حصل الدكتور علي الخوري رئيس الاتحاد العربي الاقتصاد الرقمى، على وسام التميز في الاقتصاد الرقمي  من جامعة القاهرة برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت وذلك على مجهوداته في تطوير منظومة عمل الاقتصاد الرقمي العربي، وتعزيز التعاون العربي المشترك المبنى على المعرفة الرقمية، والذى أصبح داخل مربع الأولويات الاقتصادية في عمليات تحديث المجتمعات العربية.

وأكد الدكتور الخشت، أن الاتحاد العربي الاقتصاد الرقمي وُلد عملاقًا، منذ تأسيسه من مجلس الوحدة الاقتصادية العربية في أبريل 2018 واستطاع في وقت قياس توجيه التركيز على العديد من الموضوعات المرتبطة بمستقبل الاقتصاد الرقمي في المنطقة العربية وأهمية خلق نماذج اعمال جديدة ومبتكرة، متسقة مع متطلبات توظيف التقنيات الرقمية في المجتمع البشري.

التكريم


وتقديرا للجهود والإنجازات التي حققها الاتحاد ورئيسة جاء التكريم تعبيرًا من جامعة القاهرة والدول العربية ومصر لما يقوم به الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي برئاسة سعادة الدكتور على محمد الخورى من دور كبير في تفعيل وتعزيز التعاون العربي وفقا للنسخة المحدثة من الرؤية العربية للاقتصاد الرقمي 2023 التي تهدف إلى تطوير البنى التحتية التكنولوجية والتشريعية ودعم خطط التحول الرقمي والتطور التكنولوجي في الدول العربية. فضلا عن تناول الرؤية التحديات الإقليمية والعالمية التي فرضتها الأزمات الاقتصادية والجغرافيا السياسية.
كما أردف الخشت بأن الجائزة هي شهادة تقدير من جامعة القاهرة على جهود رئيس الاتحاد الاستثنائية ونتاجه الفكري والعلمي، والذي تميز بالربط السلس بين النظريات التحليلية المنهجية وابتكار الحلول العملية في مقترحاته لتطوير البنية التحتية الرقمية والمعرفية في المنطقة العربية

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: للاقتصاد الرقمي مجلس الوحدة الاقتصادية العربية مجلس الوحدة الاقتصادية جامعة القاهرة من جامعة القاهرة الاقتصاد الرقمی الاتحاد العربی

إقرأ أيضاً:

الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي: مشاركتنا في قمة FDC ومجلسها الاستشاري يعكس رؤيتنا لتطوير البنية التحتية الرقمية للبلاد

 أعلنت الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا التابعة للاتحاد  العام للغرف التجارية عن مشاركتها في قمة مراكز البيانات Future Data Centers (FDC)، التي تُعقد في الفترة من 19-21 مايو الحالي بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة وتأتي هذه المشاركة تأكيدًا على التزام الشعبة بتطوير البنية التحتية الرقمية وتعزيز قدرات مراكز البيانات في مصر والمنطقة.
وكانت اللجنة المنظمة للقمة قد أعلنت عن تشكيل مجلس استشاري جديد يضم نخبة من خبراء صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى ممثلين من أعضاء مجالس إدارة مؤسسات المجتمع المدني الرائدة في الصناعة، حيث تمثل في المجلس الدكتورة عايدة الصبان عضو مجلس ادارة الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي الشعبة في هذا المجلس الاستشاري.

وأعربت الدكتورة عايدة الصبان، عضو مجلس ادارة الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي بالاتحاد العام للغرف التجارية وعضو المجلس الاستشاري للقمة عن فخرها بانضمامها إلى المجلس الاستشاري، وهو الأمر الذي يعكس المكانةالريادية للشعبة في قطاع الاقتصاد الرقمي وتكنولوجيا المعلومات. ومن المتوقع أن تسهم هذه العضوية في تقديم رؤى استراتيجية تسهم في دعم نمو وتطور صناعة مراكز البيانات في المنطقة.

وسيتناول المؤتمر مجموعة واسعة من الموضوعات المهمة مثل الابتكارات التكنولوجية في مراكز البيانات، وأمن البيانات، والاستدامة، وتأثير التقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء على مستقبل مراكز البيانات واقتصاديات الطاقة الحاصة بمراكز البيانات كما سيتيح المؤتمر فرصة للتفاعل مع قادة الصناعة وخبراء التكنولوجيا من مختلف أنحاء العالم.

ومن جانبه، قال المهندس خليل حسن خليل رئيس الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا بالاتحاد العام للغرف التجارية: "نحن فخورون بمشاركتنا في قمة مراكز البيانات FDC وعضويتنا في المجلس الاستشاري. هذا يعكس التزامنا المستمر بتطوير البنية التحتية الرقمية ودعم نمو القطاع التكنولوجي في مصر. نتطلع إلى تبادل الخبرات والأفكار مع نظرائنا العالميين لتعزيز مكانة مصر كمركز رائد لمراكز البيانات في المنطقة."

وأضاف: "أن تواجدنا في هذه القمة يأتي في وقت حيوي يشهد فيه العالم تحولات رقمية سريعة. ومن خلال مشاركتنا، نسعى إلى تعزيز التعاون الدولي وتبني أفضل الممارسات العالمية لتطوير قطاع مراكز البيانات في مصر".

من المتوقع أن تشهد القمة مشاركة واسعة من الشركات العالمية والمحلية المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات ومراكز البيانات، مما سيوفر فرصة فريدة للتعاون وتبادل الخبرات بين المشاركين.

 يذكر أن المجلس الإستشاري بالتعاون مع اللجنة المنظمة سيعمل على التخطيط الإستراتيجي لمكانة القمة في السوق المصري والمنطقة العربية والقارة الإفريقية خلال الدورتين المقبلتين ( 2024 -2025 )، وسيتبنى تطوير الموضوعات والأنشطة والمبادرات خلال الحدث، بالإضافة إلى العمل على صياغة الرؤى المستقبلية الناتجة عن الجلسات النقاشية والإعلان عن توصيات المؤتمر ومتابعة تنفيذها مع الجهات المعنية لتعزيز مكانة ودور القمة في تطوير الصناعة.

مقالات مشابهة

  • الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي: مشاركتنا في قمة FDC ومجلسها الاستشاري يعكس رؤيتنا لتطوير البنية التحتية الرقمية للبلاد
  • "الاقتصاد الرقمي": مشاركتنا في قمة FDC يعكس رؤيتنا لتطوير البنية التحتية الرقمية للبلاد
  • رئيس جامعة طنطا يشارك في المؤتمر العلمي لمركز المعلومات بمجلس الوزراء
  • رئيس جامعة طنطا يشارك بالمؤتمر العلمي السنوي لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء
  • رئيس جامعة طنطا يُشارك في فعاليات المؤتمر السنوي لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء
  • رئيس جامعة طنطا يشارك في المؤتمر العلمي السنوي لمركز المعلومات لرئاسة الوزراء
  • عقد مؤتمر صنع السياسات الاقتصادية بأوقات المخاطر في جامعة القاهرة
  • خالد حنفي: الاستثمار في الاقتصاد الرقمي يخلق أكثر من مليون فرصة عمل جديدة
  • الخشت يشارك في مؤتمر سيملس الشرق الأوسط 2024 للاقتصاد الرقمي
  • «الخشت» يستعرض دور جامعة القاهرة في نشر فكر ريادة الأعمال