كشفت الهيئة العربية للمسرح في بيان لها اليوم الثلاثاء، عن فعاليات الدورة 14 من مهرجان المسرح العربي، التي ستنظم في بغداد من الفترة 10 إلى 18 يناير 2024، بالتعاون مع وزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقية، ونقابة الفنانين العراقيين ودائرة السينما والمسرح.

وستكون هذه الدورة أكبر دورات المهرجان منذ انطلاقته، ويشارك فيها ما يزيد على 600 مسرحي من العراق وباقي الوطن العربي وبعض دول العالم، لتكون هذه الدورة هي الأكبر والأضخم عددا وفعاليات جادة على مدار الساعة لتسعة أيام، وهذه أبرز فعاليات المهرجان: حفل الافتتاح يوم 10 يناير سيشهد فعاليات عديدة هامة، حيث يقدم ستة وثمانون فناناً عراقيا عملاً فنياً أعدته الجهات العراقية الشريكة بعنوان "مقامات الحب والسلام".

 

وتكتب وتلقي الفنانة اللبنانية نضال الأشقر، رسالة اليوم العربي للمسرح في العاشر من يناير 2024 خلال حفل الافتتاح.

وسيكرم  23 مبدعة ومبدعاً من القامات المسرحية العراقية في حفل الافتتاح.

وينافس على هذه الدورة عشرون عرضاً مسرحياً، تحمل تجارب وحساسيات فنية لافتة، منها ثلاثة عشر تتنافس على جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، وعرض ميترو غزة من فلسطين يفتتح عروض المهرجان.

كما تعقد ندوة خاصة بعنوان "المسرح والمقاومة الثقافية في فلسطين" في اليوم الأول من المهرجان.

وتشهد هذه الدورة مجالاً فكرياً ينظم على مدار ثمانية أيام، يشهد مؤتمرا فكريا موسعا يشارك فيه ما يزيد على مائة وستة وثلاثين باحثا  فناناً.
تتضمن هذه الندوات، ندوة خاصة بالمسرحيين العراقيين المهجريين تحت عنوان "التأثر والأثر" ويشارك فيها ثلاثة عشر فناناً عراقياً من حول العالم، بالإضافة إلى ندوة محكمة للمرحلة النهائية للمسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي للعام 2023 تحتضنها كلية الفنون بجامعة بغداد بحضور لجنة التحكيم والمتنافسين وأساتذة الكلية وطلبتها.

كما يكرم المهرجان 34 من الفائزين في مسابقات الهيئة العربية للمسرح في التأليف والبحث العلمي بأعوام 2020 – 2023 في حفل الختام.

هذا بالإضافة إلى إصدار عشرون كتاباً عن الهيئة العربية للمسرح خصيصاً بمناسبة المهرجان لباحثين ومبدعين عراقيين لتشكل إضافة هامة لمكتنز الإصدارات المسرحية العربية.

وتنظم الهيئة "الاستوديو التحليلي" كشكل جديد للمجال النقدي للعروض، حيث الرؤى والنقاشات والتحليل بين النقاد المختصين وصناع العمل والذي سيتم في استوديو مجهز خصيصاً، وتبث وقائع الاستوديو التحليلي على الهواء مباشرة.

ويشهد المهرجان نشاطاً إعلاميا كبيرا من خلال مركز المؤتمرات الصحفية الذي  سيشهد إشعاعاً إعلامياً مرئيا ومسموعا ومكتوبا وإلكترونياً على مدار الساعة وعلى منصات ومحطات محلية وعربية وغير عربية.
تقام الفعاليات على ثلاثة مسارح وهي: "الرشيد، والمنصور، والوطني" إضافة لتسع قاعات تحتضن فعاليات المهرجان على مدار تسعة أيام، وقد تمت زيادة أيام المهرجان في هذه الدورة لتصبح تسعة بدل سبعة إنسجاماً مع التوجهات المشتركة للشركاء في تنظيم هذه الدورة.

وتجرى فعاليات المهرجان على مدار ستة عشر ساعة يومياً، تبث جميعها على الهواء مباشرة.

ويحضر مجموعة كبيرة من المسرحيون من واحد وعشرين دولة عربية يشاركون في المهرجان، وجيبوتي والصومال تحضر للمرة الأولى.

