اضطرت منظمة المساعدة الطبية للفلسطينيين (MAP) وفريق الطوارئ الطبي التابع للجنة الإنقاذ الدولية (IRC) إلى الانسحاب ووقف العمليات في مستشفى الأقصى، وهو المرفق الطبي الوحيد العامل في غزة، بسبب العدوان العسكري الإسرائيلي المتزايد.

ووضع الجيش الإسرائيلي المناطق المحيطة بالمستشفى على أنها "منطقة حمراء"، مما دفع الطواقم الطبية إلى الانسحاب.

ويأتي هذا القرار في أعقاب تاريخ قاتم من الهجمات على الطواقم الطبية والمرافق الطبية في غزة، مما ترك فريق الطوارئ الطبية غير قادر على استئناف أنشطته الحيوية. 

وتتجلى خطورة الوضع في التأثير الشخصي على موظفي منظمة المساعدة الطبية للفلسطينيين حيث يتم نقل أحدهم حاليًا إلى مستشفى الأقصى بعد إصابته في قصف إسرائيلي، ومن المأساوي أن الغارة أودت بحياة العديد من أقاربها المقربين.

وأعرب البروفيسور نيك ماينارد، الجراح والقائد السريري لفريق الطوارئ الطبية، عن قلقه بشأن الظروف الأليمة، قائلًا: "إن حجم الإصابات التي حدثت خلال الأيام القليلة الماضية كان مروعًا، مع انخفاض كبير في عدد الموظفين القادرين على العلاج".  

وشدد الدكتور جيمس سميث، أخصائي طب الطوارئ في فريق الطوارئ الطبية، على المخاوف المتعلقة بسلامة الناس في المنطقة والموظفين الفلسطينيين والمرضى والنازحين في مجمع المستشفى والمخيمات القريبة.

ونقل طبيب طوارئ محلي في المنطقة الوسطى الخوف المتصاعد قائلاً: "أنا خائف حقًا، لم يعد هناك مكان آمن بعد الآن. أين يجب أن يذهب الناس إذا أصيبوا؟ !"

وأعربت منظمة المساعدة الطبية للفلسطينيين ولجنة الإنقاذ الدولية عن فزعهما العميق إزاء الإيقاف القسري لعمليات فريق الطوارئ الطبية، مما يسلط الضوء على التأثير المحتمل على الأرواح التي تحتاج إلى رعاية طبية عاجلة.

ولا تزال المنظمات ملتزمة بتقديم الخدمات الطبية الطارئة في غزة، واستكشاف مواقع بديلة لضمان استمرارية الرعاية الصحية الحيوية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الطوارئ الطبیة فی غزة

إقرأ أيضاً:

مستشفيات سوهاج الجامعية: رفع درجة الاستعداد القصوى خلال عيد الأضحى

اعلن الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج عن رفع درجة الاستعداد القصوى داخل الأقسام المختلفة بالمستشفيات الجامعية، لاستقبال حالات الطوارئ من المواطنين المترددين عليها خلال أيام عيد الأضحى المبارك.

وقال الدكتور حسان النعماني ان المستشفيات الجامعية اتخذت عدد من الإجراءات للتأكد من توافر جميع المستلزمات الطبية وتوافر الأطقم الطبية على مدار ٢٤ ساعة، حيث تم توجيه رؤساء الأقسام الإكلينيكية بضرورة الالتزام بتواجد الفرق الطبية مع وضع خطّه طوارئ للدفع بمزيد من أعضاء الفريق الطبي ان لزم الأمر.

وأضاف " النعماني "انه لتحسين تقديم الخدمة الصحية للمواطنين واستقبال حالات الطوارئ والحوادث أثناء إجازة العيد، تم زياده عدد أسره العناية المتوسطة بقسم الأمراض الباطنة العامة بعدد ١٠ اسره و توفير التمريض الازم للتشغيل، كما تم زياده عدد الأسرة للمرضي لاحتواء أي زيادات متوقعه ليصبح الطاقة الاستيعابية ٣٢١ سرير منهم ٨٦ سرير رعاية مركزه و٣٢ كرسي غسيل كلوي، مؤكداً استعداد المستشفيات الجامعية التام للدعم الفني لجميع مستشفيات المحافظة وذلك في ظل بروتوكول التعاون الموقع مع مديريه الصحة وهيئة التأمين الصحي بالمحافظة.

وذكر الدكتور مجدي امين القاضي عميد كلية الطب البشري ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية انه تم إجراء مراجعة اعمال الصيانة الشاملة للأجهزة الطبية في مستشفى الطوارئ الجديد وتشغيل أجهزه الأشعة المقطعية و جهاز أشعة الرنين المغناطيسي و مراجعه كفاءه أجهزة التنفس الصناعي بالرعايات المركزة و مراجعه كفاءه جميع الأجهزة الطبية في حجرات العمليات و الرعايات المركزة و المعامل.

وأوضح الدكتور خالد عبد العال المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية انه تم مراجعه أرصده بنك الدم للتأكد من وجود كميات كافيه من كافة مكونات الدم في حالات الطوارئ، كما يقوم رؤساء الأقسام الإكلينيكية و أعضاء هيئة التدريس بكلية الطب بمراجعة الحالات المرضية المحجوزة في كافه الأقسام لخروج الحالات التي تم شفائها لزياده عدد الآسرة.

ومن جانبه أضاف الدكتور سمير عبد المجيد مدير مستشفى الطوارئ الجديد انه تم التنسيق و مراجعه جداول العمل لفرق التمريض و الفنيين بما يضمن توافر وجود الأطقم الطبية بشكل مكثف وذلك بالتناوب خلال أيام العيد، كما تم التنبيه المشدد علي التواجد و الانتظام في العمل حرصاً علي استمرار تقديم الخدمات الصحية للمواطنين.

مقالات مشابهة

  • عملية جراحية نوعية لإنقاذ سبعينية تركية من نزيف في المخيخ
  • إنقاذ مسن أصيب بجلطة حادة وشلل في الحركة فجر صلاة العيد بالأقصر
  • الطواقم الطبية ومتطوعو عملية «الفارس الشهم 3» يؤدون صلاة العيد في غزة
  • الطواقم الطبية ومتطوعو «الفارس الشهم 3» يؤدون صلاة العيد في غزة
  • السديس يدعو للفلسطينيين في خطبة العيد من الحرم المكي (شاهد)
  • مستشفيات سوهاج الجامعية: رفع درجة الاستعداد القصوى خلال عيد الأضحى
  • رفع حالة الطوارئ بمستشفيات جامعة القاهرة خلال العيد
  • مدير "الإغاثة" بغزة: ازدياد الجرحى يمثل عبئًا إضافيًا على الطواقم الطبية
  • جرحى إثر غارة إسرائيلية بمحيط مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح وسط غزة
  • «القاهرة الإخبارية»: غارة إسرائيلية على محيط مستشفى شهداء الأقصى في غزة