قالت إيمان عبد الله أخصائية التغذية العلاجية والصحة العامة، إنه عند ذكر الكولاجين يعتقد الجميع أنه مقتصر على الاعتناء بالأظافر والشعر والبشرة فقط، بل يعتبر أهم عنصر داخل الجسم إذ يشكل 30 % من البروتين في الجسم، وموجود بالغضاريف والعظام ويتم افرازه بشكل جيد حتي سن الـ30 ويقل إفرازة بنسبة 1% كل عام.

أنواع الكولاجين في الجسم

وأضافت «عبد الله» خلال لقاء عبر برنامج «السفيرة عزيزة» تقديم الإعلاميتين رضوى حسن ونهي عبد العزيز المذاع عبر شاشة «dmc»، أن جزيئات الكولاجين الموجودة في مستحضرات التجميل جزيائتها كبيرة على البشرة، مما يصعب امتصاصها، لافتة إلى انهيار الكولاجين في البشرة والجسم عند سن الـ40.

وأوضحت أن الكولاجين عبارة عن 28 نوعا، أهمهم الموجود بالأنسجة الضامة كالعضلات وغيرها، والثاني بالغضاريف والمفاصل وغيابه يؤدي إلى وجود خشونة ومشاكل في العظام والثالث الموجود بالبشرة.

تعويض الكولاجين الناقص بالجسم

وحول أضرار نقص الكولاجين في الجسم، أوضحت أن نقصه في الجيم يؤدي إلى ضعف الرؤية، وإصابة الأذن والعظام والغضاريف وظهور التجاعيد في البشرة ومشاكل هضمية وانخفاض بضغط الدم وغيرها، ويفضل أخذه عن طريق المصادر الطبيعية منها شوربة العظام والسمك وبياض البيض والفواكه أو المكملات الغذائية والنباتات الخضراء والثوم وغيرها من الأطعمة الطبيعية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: برنامج السفيرة عزيزة الكولاجين بالجسم أطعمة طبيعية البشرة

إقرأ أيضاً:

السكري يزيد من خطر الكسور العظمية

أكد معهد الجودة والكفاءة في القطاع الصحي بألمانيا أن داء السكري يرفع بشكل كبير من خطر الإصابة بكسور عظمية بسبب التعرض للسقوط. وأوضح المعهد أن السكري يتسبب في هشاشة العظام من خلال تقليل كثافة العظام والتأثير السلبي على أنسجة العظام وقدرتها على التجدد والإصلاح الذاتي.

تؤدي تقلبات مستويات السكر في الدم والأمراض المترتبة على السكري، مثل تلف الأعصاب وتدهور الرؤية، إلى فقدان التوازن واستقرار المشية، مما يزيد من احتمالية السقوط والإصابة بالكسور. لمواجهة هذا الخطر، ينبغي لمرضى السكري اتباع نظام غذائي صحي غني بالكالسيوم وفيتامين "د"، مثل منتجات الألبان والخضروات الخضراء والأسماك الدهنية، وكذلك التعرض الكافي لأشعة الشمس.

بالإضافة إلى النظام الغذائي، ينصح بممارسة الرياضة بانتظام، خاصة تمارين تقوية العضلات ورياضات قوة التحمل مثل المشي والجري والسباحة وركوب الدراجات الهوائية. يجب أيضًا الإقلاع عن التدخين والكحول، والعمل على إنقاص الوزن في حال المعاناة من السمنة، وضبط مستويات السكر في الدم للحد من خطر الكسور العظمية والحفاظ على صحة العظام.






مقالات مشابهة

  • السكري يزيد من خطر الكسور العظمية
  • خبيرة تغذية: الخيار يحتوي على 95% من الماء ويحمي الجسم من الموجة الحارة
  • مرض السكر يرفع خطر الإصابة بكسور العظم
  • "قبل عيد الأضحى".. نصائح مهمة من استشاري تغذية للمصريين بشأن الوجبات المناسبة للأطفال (فيديو)
  • الدكتورة نور الحارثي تستعرض كيفية تحفيز الكولاجين واستعادة حيوية البشرة
  • "نعمل إيه علشان منتعبش".. استشاري تغذية علاجية توضح نصائح لتناول اللحوم في العيد
  • بالفيديو.. استشاري تغذية علاجية تقدم نصائح ذهبية للصائمين فى ذي الحجة
  • بين النور والظلام.. خيط رفيع
  • الشتيوي يعلق على إنفاق المجالس الثلاث وحكومة الوحدة
  • تأثير ارتفاع درجة حرارة الجو على الإنسان.. تؤدي إلى مضاعفات خطيرة