أكّدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أنَّ مصر نجحت في مواجهة ظاهرة السحابة السوداء خلال عام 2023، وذلك من خلال مجموعة من الإجراءات المتكاملة التي تضمنت تجميع ما يقرب من 2.850 مليون طن قش الأرز، وتكثيف حملات فحص عوادم المركبات، والتفتيش على المنشآت الملوثة، وتنفيذ عدد من الأنشطة التوعوية.

وأضافت وزيرة البيئة، في بيان صادر اليوم، أنَّ جهود مواجهة هذه الظاهرة ساهمت في تحسن جودة الهواء في القاهرة الكبرى خلال عام 2023، حيث انخفضت نسبة تركيز الجسيمات الصلبة PM 2.

5 من 200 ميكروجرام لكل متر مكعب إلى 150 ميكروجراما لكل متر مكعب، وهو ما يتوافق مع المعايير المصرية.

وأشارت إلى أنَّ الحكومة المصرية مستمرة في جهودها لمكافحة التلوث البيئي، ومواجهة ظاهرة السحابة السوداء، وذلك من خلال تنفيذ مجموعة من المشروعات والبرامج التي تهدف إلى تحسين جودة الهواء في القاهرة الكبرى والمحافظات الأخرى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البيئة وزارة البيئة وزيرة البيئة قش الأرز الذرة الشامية

إقرأ أيضاً:

البيئة تعلن نتائج فحص حوت الساحل الشمالي النافق (صور)

كتب- محمد نصار:

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أنه تم اتخاذ الإجراءات لدفن الحوت النافق الذي تم العثور عليه بأحد الشواطئ بمنطقة الساحل الشمالي بالبحر المتوسط وفق الأساليب الصحية الآمنة وذلك بعد فحصه وأخذ القياسات وتوثيق الإجراءات للاستفادة منها في البحث العلمي وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية.

وكانت وزارة البيئة، قد تلقت من خلال الإدارة العامة لمحميات المنطقة الشمالية بلاغًا بالعثور على حيوان بحري نافق بشاطئ خاص بأحد القرى السياحية بالبحر المتوسط وفور تلقي البلاغ أصدرت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة توجيهاتها بتشكيل لجنة من المختصين لفحص البلاغ بالتعاون مع الجهات المختصة واتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن.

وأوضحت وزيرة البيئة، أن المعاينة أسفرت عن أن الحيوان النافق هو حوت من نوع كوفييه ذو منقار هو من الأنواع الشائعة بالبحر المتوسط وغير المهددة بالانقراض.

ولفتت وزيرة البيئة إلى أن الحوت النافق في حالة تحلل كامل يصعب معه تحديد سبب ظاهري للنفوق سوى تهتك فى منطقة أسفل الرأس، مما يرجح أن عملية النفوق تمت في المياه العميقة منذ أكثر من ١٥ يومًا ودفعت به التيارات البحرية إلى الشواطئ المصرية.

وأشارت إلى أن مثل تلك الأنواع من الحيتان تسير في مجموعات داخل المياه العميقة في البحر المتوسط للحصول على الغذاء، وكثيرا ما يضل أحد الأفراد من القطيع للبحث عن الغذاء في أماكن أخرى فيقع في مياه ضحلة تعرضه للإصابة من قاع صخري أو أحد المراكب أو وصوله لمنطقة لا يتوفر فيها الغذاء لفترة طويلة مما يجعله معرضًا للنفوق في حالة انفصاله عن القطيع، وقد تم اتخاذ الإجراءات لدفن الحوت دفنا آمنا تحت إشراف فريق متخصص.

وشددت وزارة البيئة، على أنه لا داعي للقلق تجاه هذا الموضوع، حيث أن الحيتان لا تمثل خطورة على الإنسان، كما أنه حدث عارض وارد حدوثه.

مقالات مشابهة

  • المياه الوطنية تعلن جاهزيتها لاستقبال زوار المدينة المنورة بخزن استراتيجي يتجاوز 2.6 مليون متر مكعب
  • الاختصار البيئى
  • المياه الوطنية تعلن نجاح خطتها التشغيلية لموسم الحج
  • "محميات البحر الأحمر" ينفذ حملات تفتيشية مفاجئة لتفقد الأوضاع أثناء إجازة العيد
  • البيئة تعلن نتائج فحص حوت الساحل الشمالي النافق (صور)
  • وزيرة الشؤون: رفع جودة الخدمات المقدمة لذوي الإعاقة وتسريع إنجاز معاملاتهم
  • ياسمين فؤاد: المحميات تعمل بكامل طاقتها لتوفير تجربة سياحية بيئية مميزة
  • وزيرة البيئة: المحميات تعمل بكامل طاقتها لتوفير تجربة سياحية مميزة
  • فؤاد: المحميات تعمل بكامل طاقتها خلال عيد الأضحى المبارك
  • «الزراعة» تقدم توصيات لمزارعي الأرز لمواجهة الموجة الحارة. منها تجفيف الحقل 3 أيام