أحداث ضخمة شهدتها الساحة العالمية طوال عام 2023، وكانت محور اهتمام قطاع كبير من الجمهور، نظرًا لخطورتها وأهميتها، إذ كان العالم على صفيح ساخن جدًا، لعل أبرزها الحرب الروسية الأوكرانية، والحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ يوم 7 أكتوبر الماضي.

قطاع القنوات الإخبارية، برئاسة الكاتب أحمد الطاهري، اكتسب منذ مطلع العام الجاري، ثقة واهتمام الجمهور المصري والعربي، المُتابع جيدًا للأحداث، إذ كانت القنوات التابعة للقطاع، واجهته الأولى طالما وقع حدث محلي أو إقليمي ودولي، لإدراكه التام، بأنه سيُجد ما يبحث عنه، ويُشبع رغبته في المعرفة والاطلاع.

إشادات واسعة، كانت من نصيب القنوات التابعة لهذا القطاع، لا سيما قناة القاهرة الإخبارية، باعتبارها الوليدة في الساحة الإعلامية الإقليمية والدولية، فقد مثّلت رقما في المعادلة الإعلامية، وأثبتت نفسها ككيان إعلامي قوي قادر على المنافسة والتصدر منذ اليوم الأول على الساحة الإعلامية الإقليمية والعالمية، فبرزت بصمتها في الأحداث الكبرى، واستطاعت أن تغرس جذورها على الساحة بشكل أكثر عمقا وثباتا لتؤكد «القاهرة الإخبارية» أنها «كيان ولد عملاقا».

السرعة، والثقة، والمصداقية، الثلاثي الذي اعتمدت عليه قنوات قطاع الأخبار بـ«المتحدة»، لذلك حرصت بعض وكالات الأنباء العالمية والقنوات الإخبارية الكبرى على نقل أحداثٌ عنها، وهو ما حدث مؤخرًا مع «القاهرة الإخبارية»، وما نُقل عنها من قنوات عالمية في إبراز دور مصر بالهدنة بقطاع غزة.

الالتزام بأساليب وقواعد التغطية الإعلامية

الدكتورة هويدا مصطفى، عميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة الأسبق، قالت في تصريحات لـ«الوطن»، إنّ قناة «القاهرة الإخبارية» تُسجل نجاحات كبيرة نتيجة التزامها بأساليب وقواعد التغطية الإعلامية في وقت الأزمات والحروب، مع الالتزام بالضوابط المهنية؛ ما جعل تغطيتها تتسم بالمصداقية والثقة.

وأكدت أنه من مظاهر ذلك، التغطية المستمرة المباشرة من موقع الأحداث من خلال تواجد مراسلي القناة في موقع الأحداث، لدرجة وصلت إلى فقدان القناة لأحد أعضاء طاقمها الإخباري، الذي حرص على إمداد الجمهور بالمعلومات وبالبيانات الحقيقية في وقت لم تلتزم قنوات غربية أخرى بنقل الحقائق، فكانت تغطية «القاهرة الإخبارية» متوازنة وموضوعية وإنسانية عبّرت عن مدى القصف الوحشي على المدنيين في غزة.

القاهرة الإخبارية إضافة قوية ومميزة لأدوات الإعلام المصري

ومن جانبه، قال الدكتور ياسر عبد العزيز الخبير الإعلامي، إن قناة القاهرة الإخبارية، هي إضافة قوية ومميزة لأدوات الإعلام المصري، من جانب ولوسائل الإعلام الإقليمية من جانب آخر، وذلك بسبب تمركزها الفريد، موضحًا أنها استطاعت أن تثبت نفسها وسط القنوات الكبرى، وخاصة في تغطية حرب الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، كما أنها تحتوي على شبكة مصادر مؤثرة وقوية استطاعت بها أن تكون اسمًا مهمًا في تغطية هذا النزاع الشائك.

وتابع الخبير الإعلامي قائلًا: إن المنظور الذي تتبناه «القاهرة الإخبارية» يركز على المهنية والتوزان وهو الأمر الذي يعكس مصداقيتها سريعًا، وباتت وسائل إعلام رئيسية تنقل عنها بسبب تمتعها ببعض الأخبار الحصرية وامتلاكها إطار خدمة متكامل.

أما الإعلامية إسعاد يونس، قالت إنّ: «قناة القاهرة الإخبارية تتنافس، مع عدد من المنافسين الأقوياء على الساحة، إذ تبث 16 برنامجًا، ولديها فريق قوي من المذيعين، وشبكة من المراسلين، ورغبة غير منتهية في المنافسة، لذلك تزداد المصداقية، وترتفع المشاهدات، لتصبح هي عاصمة الخبر، تتميز بالحيادية والموضوعية والاتزان والمناقشات الجادة».

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القاهرة الإخبارية اكسترا نيوز قطاع القنوات الإخبارية المتحدة حرب روسيا واوكرانيا القاهرة الإخباریة

إقرأ أيضاً:

نشرة التوك شو.. تطورات حرب غزة وشبكة تخطط لمهاجة ريال مدريد

 تحرص "بوابة الوفد الإلكترونية" على تقديم نشرة بأهم أخبار التوك شو، وذلك ليكون مُتابعوها على علم بأهم اللقطات والتصريحات والتغطيات التلفزيونية على مدار اليوم.

