تعد الهيئة الملكية للعلا من الجهات الرائدة في المملكة في تعزيز ثقافة وتراث المنطقة والحفاظ عليه وتناقله عبر الأجيال، ومن ذلك تشجيع الاستثمار في قطاع التراث والصناعات ذات الصلة بتربية الصقور، إذ تمثل مسابقة كأس العلا للصقور 2023 إحدى أبرز المبادرات التي نظمتها لدعم الموروث الثقافي واستقطبت من خلالها محترفي وهواة الصقور محلياً ودولياً.

وأكد عدد من الصقارين المشاركين في كأس العُلا للصقور 2023 الدور الذي تلعبه المسابقة بتعريف العالم بثقافة الصقور وتراثها العريق والترويج للعلا كوجهة سياحية عالمية، بالإضافة لتعزيز هواية الصقارة والاحتفاء بها ونقلها للأجيال القادمة والحفاظ عليها، كما أنها تعكس بذات الوقت أهمية رياضة الصقور في ثقافة وتراث السعودية.

أشار الصقار والمعلق يوسف بن ناصر الحصيني إلى أن أثر مسابقة كأس العلا للصقور كبير حيث شهدت الأيام القليلة التي سبقت انطلاق المسابقة عمليات شراء قويه للصقور وصل بعضها الى مليون ريال للصقر الواحد، بالإضافة لبث الحماس لدى اهل المنطقة للمشاركة بالمسابقات القادمة، مشيراً ان اسعار الصقور تختلف حسب الصقر ومهاراته وعمره ومنجزاته المختلفة ، حيث ان الفرخ يتراوح سعره بين 100 الى 300 الف ، والقرناس 800 الف إلى مليون " من تجاوز عمره سنه حيث يكون لديه انجازات ومعرفة بالميدان " مثمناً للهيئة الملكية تنظيمها المهرجان.

من جهته أشار الصقار ممدوح سند العنزي أن كأس العلا للصقور يشكل نوعاً من الاستثمار في الثقافة والتاريخ، ودعم استمرار هذا الموروث العريق، مشيراً أن كأس العُلا للصقور سيكون له أثر اقتصادي وسياحي هام على المنطقة ويخلق فرصة ترويجية لزيارة واستكشاف موروث وطبيعة العلا.

وقال محمد حسين الرقابي منتج صقور و مشارك بالمسابقة أن المسابقة حظيت بمشاركة من داخل وخارج المملكة ، متوقعاً في حال استمرارها بهذا المبلغ الضخم من الجوائز، تصدرها للمسابقات المقامة من نوعها كما انها ستسهم في انضمام العديد من الصقارين والمحيطين بهم لمجال الاستثمار في الصقور.

وكانت الهيئة الملكية لمحافظة العُلا أعلنت الخميس الماضي عن إطلاق فعاليات كأس العُلا للصقور بالتعاون مع نادي الصقور السعودي، في حدث يجمع نخبة من الصقّارين المحليين والعالميين في قرية مغيراء للرياضات الأصيلة. ويستمر حتى 5 يناير 2024، إذ يعد الحدث الأكبر في تاريخ مسابقات الصقور، حيث تبلغ قيمة الجوائز المالية 60 مليون ريال سعودي.

ويحتفي كأس العُلا للصقور بالأهمية الثقافية لمفهوم الصقارة في العُلا، إذ يسلط الضوء على تراثها العريق وتاريخها الأصيل. وتتضمن البطولة فعاليات متنوعة تشمل مسابقتي الملواح والمزاين، مع مشاركة أكثر من 2000 صقار.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: كأس العلا للصقور کأس العلا للصقور

إقرأ أيضاً:

الحواط في ذكرى تأسيس الـLAU: نفتخر بهذا الصرح التربوي العريق

كتب النائب زياد الحواط على منصة أكس": "في ذكرى مئوية تأسيس الجامعة اللبنانية - الأميركية LAU، نفتخر بهذا الصرح التربوي العريق وبجهود القيمين عليه. مئة سنة من العلم والثقافة والتطور والنجاح وصناعة مستقبل أفضل للأجيال الشابة. نشكر الدكتور  رياض نصار على مساهمته الأساسية في تأسيس هذا الصرح في جبيل، وصولا إلى الدكتور ميشال معوض وجميع الدكاترة والجهاز الإداري والفني على مثابرتهم وعملهم الدؤوب في خدمة العلم والتربية وتطوير التعليم العالي، والمسيرة مستمرة. صرح تربوي ثقافي علمي في خدمة جبيل ولبنان".

مقالات مشابهة

  • العريق.. حريق هائل بمصفى نفط في أربيل (فيديوهات + صور)
  • تقارير دولية تتوقع بقاء 660 مليون شخص بدون كهرباء عام 2030
  • الحواط في ذكرى تأسيس الـLAU: نفتخر بهذا الصرح التربوي العريق
  • «أهمية التغذية الصحيحة على صحة الإنسان».. ندوة تثقيفية بدار الكتب بطنطا
  • مهرجان فرق الأقاليم المسرحية.. الليلة "كيد البسوس" و"اللعبة" بقصر ثقافة روض الفرج والسامر
  • مسؤول تشادي يشيد بالعلاقات مع موسكو ويتحدث عن أهمية نشر الثقافة واللغة الروسية
  • الليلة.. مهرجان فرق الأقاليم المسرحية يقدم عرض "التحول" و"الطاحونة الحمراء"
  • شروط تملك العقارات في السعودية 1445
  • منذ أكتوبر 2023.. “الغطاء النباتي”: تأهيل 120 فيضة وروضة بغرس 5.8 مليون شتلة ونثر 28 طنًا من البذور
  • مهرجان تراثي لفرع اتحاد الطلبة في الحسكة