#سواليف

اعتبر خبير التأمينات والحماية الاجتماعية #موسى_الصبيحي، أن الإمكانات وفرص نجاح تطبيق #التأمين_الصحي_الاجتماعي عبر مؤسسة #الضمان_الاجتماعي متوفرة من خلال تحالفها مع #الحكومة وشراكتها مع الأطراف الرئيسة الممثلة للعمال وأصحاب العمل والجهات المزوّدة للخدمة الطبية العلاجية، إذا توفرت النية والعزيمة والإرادة الصادقة لدى الجميع.

وقال الصبيحي في منشور له عبر فيسبوك، إن التأمين الصحي الاجتماعي يمكن أن يخرج إلى النور في غضون مدة لا تتجاوز خمس سنوات من الآن.

وأضاف أن التأمين الصحي كان ولا يزال موجوداً في كافة قوانين الضمان التي صدرت حتى اليوم منذ القانون الصادر سنة 1978، لكنه ظلّ معلّقاً دون تطبيق حتى يومنا هذا.

مقالات ذات صلة الأردن ودّع ثلاثة رؤساء حكومة خلال 2023 2023/12/30

وأكد أن الوصول إلى نظام تأمين صحي اجتماعي ناجح من خلال مؤسسة الضمان يتطلب توافر عدد من الأسس والضمانات، ملخصها في الآتي:

١) أن تكون الحكومة طرفاً أساسياً استراتيجياً مشاركاً مع مؤسسة الضمان، إذ لا تملك المؤسسة الدخول منفردة في هذا المضمار، لأنها ستكون مغامرة غير محمودة العواقب ومن الصعب أن تنجح وتستمر.

٢) أن يتم تضمين قانون الضمان الاجتماعي الأركان الأساسية للتأمين الصحي الاجتماعي المطلوب، ومنها نسب الاقتطاع المترتّبة على المؤمّن عليهم والمنتفعين والمنشآت والحكومة.

٣) أن يتم صياغة الفرضيات الخاصة بالتوقعات المستقبلية لإيرادات التأمين ونفقاته للتأكد من كفاية الإيرادات المتأتية من الاشتراكات وغيرها، بحيث تكون كافية لتغطية نفقات الرعاية الصحية والنفقات الإدارية على المديين المتوسط والبعيد، وذلك لضمان التوازن الاكتواري لصندوق التأمين الصحي.

٤) أن يتم مراعاة شمولية التطبيق ونجاعته وعدالته للمؤمّن عليهم والمنتفعين وعائلاتهم، وأن يكون تأميناً مُنصِفاً ومتوازناً وتوافقياً.

٥) أن تتم إدارة صندوق التأمين الصحي بحصافة واحتراف، وأن يتم فصله فصلاً كاملاً عن بقية التأمينات وصناديقها.

٦) أن يتم تخصيص احتياطي مالي مناسب لتمكين المؤسسة من الاستجابة لأي متغيرات مفاجئة في كلف الرعاية الصحية مثل الأمراض والأوبئة والحوادث العامة، ومعدلات التضخم والبطالة المرتفعة المفاجئة وغيرها.

٧) أن يتم رصد مخصصات مالية من خزينة الدولة وخزينة مؤسسة الضمان لصندوق التأمين الصحي عند التأسيس، إضافة إلى الدعم اللوجستي الدائم.

٨) أن يتم التأكد من كافة الضمانات المؤدية لكفاءة نظام التأمين وجودة الخدمة الطبية العلاجية، وديمومة التطبيق.

٩) أن يتم إجراء دراسة صحيحة ودقيقة لنسب الاشتراكات المترتبة على هذا التأمين على كافة الأطراف لضمان ديمومته وفاعليته.

