الرؤية- فيصل السعدي

وقَّعت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات أمس اتفاقية مشروع تصميم وتنفيذ طريق "دبا - ليما – خصب" ووصلة الطريق الرابط لنيابة ليما بمحافظة مسندم؛ بقيمة تتجاوز 151 مليون ريال عماني.

وتأتي هذه الاتفاقية في إطار سعي حكومة سلطنة عمان لتطوير منظومة النقل واللوجستيات والبنى الأساسية المرتبطة بها، لتفعيل دورها في خدمة الاقتصاد الوطني بشكل عام ومحافظة مسندم بشكل خاص.

وتتضمن الاتفاقية المبرمة مع شركة الصاروج للإنشاءات تصميم وتنفيذ طريق يبدأ من ولاية دبا إلى ولاية خصب، بطول يبلغ حوالي 70 كيلومترًا مرورًا بنيابة ليما؛ حيث يعد المشروع أحد أهم المشاريع الحيوية والاستراتيجية التي تعمل عليها وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ضمن خطتها الاستراتيجية، إذ سيساهم الطريق في تعزيز الأهداف التنموية والاقتصادية وسيكون محركا تنمويا مهما لتسهيل حركة المواطنين والمقيمين بين ولايات المحافظة، إلى جانب خدمة القرى والتجمعات السكانية الواقعة على جانبي الطريق؛ بالإضافة إلى دوره في تعظيم الفائدة الاقتصادية والسياحية للمحافظة.

وقع الاتفاقية عن وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات معالي المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، فيما وقعها من جانب شركة الصاروج للإنشاءات غازي الحلو العضو التنفيذي لمجلس إدارة الشركة، وذلك بحضور معالي سلطان بن سالم الحبسي وزير المالية ومعالي السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي محافظ مسندم.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: النقل والاتصالات وتقنیة المعلومات

إقرأ أيضاً:

توقيع عقود إنشاء أول «مصنع مصري» لتدوير القمامة بتكلفة تناهز نصف مليار جنيه

وقع 4 وزراء، اليوم، على عقد تنفيذ مصنع تدوير المخلفات الصلبة البلدين بشبرامنت في محافظة الجيزة، ضمن مشروعات البنية الأساسية ضمن منظومة المخلفات البلدية بالمحافظات للعامين الماليين (2023/2024 – 2024/2025)، بمقر وزارة التنمية المحلية بالعاصمة الجديدة.

وتضم قائمة الوزراء الموقعون على العقد كلاً من وزراء الإنتاج الحربي، والبيئة، والتنمية المحلية، والتخطيط والتنمية الاقتصادية.

توجيهات رئاسية

وقال وزير الدولة للإنتاج الحربي المهندس محمد صلاح الدين، إن توقيع التعاقد يأتي في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتعزيز التعاون بين مؤسسات الدولة، ورفع كفاءة منظومة المخلفات البلدية، والتغلب على مشاكل تراكم المخلفات والتخلص الأمن منها، ووقف التدهور البيئي وذلك من خلال منظومة جديدة للإدارة المتكاملة للمخلفات.

وأوضح أن الشركات التابعة لوزارة الإنتاج الحربي ستنفذ مصنع محلي لتدوير المخلفات البلدية الصلبة، لمعالجة 640 طن يوميًا من المخلفات، لافتًا إلى اختيار الموقع الأنسب للمشروع في منطقة شبرا منت، لتوافر مدافن صحية قريبة من المصنع، لتقليل تكلفة النقل، والتخلص الآمن من المخلفات.

وأشار إلى أن المصنع سيعمل وفق أحدث التكنولوجيات العالمية المعمول بها، لتدوير المخلفات وإنتاج السماد العضوي، والوقود البديل المستخدم في مصانع الأسمنت، بما يقلل من الفاتورة الاستيرادية، وتوفير عملة صعبة تستخدم لاستيراد الأسمدة العضوية والوقود لعمل هذه المصانع.