وقد صرح الكاتب إسماعيل عبدالله أمين عام الهيئة العربية للمسرح، أن المسرح مشعلنا حين يدلهم الظلام ينير لنا الطريق، وهو موعدنا السنوي الذي أصبح مرتكزاً مهماً لتحقيق شعارنا الدائم "نحومسرح عربي جديد ومتجدد" ولنصل إلى المسرح الذي دعا إليه الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي مدرسة للأخلاق والحرية، مهرجاننا ومسرحنا بمثابة الإعلان عن جدارة أمتنا بالحياة، وعن قدرة مبدعينا على قيادة التنوير واجتراح الجديد، مسرحنا مسرح ملتصق بقضايا أمته ويعمل على النهوض الحضاري لها، وفي كل عام يمضي المهرجان قاطعاً شوطاً جديداً والأفق الرحب في انتظار مواعيدنا.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الهيئة العربية للمسرح الدورة 14 مهرجان المسرح العربي المسرح الهیئة العربیة للمسرح هذه الدورة على مدار

إقرأ أيضاً:

الطاقة الذرية: انطلاق الدورة التدريبية حول المستحضرات الصيدلانية المشعة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت هيئة الطاقه الذرية اليوم الأحد، عن انطلاق الدورة التدريبية عن الاتجاهات الحديثة البحثية والتقنية في مجال المستحضرات الصيدلانيّة المشعة وافتتحها الدكتور هداية أحمد كامل  نائب رئيس الهيئة للتدريب والتعاون الدولي والدكتور خالد زهرمان ممثل الهيئة العربية للطاقة الذرية  والدكتور تامر صقر استاذ كيمياء الصيدلة الإشعاعية والمنسق الوطني للدورة التدريبية عن الاتجاهات الحديثة البحثية والتقنية في مجال المستحضرات الصيدلانيّة المشعة.

حضر الافتتاح الدكتور عماد برعي رئيس مركز المعامل الحارة والاستاذ الدكتور حسن صالح رئيس شعبة التطبيقات الصناعية بالمركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الاشعاع ، والأستاذ الدكتور طارق المغربي الاستاذ بمركز تكنولوجيا الاشعاع وتنظم الدورة الهيئة العربية للطاقة الذرية بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية والتي ستعقد على مدار خمسة أيام.
 

وصرح الدكتور تامر صقر المنسق الوطني للدورة بأن المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية من أهم المستحضرات التي تدعم تخصص الطب النووي التشخيصي والعلاجي. وتتكون المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية من النظائر المشعة وهي المسئولة عن التأثير الفارماكولوجي للدواء، والتي قد تكون محمولة على طواقم مجفدة طبية، وهي المسؤولة عن التوجيه الدوائي داخل الجسم. ويعتبر توفير المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية بإنتاج محلي من أحد أولويات التطبيقات السلمية للطاقة الذرية بالدول العربية.
 

وذكر الدكتور خالد زهرمان ممثل الهيئة العربية للطاقة الذرية أن الهدف الأساسي للدورة هو تقديم الخبرات والمعلومات الضرورية لتأهيل الكفاءات المتخصصة من الدول العربية في مجال المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية لإستخدامها في التشخيص والعلاج، وكذا الإطلاع بشكل عميق  على كل ما هو جديد بحثياً وتقنياً في مجال إنتاج المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية، بما يخدم فتح آفاق علمية جديدة في هذا المجال وبما يتيح التعاون العربي في عدد من المشاريع البحثية بين المدارس العلمية العربية المختلفة. وان الهيئة العربية تامل صياغة مشروع بحثي جديد في هذا المجال الحيوي الذي يهم جميع الدول العربية.

وأوضح الدكتور تامر صقر المنسق الوطني للدورة أن البرنامج العلمي للدورة يشمل مناقشة كافة الجوانب النظرية والعملية عن إنتاج المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية وعرض كل ما هو جديد على المستوى الدولي في أبحاث علوم التطبيقات النووية في مجال الصيدلة الإشعاعية وربطها بالتكنولوجيات الحديِثة وذلك من خلال محاورعدة وتشمل:

· تعريف المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية العلاجية والتشخيصية وتطبيقاتها الطبية.
· تطبيقات النانوتكنولوجي في مجال بحوث المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية.
· تطبيقات النظائر المشعة الجديدة على المستوى الدولي في مجال بحوث المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية.
· تطبيقات الذكاء الإصطناعي في مجال بحوث المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية.
· التقييم السريري وما قبل السريري في مجال بحوث المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية.
وأضاف أن من اهم ما تشمله الدورة زيارة قسم التطبيقات الطبية بكلية النانو تكنولوجي التابعة لجامعة القاهرة وستقوم الاستاذة الدكتورة رباب الشريف عميد الكلية باستعراض الأنشطة واهم التجهيزات والمعامل بالكلية.
 

