الجزائر – أعلن رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لشركة “سوناطراك” رشيد حشيشي أن الشركة ستنفق 50 مليار دولار بين عامي 2024 و2028 لتطوير قدرات الشركة في مجال الاستثمار.

وقال حشيشي في كلمة بمناسبة الاحتفال بالذكرى الستين لتأسيس شركة النفط والغاز الحكومية الجزائرية “سوناطراك”: “سيتم إنفاق 36 مليار دولار بشكل رئيسي على الاستكشاف والإنتاج، وتعمل الشركة على تحديث البنية التحتية من خلال تجهيزها بالتقنيات المتقدمة، فضلا عن إعادة تأهيل مصافي النفط، ومواصلة الاستثمار في البحث والتطوير، وتشجيع البحث العلمي والتطوير التكنولوجي، وتعزيز أفضل الممارسات في المجالات ذات الصلة”.


وأضاف حشيشي أن “سوناطراك ملتزمة بتطوير محفظتها الاستثمارية من خلال التوسع في البتروكيماويات وإنتاج (البولي بروبيلين)، وإطلاق منشأة لإنتاج الـ(ميثيل الثالثي بوتيل الإيثر)، فضلا عن تنفيذ مشروع ضخم مندمج للفوسفات، سيتيح للجزائر بمجرد تشغيله أن تصبح أحد أكبر مصدري الأسمدة على المستويين الإقليمي والدولي”.

تأسست “سوناطراك” عام 1963، وهي أكبر شركة جزائرية وأحد اللاعبين الرئيسيين في سوق المحروقات في أفريقيا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط. وبلغت عائدات تصدير “سوناطراك في عام 2022، 60 مليار دولار، وبلغت الاستثمارات 5.5 مليار دولار، وتواصل الشركة تنمية أساسياتها في السنوات الأخيرة.

المصدر: تاس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

رئيس المجلس الأوروبي: كل دول الاتحاد تدعم تخصيص 50 مليار دولار لأوكرانيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، أن جميع دول الاتحاد الأوروبي ستدعم اتفاق زعماء مجموعة السبع لتمويل كييف من الأرباح الناتجة عن الأموال الروسية المجمدة بسبب العقوبات. 

وشدد ميشيل - في تصريحات اليوم /الجمعة/ أوردتها وكالة الأنباء الإيطالية (آكى)، على هامش مشاركته في قمة مجموعة السبع في إقليم "بوليا" - على ضرورة تسليم الأموال في أسرع وقت ممكن إلى أوكرانيا، لافتا إلى أن المجلس الأوروبي على اتصال وثيق مع جميع رؤساء الدول بشأن اقتراح التمويل بقيمة 50 مليار دولار.
وفيما يتعلق بعضوية أوكرانيا المحتملة في الاتحاد الأوروبي.. أوضح ميشيل أنه تجري محاولات لنزع فتيل الصراع من خلال الإعداد لاجتماعات حتى مع الأكثر ترددًا من الدول الأعضاء في التكتل الأوروبي الموحد.

وكان وزير الدفاع الإيطالي جويدو كروزيتّو قد أكد في وقت سابق اليوم أن حكومة بلاده لا توافق على تقديم التزام طويل الأجل بتقديم 40 مليار يورو سنويًا كمساعدات عسكرية لأوكرانيا، كما اقترح يانس ستولتنبرج الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو).

وفى وقت سابق، تصدرت أوكرانيا والدعم الصيني لروسيا، القضايا التي تضمنها لقاء ثنائي اليوم الجمعة جميع بين رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني والرئيس الأمريكي جو بايدن، على هامش أعمال اليوم الثاني لقمة مجموعة السبع المنععقدة في إقليم بوليا، جنوب شرقي إيطاليا.

وأشار مصدر في الإدارة الأمريكية - في تصريح أوردته وكالة الأنباء الإيطالية (آكي) - إلى الدعم القوي الذي أبدته رئيسة الوزراء الإيطالية على الدوام لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها.

كما استعرض الزعيمان، في الاجتماع الذي استمر حوالي 40 دقيقة، الدعم الصيني المقدم لموسكو فيما يتعلق بالمواد والسلع ذات الاستخدام المزدوج لدعم القاعدة الصناعية الروسية.

هذا، وتخصص قمة السبع في جلساتها الصباحية لمناقشة قضايا الهجرة ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ والأمن الاقتصادي.
 

مقالات مشابهة

  • ملف النفط والغاز في البحر ضمن تسوية اليوم التالي للحرب
  • الولايات المتحدة تخصص 1.5 مليار دولار لدعم الطاقة في أوكرانيا
  • الجزائر توقع اتفاقية طاقة مع “شيفرون” الأمريكية
  • “شاين لتنظيم الفعاليات” تتصدر في مجالها و تحصل على جائزة أفضل وكالة توظيف بالشرق الأوسط لعام 2024
  • شعبة النقل واللوجستيات: مواني دبي تضخ 1.3 مليار دولار لتطوير ميناء السخنة
  • شعبة النقل: موانئ دبي العالمية تضخ استثمارات بـ1.3 مليار دولار لتطوير ميناء العين السخنة
  • رئيس المجلس الأوروبي: كل دول الاتحاد تدعم تخصيص 50 مليار دولار لأوكرانيا
  • الجزائر توقع اتفاقية طاقة مع "شيفرون" الأمريكية 
  • مساهمو “تسلا” يقرون حزمة تعويضات لإيلون ماسك بقيمة 56 مليار دولار
  • مدعومة بتوقعات “أوبك” حول نمو الطلب.. ارتفاع أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم