الجديد برس:

قالت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، الثلاثاء، إنها لا تخطط حالياً لسحب قواتها البالغ عددها نحو 2500 جندي من العراق.

ويأتي هذا بالرغم من إعلان الحكومة العراقية الأسبوع الماضي أنها بدأت ترتيبات تهدف إلى إنهاء مهمة التحالف الدولي الذي تقوده أمريكا في البلاد.

وكان الوضع قد توتر بين بغداد وقوات التحالف الدولي بقيادة واشنطن، بعد ضربات نفذتها الولايات المتحدة الأسبوع الماضي استهدفت “قوى أمنية عراقية”، وفق تأكيد حكومة بغداد.

بينما قال متحدث البنتاغون، باتريك رايدر، في تصريحات صحفية: “لست على علم بأي إخطار من بغداد لوزارة الدفاع بشأن قرار بسحب القوات الأمريكية”، وأحال الصحفيين إلى وزارة الخارجية الأمريكية بخصوص أي مناقشات دبلوماسية حول الموضوع.

وأضاف رايدر: “سنظل على تشاور وثيق مع الحكومة العراقية بشأن وجود القوات الأمريكية وسلامتها وأمنها، القوات الأمريكية موجودة في العراق بدعوة من الحكومة هناك”.

بينما أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الجمعة 5 يناير، تشكيل لجنة ثنائية لترتيب إنهاء وجود قوات التحالف الدولي في البلاد، مؤكداً موقف بغداد “الثابت والمبدئي” لتحقيق ذلك، وذلك بعد إدانتها بشدة للضربات الأمريكية الأخيرة في العراق.

حيث اعتبر السوداني في كلمته أن الاعتداء “مثَّل ضربة لكل الأعراف والمواثيق والقوانين التي تحكم العلاقة بين العراق والولايات المتحدة، مثلما كان جريمة نكراء غير مبررة”.

كما لفت إلى أن “الحشد الشعبي يمثل وجوداً رسمياً تابعاً للدولة وخاضعاً لها، وجزءاً لا يتجزأُ من قواتنا المسلحة”، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء العراقية “واع”.

السوداني قال أيضاً: “أكدنا مراراً أنه في حال حصول خرق أو تجاوز من قبل أية جهة عراقية، أو إذا ما تم انتهاك القانون، فإن الحكومة العراقية هي الجهة الوحيدة التي لها أن تقوم بمتابعة حيثيات هذه الخروقات”.

كما أنه في 26 ديسمبر الماضي، قال البيت الأبيض، إن الجيش الأمريكي استهدف 3 منشآت تابعة لـ”كتائب حزب الله” في العراق، رداً على هجوم أصاب قاعدة عسكرية للتحالف الدولي.

بينما أدانته الحكومة العراقية في بيان ووصفته بأنه “فعل عدائي واضح، ومساس مرفوض بالسيادة العراقية”، وأكدت أنه “أدى إلى استشهاد منتسب للقوات العراقية وإصابة 18 آخرين، من ضمنهم مدنيون”.

وتصاعد التوتر في العراق بين فصائل “المقاومة العراقية” والقوات الأمريكية، على خلفية العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ أكثر من 3 أشهر.

وتعرض الجيش الأمريكي إلى 100 هجوم على الأقل في العراق وسوريا منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في 7 أكتوبر، وذلك عادة بمزيج من الصواريخ والطائرات المسيرة.

حيث سبق أن أعلنت “المقاومة الإسلامية في العراق” في بيانات، تنفيذ هجمات على القواعد الأمريكية في مطاري “عين الأسد” و”أربيل” غرب العراق، وكذلك على تل البيدر شمال سوريا، وقاعدة التنف جنوب سوريا، تضامناً مع غزة.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: القوات الأمریکیة الحکومة العراقیة فی العراق

إقرأ أيضاً:

سنتكوم تعلن اعتراض وتدمير مسيرة حوثية في خليج عدن

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، اعتراض وتدمير طائرة مسيرة للحوثيين في خليج عدن.

 

وقالت المركزية الأمريكية في بيان لها على منصة إكس: "خلال الـ 24 ساعة الماضية، نجحت القوات الشريكة في تدمير نظام جوي غير مأهول أطلقه الحوثيون المدعومين من إيران على خليج عدن".

 

 

وأشارت إلى أنه "لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات من قبل السفن الأمريكية أو التحالف أو السفن التجارية".

 

وأوضحت أنها قررت أن الطائرات بدون طيار تمثل تهديدًا وشيكًا للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة، لافتة إلى أن "اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمانًا للسفن الأمريكية والتحالف والسفن التجارية".


مقالات مشابهة

  • الخارجية لنظيرتها الأمريكية: الحشد ” مثال الضبط وأحترام سيادة البلد والمواطن”!!!!!!!!!!
  • القوات عراقية تقتل قياديا في الدولة الإسلامية في سوريا
  • الخارجية العراقية ترد على نظيرتها الأمريكية عن انتهاكات للحشد الشعبي
  • العراق يُعيد تأهيل طائرتين جديدتين وينتظر 18 طائرة جديدة بحلول 2027
  • سنتكوم تعلن اعتراض وتدمير مسيرة حوثية في خليج عدن
  • الحكومة العراقية تصدر قرارات جديدة
  • البنتاغون: لم يشارك جنودنا بعملية النصيرات.. ولم تستخدم إسرائيل الرصيف البحري
  • النقد الدولي: ندعم الإصلاحات العراقية التي تبعد سوق النفط عن الأزمات
  • النقد الدولي يتوقع حصول نمو في الاقتصاد العراقي
  • القوات العراقية تقبض على إرهابيين اثنين شمال البلاد