بدأت محاضرات اليوم الأول بعرض من  الدكتور عماد برعي رئيس مركز المعامل الحارة والذي استعرض فيها أنشطة المركز في مجالات بحوث وتطبيقات وانتاج المستحضرات الصيدلانية المشعة، وتلاها عرض من  الدكتور محمد عبد المطلب رئيس شعبة انتاج النظائر المشعة بمركز المعامل الحارة عن المستحضرات الصيدلانية المشعة التشخيصية، ثم عرض من  الدكتور تامر صقر المنسق الوطني للدورة عن المستحضرات الصيدلانية المشعة العلاجية. وستستمر الدورة على مدار خمسة أيام ويحضرها عدد ٣٤ مشارك  من الكوادر من ٩ دول عربية وتشمل تونس والأردن والسعودية وسوريا والعراق ولبنان واليمن والمغرب ومصر.


وصرح  الدكتور هداية أحمد كامل نائب رئيس الهيئة للتدريب والتعاون الدولي بأن المشاركون في الدورة سيحصلون على فرصة للتدريب العملي وهو من أهم مايميز برامج التدريب في هيئة الطاقة الذرية المصرية وسيشمل التدريب العملي مجالات تحضير وتوصيف المواد النانونية وكذلك كيفية التشخيص والعلاج باستخدام المستحضرات الصيدلانية المشعة لتعزيز قدرات المشاركين في مجال الصيدلة الإشعاعية. وان الهيئة تامل ان يخرج المشاركون بالدورة ببرامج تدريبية متخصصة للتدريس بالجامعات بالدول العربية في هذا المجال الحيوي.

وصرح الدكتور عمرو الحاج رئيس الهيئة بأن الهيئة لديها خبرات متقدمة في مجال إنتاج النظائر المشعة وكذلك في إنتاج النظائر للاستخدامات الطبية وتحويلها لمستحضرات صيدلانية مشعة للتشخيص والعلاج. وأن هذه الدورة تعمل على تبادل الخبرات وتدريب الكوادر البشرية من الدول العربية للتعرف على الإتجاهات الحديثة البحثية والتقنية في مجال المستحضرات الصيدلانية المشعة. خاصة في أطار سعي الدول العربية للوصول للتكامل في إنتاج وتداول المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية للنهوض بالكفاءة الصحية للمواطن العربي وتوحيد المفاهيم في هذا المجال على الصعيد العربي.

وذكر الدكتور شريف الجوهري المتحدث الرسمي للهيئة أن الهيئة تواصل جهودها وبرامجها التدريبية مع الهيئة العربية للطاقة الذرية لدعم وتدريب الكوادر البشرية بالدول العربية لبناء أجيال مؤهلة في مجالات المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية والتي تعد من أهم التخصصات التي تهم العديد من الدول العربية في الوقت الحالي لاستخدامها في الناحية التشخيصية والعلاجية للأورام.

مقالات مشابهة

  • مهرجان المسرح المصري يفتح باب المشاركة في مسابقة "العروض المسرحية"
  • «الطاقة الذرية» تطلق فعاليات التدريب على جديد المستحضرات الصيدلانية المشعة
  • رابطة الكتاب الأردنيين تعلن مقاطعة مهرجان جرش
  • الطاقة الذرية: انطلاق الدورة التدريبية حول المستحضرات الصيدلانية المشعة
  • «أهمية صناعة السينما والمحتوى البصري» ضمن فعاليات مهرجان روتردام للفيلم العربي
  • تعرف على فعاليات قصور الثقافة هذا الأسبوع
  • إعلان جوائز مهرجان نوادي المسرح 31.. "طقوس الإشارات والتحولات" يحصد المركز الأول وثمانية عروض تفوز بجوائز المهرجان
  • تعرف على جوائز مهرجان نوادي المسرح لعام 2024
  • افتتاح مهرجان الفيلم العربي في روتردام.. ليلة مليئة بالثقافة والفن
  • الليلة.. ختام الدورة 31 لمهرجان نوادي المسرح بالسامر في العجوزة