نشرة التوك شو.. مفاجآت تركي آل الشيخ عن "ولاد رزق" ورسالة عمرو دياب نشرة التوك شو.. الحجاج ينتهون من ركن الحج الأعظم وولادة طفل بعرفات


تظاهر العشرات أمام الكنيست الإسرائيلي للمطالبة بإجراء انتخابات جديدة في البلاد، بحسب ما أفادت قناة القاهرة الإخبارية فى خبر عاجل لها.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط على الرابط

تظاهرات أمام الكنيست الإسرائيلي للمطالبة بإجراء انتخابات جديدة

كشف وسائل إعلام إسرائيلية، عن أن المقاطع المصورة من قبل حزب الله اللبناني تكشف أماكن إسرائيلية حساسة في الجليل وأنظمة دفاع جوي وقاعدة بحرية، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ"القاهرة الإخبارية".

لمزيد من التفاصيل.. اضغط على الرابط

إعلام إسرائيلي: المقاطع المصورة من حزب الله اللبناني تكشف أماكن إسرائيلية حساسة

قال يسرائيل كاتس وزير الخارجية الإسرائيلي، إنه سيتم القضاء على حزب الله حال اندلاع حرب شاملة، وذلك حسبما أفادت فضائية القاهرة الإخبارية،اليوم الثلاثاء، في نبأ عاجل

لمزيد من التفاصيل.. اضغط على الرابط

إسرائيل تتعهد بالقضاء على حزب الله حال اندلاع حرب شاملة

استنكر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، منع الولايات المتحدة السلاح والذخيرة عن إسرائيل، خلال الفترة الماضية

لمزيد من التفاصيل.. اضغط على الرابط

غير معقول.. نتنياهو يعلق: قرار أمريكا يمنع السلاح عن إسرائيل

صرح  أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي، أن الرئيس لأمريكي جو بايدن أكد من اليوم الأول أنه سيوفر كل ما يلزم لضمان أمن إسرائيل وتمكينها من الردع، بحسب ما ذكرت فضائية القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل لها.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط على الرابط

بلينكن: بايدن أكد من البداية أنه سيوفر كل ما يضمن أمن إسرائيل


أكد البنتاجون  أنه لا أحد يريد أن يرى حربا إقليمية في الشرق الأوسط، وفقا لما أفادت قناة القاهرة الإخبارية فى خبر عاجل لها.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط على الرابط

البنتاجون: لا أحد يريد أن يرى حربا إقليمية في الشرق الأوسط

قال مدير مكتب ⁧الأمم المتحدة‬⁩ للشؤون الإنسانية في ⁧‫غزة، إننا بحاجة إلى خطة مستدامة لإنهاء المأساة بقطاع ⁧‫غزة‬⁩ وصولا لوقف إطلاق النار.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط على الرابط

⁧‫الأمم المتحدة ‬⁩: نحتاج للمساعدات التي نحصل عليها من ⁧‫مصر‬⁩ لغزة (فيديو)

قال مدير مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في غزة إننا نعاني الكثير من أجل إدخال المساعدات من معبر كرم أبو سالم.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط على الرابط

الأمم المتحدة: نعاني الكثير لإدخال المساعدات من معبر كرم أبو سالم

قال  الناقد الفني رامى عبد الرازق ، إن تتبع مسيرة عادل إمام تعد قراءة فى تاريخ مصر، ويعتبر هذا استثناء لا نستطيع تطبيق ذلك على جيله.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط على الرابط

ناقد فني: تتبع تاريخ عادل إمام يرصد تحولات المجتمع المصري (فيديو)

نجح الحرس المدني الإسباني، بدعم من يوروبول ومكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي، في تفكيك أحد أكبر المراكز الإعلامية المرتبطة بتنظيم داعش.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط على الرابط

تفكيك شبكة خططت لمهاجمة نادي ريال مدريد في إسبانيا (فيديو)
 

مقالات مشابهة

  • مراسل القاهرة الإخبارية بالرياض: عدد كبير من المتوفين خلال موسم الحج بدون تصاريح
  • مصر تنفي موافقتها على المشاركة بقوة تدير معابر غزة
  • مصر توضّح حقيقة مشاركتها في قوة عربية للسيطرة على المعابر مع قطاع غزة
  • نشرة التوك شو.. تطورات حرب غزة وشبكة تخطط لمهاجة ريال مدريد
  • القنوات المفتوحة الناقلة لمباراة ألمانيا ضد المجر في أمم أوروبا
  • الأمم المتحدة توجه دعوة جديدة لـ الحوثيين بشأن موظفيها
  • القاهرة الإخبارية: قصف عنيف تتعرض له مدينة رفح الفلسطينية
  • القاهرة الإخبارية: استمرار القصف الإسرائيلي على جميع أنحاء قطاع غزة
  • 17 شهيدا إثر غارات الاحتلال على وسط وجنوبي قطاع غزة
  • «القاهرة الإخبارية»: قصف مدفعي متواصل لمدينة رفح الفلسطينية جنوبي قطاع غزة