اظهر تحليل الأقمار الصناعية الذي أجراه باحثون في مركز الدراسات العليا بجامعة مدينة نيويورك وجامعة ولاية أوريغون إلى أن ما بين 45% و56% من جميع المباني في قطاع غزة تضررت اعتبارا من الخامس من يناير. وبالمقارنة، تراوحت هذه الأرقام بين 29% و37% في الرابع من ديسمبر.

وأعلن بلينكن أن الحكومة الإسرائيلية وافقت على خطة للسماح بإرسال بعثة تقييم تابعة للأمم المتحدة إلى شمال غزة مع تحول الهجوم الإسرائيلي هناك إلى مرحلة جديدة.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن للحكومة الإسرائيلية أنه يجب السماح للفلسطينيين بالعودة إلى منازلهم في غزة بمجرد أن تسمح الظروف بذلك ويجب عدم تهجيرهم من القطاع، حسبما قال كبير الدبلوماسيين الأمريكيين الثلاثاء.

وقال بلينكن في مؤتمر صحفي في تل أبيب: “ستحدد ما يجب القيام به للسماح للفلسطينيين النازحين بالعودة بأمان إلى منازلهم في الشمال".

ومن جهة أخري، أكد البيت الأبيض أن الولاياتِ المتحدة لا تؤيد وقفا لإطلاق النار في غزة في الوقت الراهن لأنه سيكون في صالح حماس. وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي، إن واشنطن تدعم التوصل إلى هدن إضافية.

فيما تستمر الجهود والاتصالات الدولية لوقف الحرب في غزة، يواصل الجيش الإسرائيلي عملياته العسكرية في وسط وجنوب القطاع، معلنا قتل 40 عنصرا من الفصائل بعد مداهمة تجمع للمسلحين، واكتشاف فتحات أنفاق.

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قطاع غزة أنتوني بلينكن حماس تل أبيب فلسطين دمار غزة

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يرصد صاروخين أطلقا من غزة

سرايا - رصد الجيش الإسرائيلي، الجمعة، صاروخين قال إنهما "أطلقا من قطاع غزة" نحو جنوبي إسرائيل، وفق إعلام عبري.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية (خاصة) إن الجيش "رصد صاروخين اثنين أطلقا من قطاع غزة، حيث سقطا في منطقة مفتوحة بمستوطنة نير عام، المحاذية للقطاع".

وادعت الصحيفة أن القصف "لم يتسبب في وقوع أضرار أو إصابات".

ولم يصدر بيان رسمي من الجيش الإسرائيلي حول الواقعة حتى الساعة (19:30 تغ)

جاء ذلك بينما أعلنت "سرايا القدس"، الذراع العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي"، في منشور عبر منصة تلغرام، أنها "قصفت مدينة سديروت والمستوطنات في غلاف غزة برشقة صاروخية".

ورغم انخفاض وتيرة رصد الصواريخ التي تطلقها الفصائل الفلسطينية من قطاع غزة نحو مدن ومستوطنات إسرائيل في الجنوب ووسط البلاد، خلال الشهر الأخير، إلا أنّ الجيش يعلن بين الفينة والأخرى رصد عدد من الصواريخ من القطاع.

وتواصل إسرائيل حربها المدمرة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، التي خلفت أكثر من 122 ألفا بين قتيل وجريح فلسطيني، رغم اعتزام المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرات اعتقال دولية بحق رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو ووزير دفاعها يوآف غالانت، لمسؤوليتهما عن "جرائم حرب" و"جرائم ضد الإنسانية".

كما تتجاهل إسرائيل قرارا من مجلس الأمن الدولي بوقف إطلاق النار فورا، وأوامر من محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني بغزة.


مقالات مشابهة

  • 11 ساعة يوميا.. الاحتلال يعلن وقفا مؤقتا للعمليات جنوبي غزة
  • الجيش الإسرائيلي يعلن وقفة تكتيكية للعمليات العسكرية جنوب غزة للسماح بوصول مساعدات
  • نتائج صادمة عمّن كان يضحي بهم شعب المايا.. تحليل حمض نووي يكشف
  • أشبه بالعيش في جحيم.. درجات الحرارة الحارقة تفاقم معاناة الغزيين في الخيام
  • الجيش الإسرائيلي يرصد صاروخين أطلقا من غزة
  • خبير عسكري: الحكومة الإسرائيلية تعيش وهم الانتصار
  • ديفيد هيرست: بلينكن يجر الولايات المتحدة إلى أعماق المستنقع الإسرائيلي
  • مفوض الأونروا: الحرب سرقت طفولة أطفال غزة.. “الدمار والخراب لا نهاية له”
  • مفوض الأونروا: الحرب سرقت طفولة أطفال غزة.. الدمار والخراب لا نهاية له
  • الفاو تعبر عن قلقها إزاء الوضع الكارثي في قطاع غزة