قامت دولة الكويت بتحديد عدد محدود من الجامعات لاعتمادها في التعليم العالي. حيث تمت الموافقة على 6 جامعة حكومية للتقديم فيها للطلاب للحصول على البكالوريوس والدراسات العليا. وتم إلغاء اعتماد الدراسة لـ 21 جامعة من أصل 27 جامعة حكومية وآخر الجامعات الملغي اعتمادها جامعة الاسكندرية

وقد اتخذت وزارة التعليم العالي الكويتية قرارًا بشطب جميع الجامعات الخاصة وعددها 47 جامعة وكذلك الجامعات الأهلية وعددها 19 جامعة من سجلاتها وعدم الاعتراف بها نهائيًا.

ويأتي هذا القرار في إطار الاهتمام بتطوير وتعزيز جودة التعليم العالي في البلاد.

وقد قامت وزارة التعليم العالي الكويتية بشطب جميع الجامعات الخاصة والأهلية من سجلاتها وعدم الاعتراف بها نهائيًا. وبناءً على ذلك، تم إلغاء التعاون مع هذه الجامعات وعدم قبول شهاداتها في دولة الكويت.

وبالنسبة للجامعات المصرية المعتمدة في دولة الكويت، تم اعتماد 6 جامعات حكومية فقط، وهي جامعة أسيوط وجامعة القاهرة وجامعة عين شمس وجامعة المنصورة وجامعة حلوان وجامعة الأزهر. بالإضافة إلى ذلك، تم اعتماد الجامعة الأميركية في القاهرة وأكاديمية الفنون كجامعتين غير حكوميتين.

أسماء الجامعات المصرية والكليات وتخصصاتها المعتمدة في الكويتأسماء الجامعات المصرية والكليات وتخصصاتها المعتمدة في الكويت

يعكس هذا الاعتماد الصارم توجه دولة الكويت لتحسين جودة التعليم العالي وضمان تخريج أفضل الخريجين والمهنيين. بالتأكيد، ستؤثر هذه السياسة على الخيارات المتاحة للطلاب الكويتيين الذين يرغبون في متابعة دراستهم في مصر، حيث يتعين عليهم الآن الاختيار من بين الجامعات الست المعتمدة فقط

وتقوم "الوفد" بنشر أسماء الجامعات المصرية والكليات وتخصصاتها المعتمدة في الكويت “أضغط هنا”

ويُظهر اعتماد دولة الكويت لعدد محدود من الجامعات والتفضيل للجامعات الحكومية التزامها بالتطوير والتحسين المستمر في مجال التعليم العالي. هذا يعكس التزامها بتوفير تعليم متميز للطلاب وتطوير الموارد البشرية في البلاد 

قد يرى البعض أن هذا الإعتماد المحدود للجامعات المصرية في دولة الكويت قد يكون قراراً محبطاً للعديد من الطلاب المصريين الذين يرغبون في متابعة تعليمهم العالي في الكويت. ويمكن تفسير ذلك بأن هذا الاعتماد يأتي كنتيجة لتقييم دقيق قامت به الجهات المختصة في الكويت لمستوى التعليم المقدم في تلك الجامعات. وهو قرار يهدف إلى ضمان جودة التعليم وتلبية احتياجات سوق العمل في دولة الكويت.

تستمد الكويت العديد من الفوائد من تعاونها مع الجامعات المصرية المعتمدة، حيث يتم تبادل المعرفة والخبرات الأكاديمية بين البلدين. وتساهم الجامعات المصرية المعتمدة في تطوير المجتمع الكويتي وتحسين جودة التعليم والبحث العلمي في البلاد.

ومن الجدير بالذكر أن تعليم الطلاب المصريين في الكويت يتم وفقاً لمبادئ الشراكة والتعاون المتبادل بين البلدين، حيث يتم تقديم منح دراسية ودعم مادي للطلاب المصريين الذين يتم اختيارهم للدراسة في الجامعات المصرية المعتمدة في الكويت. وتهدف هذه الجهود إلى توفير فرص التعليم العالي للطلاب المصريين وتطوير قدراتهم ومهاراتهم الأكاديمية والعلمية.

ويمكن القول إن التعليم العالي هو عنصر أساسي في تطور ونمو أي دولة. وتحظى الكويت بالاعتماد على جامعات مصرية معتمدة النشاط الأكاديمي، مما يعزز العلاقات الثقافية والتعليمية بين البلدين ويتيح فرص التعاون والتبادل الأكاديمي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اخبار اسيوط أسيوط جامعة أسيوط مستشفيات جامعة اسيوط مجلس جامعة أسيوط جامعة رئيس جامعة أسيوط نائب رئيس جامعة أسيوط محافظة أسيوط الجامعات المصریة التعلیم العالی فی دولة الکویت جودة التعلیم

إقرأ أيضاً:

جامعة أم القرى تحقق المركز 55 عالمياً

مكة المكرمة : البلاد

 حققت ‎جامعة أم القرى المركز الثَّاني على مستوى الجامعات السعودية؛ والمركز 55 على مستوى الجامعات العالميَّة؛ وذلك في هدف “جودة التعليم”؛ وفقًا لتصنيف التايمز الخاص بتأثير الجامعات العالمية على أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2024م.

 وأوضحت الجامعة أن ذلك يعد إنجازًا عالميًّا محقِّقًا لخطتها الإستراتيجية، وأن تكون مقصدًا للطلبة والعلماء المتميزين.

مقالات مشابهة

  • مباحثات مصرية روسية للتبادل العلمي في الطاقة النووية
  • وزير التعليم العالي يلتقي بوزير التربية والتعليم الإماراتي لتعزيز سُبل التعاون المُشترك
  • وزير التعليم العالي يلتقي نظيره الإماراتي لتعزيز سُبل التعاون المُشترك
  • جامعة أسيوط تتعاون مع "التعليم" للتطوير التكنولوجي التطبيقي
  • وزير التعليم العالي يلتقي بوزير التربية والتعليم الإماراتي
  • تعاون مشترك بين جامعة أسيوط ووزارة التربية والتعليم لتطوير التكنولوجي التطبيقي
  • علي هامش اجتماعات بريكس.. عاشور يلتقي وزير التعليم الإماراتي في روسيا
  • عرض تقديم منح دراسية لطلاب بيلاروسيا في مصر
  • جامعة أم القرى تحقق المركز 55 عالمياً
  • الجامعات المصرية تتألق عالميًا.. تقدم ملحوظ في تصنيفات التنمية المستدامة