الاستثمارات العامة الخضراء

وقالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد، إن المشروع يأتي في ضوء الاستثمارات الخضراء للدولة المصرية، مع حرص الوزارة على زيادة نسبة الاستثمارات العامة في موازنة عام 2024/ 2025 لـ50% من إجمالي الاستثمارات العامة.

وأوضحت أن المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات توفر مصادر للطاقة النظيفة من خلال تكنولوجيا التدوير التي تهدف لتوليد الطاقة، فضلًا عن توفير فرص عمل جديدة لقطاع كبير من الشباب.

الحد من التلوث

وأشار وزير التنمية المحلية اللواء هشام آمنة، إلى الأهمية القصوى التي توليها الدولة لتحسين الأوضاع البيئية والصحية والمعيشية للمواطنين، والحد من التلوث، و إقامة صناعة وطنية لإدارة المخلفات.

ولفت إلى أن مصنع «شبرامنت»، سيُقام على مساحة 17.8 فدان، بتكلفة 495 مليون جنيه، بما يعد نقلة حقيقية لتوطين تكنولوجيا إنشاء مصانع تدوير المخلفات في مصر، مشيرًا لاهتمام الدولة بنقل وتوطين التكنولوجيا الأجنبية في منظومة المخلفات البلدية الصلبة للمحافظات المصرية.

وأكد الوزير، حرص الدولة على إشراك القطاع الخاص في منظومة المخلفات، مع طرح مشروعات البنية التحتية بالمنظومة لإداراتها والحفاظ على الاستثمارات التي تضخها الدولة في هذا الصدد.

ولفت وزير التنمية المحلية إلى حرص الرئيس عبدالفتاح السيسي، والدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على المتابعة الدورية لمستجدات المنظومة الجديدة للمخلفات على أرض الواقع، وتوقع الوزير تنفيذ مشروعات بمليارات الجنيهات في المحافظات في مجال إدارة المخلفات البلدية الصلبة.

مواجهة تراكم المخلفات 

وأكدت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، أن الرئيس السيسي حريص على التغلب على مشاكل تراكم المخلفات والتخلص الآمن منها، ووقف التدهور البيئي، وتم اتخاذ العديد من الإجراءات في هذا الصدد ضمن منظومة المخلفات البلدية الصلبة.

وقالت الوزيرة، إن المصنع الجديد سينفذ خلال 12 شهرًا من تاريخ توقيع العقد، بالتعاون بين وزارات الإنتاج الحربي، والبيئة، والتنمية المحلية، والتخطيط والتنمية الاقتصادية، ومحافظة الجيزة.

مقالات مشابهة

  • تطوير منشآت نادي بنها الرياضي بتكلفة 3.6 مليون جنيه
  • بتكلفة 495 مليون جنيه.. توقيع عقود تنفيذ مصنع تدوير المخلفات الصلبة بشبرامنت
  • بتكلفة 495 مليون جنيه.. توقيع عقود مصنع تدوير المخلفات الصلبة بمنطقة شبرامنت
  • توقيع 5 اتفاقيات تطوير وشراكة ضمن المرحلة الأولى لمشروع مدينة السلطان هيثم
  • توقيع عقود إنشاء أول «مصنع مصري» لتدوير القمامة بتكلفة تناهز نصف مليار جنيه
  • "النقل والاتصالات" تستعرض "منظومة البيئات التجريبية التقنية" في عُمان
  • تعرف على منح جامعة مصر للمعلوماتية لأوائل الثانوية العامة والشهادات الأجنبية للاستثمار في تفوقهم
  • وزير النقل يفتتح الحركة المرورية على الطريق الدائري الثاني بـ جدة
  • "الثروة الزراعية" توقع اتفاقية لتنفيذ التحول الرقمي
  • وزير النقل يفتتح الحركة المرورية على الطريق الدائري الثاني بجدة