١٠) أن يخضع التطبيق لمراجعة المراجعة دورية للوقوف على أي آثار سلبية قد تُضعِف كفاءة نظام التأمين أو المركز المالي للضمان.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف التأمين الصحي الاجتماعي الضمان الاجتماعي الحكومة أن یتم

إقرأ أيضاً:

صندوقCNMA : 50 بالمئة تخفيض على تأمين المركبات الجديدة و65 بالمئة على السكنات

أطلق الصندوق الوطني للتعاضد الفلاحي، عروضا مغرية للتأمين على المركبات الجديدة والمنازل ولفائدة المهنيين متعددة الأخطار بنسب مخفضة متفاوتة، تتراوح بين خمسين وخمسة وستين من المائة.

كشفت سارة بيرام مديرة التأمين على السيارات بالصندوق الوطني للتعاضد الفلاحي، في تصريح خصت به “النهار أونلاين”، عن توقيع الصندوق على اتفاقية مع مجمع “الجيري ليدر كومباني” الممثل الحصري لعلامة شيري بالجزائر، يتمكن بموجبها زبائن المؤسسة من الاستفادة من عرض تأمينات متعددة الأخطار بنسب مخفضة تصل إلى خمسين من المائة، وأشارت المتحدثة اليوم الثلاثاء إلى أن الخدمة هذه، تمكن المستفيدين منها، من تصليح مركبتهم في حال التعرض لحادث مروري داخل ورشة الشركة صاحبة المركبة “نقوم بتصليح المركبة داخل ورشة تابعة لشركة شيري مباشرة عقب التصريح بالحادث وإخضاعها لمعاينة من طرف الخبير” وأشارت هنا إلى أن دفتر الشرط المعمول به حاليا يلزم وكيل السيارات بفتح ورشات لتصليح المركبات.

ويشمل “طاقم الخدمات الشامل “PACK”، إلى جانب التأمين على المركبات، تأمينا آخر على السكنات متعدد الأخطار يقترحه الصندوق على الزبون، بنسبة تخفيض مغرية تصل إلى خمسة وستين من المائة يستفيد منها الزبون عند تعرض منزله لأي حادث أو حتى كارثة طبيعية “يستفيد الزبون من تعويضات عند كسر الزجاج وغيرها من الخسائر الأخرى حتى ولو كانت بسبب فيضانات مثلا”.

إلى ذلك، تقترح المديرية حسبما أفادت به سارة بيرام مديرة التأمين على السيارات بالصندوق، عرضا آخرا على الزبائن الذين يقتنون مركبات من نوع “شيري” إذا كانوا مهنيين “تجار، حرفيين وغيرهم” تأمينا متعدد الأخطار ضد سرقة محلاتهم أو أي خطر يمكن أن يتعرضون له مقابل تخفيضات بنسب متقاوتة أيضا.

وكان الرئيس المدير العام للصندوق شريف بن حبيلس، قد أكد على أن الصندوق أصبح يحتل مراتب ريادية في مجال التأمين على السيارات مقارنة بباقي شركات التأمين النشطة بالسوق الوطنية نظير الخدمات المقدمة.

مقالات مشابهة

  • صندوقCNMA : 50 بالمئة تخفيض على تأمين المركبات الجديدة و65 بالمئة على السكنات
  • «الرعاية الصحية» تعلن عن خطتها للتأمين الطبي لاحتفالات عيد الأضحى
  • كيف يمكن مواجهة مخاطر الألعاب الإلكترونية؟ مختص اجتماعي يجيب
  • الضمان يوضح حول إعادة المؤمن عليه المبالغ المدينة في تأمين التعطل عن العمل
  • تغييرات نظام التشغيل آي أو إس 18 من أبل
  • بالتعاون مع التضامن.. "خير للناس" تستعد لتوزيع لحوم الأضاحي في الأقصر
  • الكويت تتخذ قرارا هاما بشأن جميع مواطني مجلس التعاون الخليجي
  • أسئلة تهمك عن “تأمين” غاز الطبخ
  • إلى مجلس الضمان الصحي
  • «الموارد البشرية» توضح موقف المطلقة التي ليس لديها أبناء من الضمان