بكلية الهندسة
  • عاجل | جامعة جدة تبدأ القبول في ماجستير القانون الرياضي ودكتوراة الرسم والفنون
  • شهدت مدينة دبي إختتام النسخة الثالثة من “البرنامج العلمي الأول من نوعه ” في منطقة الشرق الأوسط للجمعية الخليجية لقسطرة القلب حول المستجدات المتعلقة بعلاجات صمامات القلب والشرايين
  • جامعة جدة تبدأ القبول في ماجستير القانون الرياضي ودكتوراة الرسم والفنون
  • مناقشة ماجستير عن التكتلات الإقتصادية في أفريقيا بجامعة أسوان
  • «هيئة الأمر بالمعروف» تطلق خدمة «المرشد التوعوي الرقمي» ضمن منظومة خدمات حج 1445هـ
  • جامعة عين شمس تطلق برنامجًا جديدًا لتعزيز التعليم الرقمي والشراكات الدولية