أعلنت ألمانيا، اليوم الأربعاء، أنها وافقت على إمدادات أسلحة بقيمة قياسية بلغت 11.7 مليار يورو هذا العام، مع توجه ثلث إجمالي الصادرات إلى أوكرانيا.

وقالت وزارة الاقتصاد الألمانية في بيان لها وفقا لوكالة الأنباء الألمانية، إن الرقم القياسي السابق تم تحطيمه في عام 2021، عندما وافقت برلين على إمدادات أسلحة بقيمة 9.

35 مليار يورو، وبذلك يتجاوز الرقم القياسي هذا العام نظيره السابق بنحو 25%، في حين بلغت الزيادة عن العام الماضي 40%.

وبحسب بيان وزارة الاقتصاد الألمانية، شكلت إمدادات الأسلحة 6.15 مليار يورو، في حين شكلت المنتجات الدفاعية الأخرى 5.67 مليار يورو المتبقية. 

وقد تلقت دول الاتحاد الأوروبي، وحلف شمال الأطلسي، وأوكرانيا، واليابان، وأستراليا، وكوريا الجنوبية، ودول أخرى، ما يقرب من 90% من تلك الإمدادات. 

وكان ثلث إجمالي الصادرات، البالغة قيمتها 4.15 مليار يورو، والتي تمت الموافقة عليها في الفترة من 1 يناير إلى 12 ديسمبر 2023، مخصصًا لـ أوكرانيا. 

كما حصلت دول أخرى، مثل إسرائيل والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، على أسلحة بقيمة حوالي 1.76 مليار يورو.

شعوب العالم الثالث لا تعاني وحدها| تهالك كارثي للبنية التحتية في ألمانيا.. وتردى حالة الطرق والسكك الحديدية لإحباط هجمات مخطط لها.. ألمانيا والنمسا تشددان قبضتهما الأمنية عشية عيد الميلاد

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المانيا أوكرانيا اسلحة برلين حلف شمال الأطلسي الاتحاد الأوروبي اليابان كوريا الجنوبية استراليا السعودية الامارات إسرائيل ملیار یورو

إقرأ أيضاً:

السعودية تصدر صكوكا بالعملة المحلية بقيمة 17 مليار دولار

الاقتصاد نيوز - متابعة

قال المركز الوطني لإدارة الدين في السعودية، الخميس، إن الحكومة أصدرت صكوكا جديدة بالعملة المحلية تبلغ قيمتها نحو 64.1 مليار ريال (17 مليار دولار) بعد إعادة شراء جزء من أدوات دين للمملكة.

وأعلن المركز الوطني لإدارة الدين، في بيان على موقعه الإلكتروني، اكتمال خامس عملية شراء مبكر محلية تقوم بها المملكة لجزء من استحقاقات المُصدر القائمة في الأعوام 2024، 2025، 2026 بقيمة إجمالية تجاوزت 63.1 مليار ريال.

وقال المركز إن هذه المبادرة تعد استمراراً للجهود التي يبذلها المركز لتعزيز السوق المحلية، وتفعيلاً لدور المركز في إدارة التزامات الدين الحكومية والاستحقاقات المستقبلية، ولتتكامل الجهود مع المبادرات الأخرى لتعزيز المالية العامة للدولة على المدى المتوسط والبعيد.

وبحسب البيان فإن المركز قام بتقسيم إصدارات الصكوك الجديدة إلى ثلاث شرائح بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 64.1 مليار ريال. وجاءت الشريحة الأولى بقيمة حوالي 16 مليار ريال وبأجل استحقاق يحل في 2031، والشريحة الثانية بقيمة حوالي 29.3 مليار ريال وبأجل استحقاق يحل في 2034، فيما جاءت الشريحة الثالثة بقيمة حوالي 18.8 مليار ريال وأجل استحقاق يحل في عام 2039.

الجدير بالذكر أن وزارة المالية والمركز قاما بتعيين كلاً من شركة إتش إس بي سي العربية السعودية وشركة الأهلي المالية وشركة الراجحي المالية وشركة الجزيرة للأسواق المالية وشركة الإنماء للاستثمار بشكل مشترك كمديري إصدار أساسيين لهذه العملية.

مقالات مشابهة

  • السعودية تصدر صكوكا بالعملة المحلية بقيمة 17 مليار دولار
  • الرئيس السيسي ونظيره الصيني يشهدان توقيع عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين
  • السويد تعلن عن حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 1.3 مليار دولار
  • بالأرقام.. حجم التبادل التجاري والاستثماري بين مصر والصين
  • مراسم استقبال رسمية للرئيس السيسي في قصر الشعب ببكين (شاهد)
  • بث مباشر .. الرئيس الصيني يستقبل السيسي بقصر الشعب في العاصمة بكين
  • ديون بلجيكا ترتفع إلى 105.2% من الناتج المحلي الإجمالي نهاية 2023
  • السيسي ونظيره الصيني يعقدان مباحثات شاملة تتناول الأوضاع الإقليمية والدولية في بكين
  • السويد تعلن عن مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 1.2 مليار دولار
  • خبير اقتصادي: مصر والصين تربطهما علاقات ممتدة تاريخيا (فيديو)