الجامعات التكنولوجية في مصر.. في ظل التطورات الأخيرة للمنظومات التعليمية، أكد الدكتور أحمد الصباغ، مستشار وزير التعليم العالي للتعليم التكنولوجي، إنه يجرى العمل على إنشاء 20 جامعة تكنولوجية جديدة.

إنشاء 20 جامعة تكنولوجية جديدة في مصر

وأوضح الدكتور أحمد الصباغ، مستشار وزير التعليم العالي للتعليم التكنولوجي، أنه تم زيادة عدد الجامعات التكنولوجية في مصر من 17 جامعة مقترحة لـ20 جامعة إضافية، بخلاف الـ10 الموجودة، ليصبح عدد الجامعات التكنولوجية في مصر 30 جامعة.

الجامعات التكنولوجية في مصرالجامعات التكنولوجية في مصر

وأضاف الدكتور أحمد الصباغ، مستشار وزير التعليم العالي للتعليم التكنولوجي، أ، أسماء الجامعات التكنولوجية الموجودة حاليًا في مصر، هي:

- جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية

- جامعة بني سويف التكنولوجية

- جامعة الدلتا التكنولوجية

- جامعة سمنود التكنولوجية

- جامعة طيبة التكنولوجية

- جامعة برج العرب التكنولوجية

- جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية

- جامعة 6 أكتوبر التكنولوجية

- جامعة شرق بورسعيد التكنولوجية

- جامعة مصر التكنولوجية الدولية

أبرز أهداف الجامعات التكنولوجية

- استحداث مسار تعليمي جديد بإنشاء 10 جامعات تكنولوجية للارتقاء بالتعليم التكنولوجي والفني

- تجهيز الجامعات التكنولوجية بالمعامل والورش لتدريب الطلاب عمليًا وتطبيقيًا

- عقد شراكات دولية ومحلية مع مؤسسات تعليمية مرموقة

- توقيع تحالفات إقليمية مع المؤسسات الأكاديمية والصناعية والإنتاجية

- تقديم برامج دراسية حديثة تواكب متطلبات سوق العمل

- تحهيز معامل وورش العمل بأحدث الوسائط التكنولوجية

ـ إخراج كوادر بشرية قادرة على المنافسة في سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.

اقرأ أيضاً«الجامعات»: مراعاة مواعيد إجازات أعياد الميلاد في جداول الامتحانات

الجامعة البريطانية في مصر الأولى في تصنيف اتحاد الجامعات العربية

التعليم العالي: تكليف الدكتور عبد الوهاب عزت بتسيير أعمال أمين مجلس الجامعات الخاصة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الجامعات التكنولوجية الجامعات التكنولوجية الجديدة الجامعات التكنولوجية في مصر الجامعة التكنولوجية اهمية الجامعات التكنولوجية برنامج من مصر مصر من مصر الجامعات التکنولوجیة فی مصر التعلیم العالی

إقرأ أيضاً:

"التعليم العالي" تزف 711 خريجًا وخريجة من الكليات المهنية إلى سوق العمل

 

مسقط- الرؤية

احتفلت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ممثلة بالمديرية العامة للتدريب المهني بتخريج 711 خريجًا وخريجة من طلبة الدفعة السابعة من الكليات المهنية بالسيب، وصور، وعبري، وصحم، وشناص، والبريمي، إضافة إلى الخابورة، وذلك بمسرح العرفان بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض.

ورعى حفل التخرج سعادة المهندس بدر بن ناصر المعمري الأمين العام لمجلس المناقصات، بحضور عدد من المكرمين وأصحاب السعادة، ومديري الكليات المهنية، والهيئة التدريسية بالكليات. وأعرب خالد بن خلفان المعمري مدير الكلية المهنية بصحم عن سعادته بتخريج الدفعة السابعة للكليات المهنية لمسار الدبلوم المهني، والبالغ عددهم 711 خريجًا وخريجة في 11 تخصصًا على مستوى الأقسام المهنية المختلفة بمهارات وقدرات تلبي احتياجات القطاع المهني في سوق العمل. جاء ذلك في معرض كلمته الافتتاحية التي ألقاها نيابة عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار. وأضاف: "عمل قطاع التدريب المهني على بناء خططه الإستراتيجية ومبادراته التطويرية بما يساهم في تحقيق رؤية عمان 2040، اعتبارًا من كون التعليم والتدريب المهني خيارًا استراتيجيًا تتطلع إليه الدول لإعداد كوادر بشرية قادرة على تلبية حاجات العمل والتطورات والتغيرات السريعة التي تحدث في مجالات العمل.

