العراق – أكد رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني مضي الحكومة باتجاه إنهاء وجود “التحالف الدولي” في البلاد، مشيرا في الوقت ذاته إلى الموقف الرافض للاعتداءات ضد القواعد العسكرية العراقية.

وجاءت تصريحات السوداني خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإسباني بيدرو سانشيز: “أكدنا موقف الحكومة الواضح الرافض للاعتداءات تجاه القواعد العراقية”.

وأضاف: “إن وجود التحالف الدولي يجب أن يكون ضمن إطار الدعم والمشورة”.

هذا وعقد السوداني، ورئيس الوزراء الإسباني صباح اليوم الخميس، لقاء ثنائيا، جرى خلاله بحث علاقات التعاون بين البلدين، وسبل تطويرها.

وترأس الجانبان، عقب اللقاء، المباحثات الموسعة التي أجراها وفدا البلدين، وتناولت مناقشة عدد من الملفات والمساعي لعقد الشراكات الاقتصادية، وتم الاتفاق على البدء بجهود مشتركة من أجل عقد اتفاقية شراكة ستراتيجية بين البلدين، واستئناف عمل اللجنة المشتركة بدورتها 13 مع منتصف العام الجديد.

يُشار إلى أن رئيس الحكومة العراقية كان قد أدان يوم 26 ديسمبر الجاري استهداف مواقع عسكرية عراقية من قبل القوات الأمريكية في محافظة بابل جنوب العاصمة العراقية بغداد، ووصفها بـ”أعمال عدائية تمس سيادة الدولة”.

وقال مسؤولون إن الجيش الأمريكي شن ضربات جوية انتقامية دقيقة يوم الاثنين في العراق بعد هجوم بطائرة مسيرة ملغومة شنه مسلحون متحالفون مع إيران في وقت سابق من اليوم نفسه وأسفر عن إصابة 3 جنود أمريكيين، أحدهم في حالة حرجة.

وفي التاسع من الشهر الجاري، أعلن “البنتاغون” أن الوزير لويد أوستن تحدث مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، وناقشا التزام حكومة العراق بحماية الموظفين الدبلوماسيين ومستشاري التحالف ومنشآته.

المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

يلا كورة لايف.. مشاهدة مباراة العراق وفيتنام ضمن التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026 بث مباشر دون تقطيع

مباراة العراق وفيتنام.. يترقب عشاق كرة القدم مواجهة قوية اليوم تجمع بين منتخب العراق وفيتنام على ملعب جذع النخلة في مدينة البصرة الدولي، ضمن التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027.

وفاز المنتخب العراقي 5 مرات من 6، وانتهت مباراة بالتعادل بنتيجة 1/1، ضمن تصفيات كأس العالم 2018، وأقيمت تلك المواجهة عام 2015.

موعد مباراة العراق وفيتنام اليوم:

تنطلق مباراة العراق وفيتنام مباشر في تمام الساعة التاسعة مساءً بالتوقيت المحلي، 21:00 بتوقيت مصر والسعودية.

القنوات الناقلة لمباراة العراق وفيتنام اليوم:

تنقل مباراة العراق وفيتنام اليوم مباشر على القناة الرياضية العراقية المفتوحة، والقناة الرابعة العراقية، وذلك بالإضافة إلى قنوات بي إن سبورتس وأبوظبي المختصة في نقل التصفيات الآسيوية.

تشكيلة العراق ضد فيتنام المتوقع:

حراسة المرمى  خط الدفاع  خط الوسط  خط الهجوم
فهد طالب وأحمد باسل وجلال حسن  أحمد العبادي وميرخاس دوسكي وعلى عدنان وحسين على  اكام هاشم وأحمد على وإبراهيم بايش وزيدان إقبال ومنتظر ماجد  أيمن حسين وعلي الحمادي وأيمن حسين

وسيتأهل منتخب فيتنام كثاني المجموعة في حالة واحدة إذا ما انتصر على العراق، وإذا تعادلت أو خسرت إندونيسيا أمام الفلبين، وهو سيناريو مستبعد بسبب الفوارق الفنية الكبيرة بين العراق وفيتنام، ولصعوبة تعرض إندونيسيا لسيناريو مفاجئ أمام أحد أسوأ منتخبات التصفيات «الفلبين».

وانتهت المباراة الأولى في هذه التصفيات بين العراق وفيتنام، بفوز أسود الرافدين بصعوبة 1-0، يوم 21 نوفمبر الماضي، وبعد شهرين فقط تقابلا مجددًا في الجولة الثالثة من مجموعات كأس آسيا في قطر، وفاز العراق بشق الأنفس بنتيجة 2/3.

مقالات مشابهة

  • يلا كورة لايف.. مشاهدة مباراة العراق وفيتنام ضمن التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026 بث مباشر دون تقطيع
  • السوداني: العراق يدعم أي مبادرة تستهدف وقف إطلاق النار في غزة
  • عمان تؤكد لبغداد إمكانية فتح جسور لعبور المساعدات العراقية إلى غزة
  • السيسي لنظيره الرواندي: تحقيق السلام الشامل بالمنطقة قائم على حل الدولتين
  • العراق يُعيد تأهيل طائرتين جديدتين وينتظر 18 طائرة جديدة بحلول 2027
  • الحكومة العراقية تصدر قرارات جديدة
  • السوداني يعلن عن استعداد العراق للدخول شريكاً مع شركة (بتروجاينا الصينية) في مشاريع البتروكيماويات خارج البلاد
  • النقد الدولي: ندعم الإصلاحات العراقية التي تبعد سوق النفط عن الأزمات
  • السوداني:العراق آمن ومستقر وبيئة الاستثمار جيدة
  • السوداني: نهدف لتحويل 40% من صادرات العراق النفطية لمشتقات ومنتجات تكريرية