كشف الدكتور عيسي زيدان، مدير عام الترميم ونقل الآثار بالمتحف المصري الكبير، تفاصيل القطع الأثرية الموجودة داخل المتحف، موضحا أن عملية نقل وحفظ الآثار تمر بأكثر من مرحلة.

القطع الأثرية في المتحف المصري الكبير

وقال خلال لقاء خاص عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الأحد، إن المرحلة الأولى تكون بإدخال الآثار إلى مركز ترميم المتحف المصري، وهو واحد من أكبر مراكز الترميم على مستوي الشرق الأوسط، ثم تبدأ عملية ترميم وتأهيل الآثار المختلفة استعدادا لبدء عرضها.

قبل ما تخرج في ليلة رأس السنة.. الأرصاد تكشف مفاجأة عن طقس اليوم (فيديو) الأرصاد تكشف تفاصيل حالة الطقس آخر أيام 2023

وأوضح أنه يتم توزيع القطع الأثرية ما بين الدرج العظيم، وقاعات العرض الرئيسية، وقاعتي الملك توت عنخ آمون، لافتا إلى أن هناك قطع أثرية في الدرج العظيم يصل وزنها إلى 85 طنا، ويصل وزن قطع أثرية للملك رمسيس والبالغ وزنه 83 طنا، منوها بأن ما يزيد عن 56 ألف قطعة أثرية من عصر ما قبل الأسرات توجد داخل المتحف.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المتحف المصري الكبير القطع الأثرية توت عنخ أمون قطع أثرية المتحف المصری

إقرأ أيضاً:

زاهي حواس: عرض جماجم مصرية أثرية للبيع في متحف إنجليزي تصرف استعماري

كتبت- داليا الظنيني:

أكد الدكتور زاهي حواس، عالم الآثار المصرية، أنه على المتحف الأوروبية وفي دول الغرب أن تتوقف عن التصرفات الاستعمارية، موضحًا أن الآثار المصرية أخذت خلال فترة الاستعمار الفرنسي والإنجليزي، ولا تزال موجودة بمتاحف أوروبا، مشددًا على أن المتاحف الأوروبية والأمريكية لا تزال تمارس الأعمال الاستعمارية بمعنى أنهم يشترون الآثار المسروقة.

وطالب خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية كريمة عوض، ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، بإغلاق المتحف الذي عرض جماجم مصرية أثرية للبيع، موضحًا أن هذا الأمر شئ غير أخلاقي وليس محترم وبشع، منوهًا بأنه يتم بيع المومياوات في مزاد علني وهو تصرف غريب، مشددًا على أنه سعيد بما قالته نائبة إنجليزية وتصريحها على هذا الشئ بأنها تصرفات استعمارية.

ونوه بأنه في القرن الـ16 والـ18 كانت إنجلترا وفرنسا تبعث قراصنة للأقصر وخرجت من مصر في هذا الوقت آلاف المومياوات والتي كانت تستخدم في المواد الطبية، مشددًا على أنه لا يوجد متحف في أمريكا أو بريطانيا أو فرنسا ليس به مومياء مصرية، وكل هذه المومياوات هي غير ملكية، مؤكدًا أن هناك ثري عربي حصل على تمثال مصر ي عن طريق مزاد إنجليزي.

مقالات مشابهة

  • عرض جماجم مصرية أثرية للبيع.. زاهي حواس يكشف تفاصيل مثيرة
  • عالم آثار مصري شهير يطالب بإغلاق متحف إنجليزي "عرض جماجم مصرية أثرية للبيع"
  • زاهي حواس: عرض جماجم مصرية أثرية للبيع في متحف إنجليزي تصرف استعماري
  • المتحف اليونانى يعرض العملات بشكل معاصر بالإسكندرية
  • بسبب الصيانة الدورية.. غلق المتحف المصري الكبير لمدة 10 أيام
  • إيطاليا تستعيد 600 قطعة أثرية منهوبة من الولايات المتحدة
  • وزير السياحة والآثار يترأس اجتماع مجلس إدارة هيئة المتحف القومي للحضارة
  • السياحة: الموافقة على مقترح إقامة قاعة جديدة بالمتحف القومي للحضارة
  • قاعة عن فنون التحنيط في متحف الحضارة (تفاصيل)
  • «السياحة» توافق على مقترح إقامة قاعة جديدة للتحنيط في متحف الحضارة