وأضاف المعمري أن المديرية العامة للتدريب المهني عملت على تنفيذ 15 مشروعًا ضمن مشاريع الخطة التطويرية لمنظومة التدريب المهني، وتوقيع عدد من اتفاقيات التعاون لتطوير البنى الأساسية في الكليات المهنية وتهيئة المرافق التدريبية، وتزويدها بأحدث التجهيزات التقنية بهدف الارتقاء بالعملية التعليمية والتدريبية لتواكب خطط التطوير في المناهج والتدريبية وفق حاجات ومستجدات سوق العمل.

وأشار مدير الكلية المهنية بصحم إلى عمل الوزارة ممثلة بالمديرية العامة للتدريب المهني وكلياتها المهنية خلال الفترة الماضية على مراجعة وتطوير البرامج والمناهج التعليمية والتدريبية، بالشراكة مع اللجان القطاعية، والقطاعين الحكومي والخاص، وعددا من المدربين والمدرسين في المؤسسات التعليمية المختلفة، لتحديث وتطوير المسارات التدريبية بالكليات المهنية لضمان مخرجات تدريبية ذات كفاءات ومستويات مهنية تلبي احتياجات سوق العمل، مؤكدًا بأن الشراكة كانت وستظل عنصرًا أساسيًا في تحقيق رؤية الوزارة لتطوير التعليم والتدريب المهني والارتقاء به.

من جانبها، قدمت الخريجة فصائل بنت محمد العامرية، تخصص رسم معماري من الكلية المهنية بالسيب كلمة الخريجين بالنيابة عن زملائها، قالت فيها: "نقف على منصة التخرج محققين ما حلمنا به في الكليات المهنية، التي ضمت بين أروقتها أجمل لحظاتنا، وشهدت عظيم إصرارنا، وكانت خير من احتوانا نحن وأحلامنا؛ فشكرًا لإدارة الكليات المهنية على عظيم ما بذلت من أجلنا.

وأضافت: " الآن دورنا، نحن الخريجين، لرفد مسيرة النهضة، ورفع مشاعل العلم كي نضيء للأجيال القادمة. ولتستمر رحلة التعليم قرينا للعمل الجاد، وإنه لجدير بنا في هذه اللحظات أن نعبر عن مشاعر التقدير والامتنان، للمقام السامي، لباعث النهضة الذي طالما أولى التعليم جل اهتمامه، وجعل نماء الإنسان في عمان الغاية التي تطلب وتطال".

وفي ختام الحفل قام راعي الحفل بتكريم الخريجين الأوائل، وتوزيع الشهادات على الطلبة من مختلف تخصصات برنامج الدبلوم المهني.

مقالات مشابهة

  • "التعليم العالي" تزف 711 خريجًا وخريجة من الكليات المهنية إلى سوق العمل
  • وزير التعليم الفني يدشن الامتحانات النهائية لطلاب المعاهد الفنية والمهنية
  • إنشاء منصة للتحويلات الجامعية قريبا
  • جامعة طيبة التكنولوجية تناقش خطط وحدة حقوق الإنسان مع وفد وزارة التعليم العالي
  • معهد إعداد القادة يعقد البرنامج التدريبي لإعداد قادة التنمية المُستدامة
  • معهد إعداد القادة يعقد البرنامج التدريبي لإعداد قادة التنمية المستدامة
  • التعليم العالي: معهد إعداد القادة يعقد البرنامج التدريبي لإعداد قادة التنمية المُستدامة
  • اتحاد الجامعات العربية ينظم برنامج إعداد القادة بمشاركة 14 دولة
  • نائب يطالب وزارة التعليم العالي بإعادة الزي الموحد لطلبة الجامعات
  • مجلس جامعة بني سويف يوافق على إنشاء وحدة متابعة للخريجين بكلية السياحة والفنادق