أكّدت بولندا العضو في حلف شمال الأطلسي الجمعة أن صاروخا روسيّا عبر مجالها الجوي صباحا متجها الى أوكرانيا التي تعرضت لهجوم مكثّف من موسكو.

وقال رئيس هيئة الأركان العامة للجيش البولندي الجنرال فيسلاف كوكولا “كل شيء يشير إلى أن صاروخا روسيّا دخل المجال الجوي البولندي. رصدناه بالرادار. وخرج منه” فورا باتجاه أوكرانيا.

وأشار قائد العمليات في الجيش ماتشيه كليش إلى أن الصاروخ بقي في المجال الجوي البولندي ثلاث دقائق اجتاز خلالها مسافة نحو 40 كيلومترا.

وأضاف “أرسلنا قواتنا وطائرات مقاتلة لاعتراضه وإسقاطه إذا استدعى الأمر ذلك، لكن مدة (تحليقه) ومساره (…) جعلا ذلك مستحيلا وسمحا للصاروخ بمغادرة بولندا”.

وأوضح أنه عقب سلسلة من الضربات الجوية الروسية المكثفة على أوكرانيا، وُضعت منظومة الدفاع الجوي للبلاد في حالة تأهب ليل الخميس الجمعة.

وقال الجيش إنه أجرى أيضا عمليات بحث على الأرض في الموقع الذي فُقدت فيه الإشارة اللاسلكية للصاروخ.

وعقب الحادث، عقدت السلطات المدنية والعسكرية البولندية اجتماعات طارئة وتحدث الرئيس أندريه دودا مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ.

وأكد ستولتنبرغ عبر منصة إكس تضامن الحلف “مع حليفنا القيّم”، وأنه “يراقب الوضع وسيبقى على تواصل (مع وارسو) في ما يتمّ اثبات الوقائع”.

وأضاف “الناتو يبقى يقظا”.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2022، سقط صاروخ أطلقه سلاح الجو الأوكراني في قرية برزيفودوف البولندية قرب الحدود، ما أدى إلى مقتل مدنيَين.

ووقع الانفجار في موقع لتخزين الحبوب قرب مدرسة على مسافة ستة كيلومترات من الحدود خلال قصف روسي مكثف على أوكرانيا.

المصدر أ ف ب الوسومأوكرانيا بولندا روسيا

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: أوكرانيا بولندا روسيا

إقرأ أيضاً:

أوربان ينتصر. المجر لن تشارك في مهمة الناتو في أوكرانيا

ما الذي يتكشف في الناتو، على خلفية امتناع المجر عن المشاركة في مهماته بأوكرانيا؟ حول ذلك كتب رسلان دميتريف، في "أرغومينتي إي فاكتي":

لقد توصل رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان إلى "صفقة عادلة" مع الناتو، على حد تعبيره. فلن تشارك بلاده في أي مخططات للتحالف العسكري لمساعدة نظام فلاديمير زيلينسكي: مالية أو عسكرية أو تدريب مقاتلي الجيش الأوكراني.

كان على الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ستولتنبرغ أن يعترف بأن أعضاء الكتلة العسكرية ليسوا ملزمين بالمشاركة في جميع برامج الحلف.

وكان على ستولتنبرغ أن يؤكد علنًا الاتفاقيات مع أوربان في مؤتمر صحفي مشترك. وقد أنهى ستولتنبرغ حديثه بكلمات أشبه بنكتة غير مضحكة: "لقد نشرنا قوات في أوروبا الشرقية ليس من أجل إثارة صراع، إنما من أجل منعه".

على ذلك، علق الباحث السياسي بوغدان بيزبالكو، بالقول: "من الغريب جدًا تبرير التوسع التدريجي لحلف شمال الأطلسي بقول إنهم يريدون منع نشوب صراع. الطريقة الوحيدة للتعليق على ذلك هي أن الحلف أراد الهيمنة لدرجة أنه لن تتاح لأحد الفرصة حتى لتحدي هذا النظام العالمي".

و"في الوقت نفسه، نشأت كثير من الصراعات، بما في ذلك في أوروبا، والتي لم يتمكن الناتو من منعها، مثل الصراع في البلقان بين المجموعات العرقية والدينية المختلفة. ومن الخطأ، من حيث المبدأ، القول إن الناتو يمنع الصراعات".

"الناتو يدور حول الهيمنة، وبمجرد أن تجرأت جهة على تحدي هذا الواقع نشب صراع. وكون ستولتنبرغ مخطئ حقيقة لا تفهمها روسيا فحسب، بل يفهمها أيضًا جميع زعماء العالم الآخرين الذين يمكنهم تقويم الوضع بشكل مناسب. حلف شمال الأطلسي لا يهدف إلى منع الصراعات؛ بل إن الناتو نفسه يمثل صراعًا لأنه يأتي ويملي شروطه".

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

مقالات مشابهة

  • ليفاندوفسكي على دكة بدلاء بولندا في مواجهة هولندا
  • يورو 2024.. لاعب بولندا يعلق على غياب ليفاندوفسكي عن مباراة هولندا
  • يورو 2024.. مدرب بولندا يكشف تأثير غياب ليفاندوفسكي أمام هولندا
  • بولندا تتلقى ضربة موجعة قبل موقعة هولندا باليورو
  • موعد مباراة بولندا وهولندا والقنوات الناقلة
  • السويد تقول إن طائرة عسكرية روسية انتهكت مجالها الجوي
  • الناتو يوافق على خطة لإدارة مهمته العسكرية في أوكرانيا
  • أوربان ينتصر. المجر لن تشارك في مهمة الناتو في أوكرانيا
  • بولندا ترسل طائراتها الحربية لمراقبة "نشاط الطيران الروسي بعيد المدى"
  • البنتاجون: لا خطط لسحب أنظمة "باتريوت" من بولندا وإرسالها لأوكرانيا